الرئيسية / برمجيات حرة / القاموس الحر Wiktionary الذي يستطيع الجميع تحريره

القاموس الحر Wiktionary الذي يستطيع الجميع تحريره

ويكاموس مشروع قاموس متعدد اللغات حر المحتوى. يساهم فيها أكثر من 91،000 مساهم نشط يعملون على أكثر من 27،000،000 مقال في أكثر من 170 لغة؛ 64٬684 مقال منها باللغة العربية. يوميا، آلاف الزوار من مختلف أنحاء العالم يجرون الكثير من التعديلات، وينشئون الكثير من المقالات الجديدة.

منذ أنشئت ويكاموس في عام 2002، نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت ولتجذب أكثر من مليون ونصف المليون زائر شهريًا في 2010. الزوار ليسوا بحاجة إلى أي مؤهلات للمشاركة في ويكاموس، و‌لذلك فإن الكثير من المساهمين من مختلف الأعمار والخلفيات الثقافية يحررونها. باستثناءات نادرة؛ أي شخص يمكنه تعديل الصفحات، بنقر وصلة “عدل هذه الصفحة” في أعلى كل الصفحات. أي شخص مرحب بمساهمته المرفقة باستشهادات ومصادر في ويكاموس وفقا لبعض السياسات والإرشادات.

wiktionary

تكمن قوة موسوعة ويكاموس في نظام إدارة المحتوى المستعمل فيها المسمى “w:ميدياويكي”، حيث لا حاجة للقلق عند إضافة أو تحسين معلومة. العديد من المساهمين في ويكاموس على استعداد لتقديم المساعدة والمشورة والتصحيح حول المساهمات.

النسخة العربية من القاموس الحر بدأت في 5 مايو 2004، وما زالت في مرحلة بناء المحتويات، لذا فإن أي تعديل، أو إضافة مهما كانت بسيطة، هي ذات قيمة كبيرة للقاموس العربي.

تستطيع أن تبدأ بالعمل الآن على القاموس العربي الحر. إذا كنت تريد كتابة تعريف جديد، أو كنت محتارا، فما عليك إلا مراجعة هذه الصفحة.

 ويكاموس (نحت من كلمتي: ويكي وقاموس) هو مشروع متعدد اللغات في أكثر من 170 لغة لإعداد قاموس حر ودقيق ومتكامل ومتنوع ومحايد، يستطيع الجميع المساهمة في تحريره. بدأت النسخة العربية في 5 مايو 2004. يمكنك دائما المساعدة في بناء ويكاموس وتحسينها بالتعاون مع مجتمع القاموس عن طريق التحرير وإنشاء تعريفات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات القاموس والقضايا التقنية.

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: