الرئيسية / تعريف بالتوزيعات / تعريف بتوزيعة فيكتور سوهو VectorLinux المبنية على Slackware

تعريف بتوزيعة فيكتور سوهو VectorLinux المبنية على Slackware

اسم التوزيعة : فيكتور سوهو VectorLinux SOHO
نوع نظام التشغيل: لينكس
التوزيعة مبنية على : سلاكوير
مطور التوزيعة : Robert Lange
بلد منشاء التوزيعة: كندا
معمارية التوزيعة : i486، x86_64
سطح مكتب التوزيعة : Xfce
فئة التوزيعة : سطح المكتب، أجهزة الكمبيوتر القديمة
حالة تطوير التوزيعة : نشط
الموقع الرسمى للتوزيعة : Home Page

توزيعة فيكتور سوهو VectorLinux SOHO هى من التوزيعات الحره المخصصة للأجهزة القديمة، توزيعة فيكتور سوهو VectorLinux SOHO ، التي قدمت سلاكوير بصورة أكثر سهولة، ومصطلح سوهو هو اختصار ل المكاتب الصغيرة أو المكاتب المنزلية Small Office or Home Office ، ويعني ذلك أنها موجهة لمؤسسات الأعمال الصغيرة أو للمستخدم المنزلي.

ومن المعروف عن توزيعات عائلة سلاكوير أنها تتسم بالسرعة الفائقة، لكن يؤخذ عليها صعوبتها، وأنها مخصصة للخبراء والمتبحرين، لكن توزيعة فيكتور جمعت بين مزيتين : السرعة الفائقة، والسهولة، حيث إنها تصلح للمستخدم العادي عبر توفير عدد من الأدوات التي تسهل التعامل معها مثل أداة تثبيت البرامج slapt-get والتي تشبه إلى حد بعيد وظيفة apt-get في توزيعات دبيان وأوبونتو، و yum في توزيعات ريدهات وفيدورا، وهذه الأداة تمنح المستخدم حرية كبيرة في تثبيت وإزالة وتحديث أي برامج يريدها.

السمات والخصائص الفنية:

التوزيعة نسخة مطورة من سلاكوير، سطح المكتب المعتمد KDE، نظام الملفات جورنالدز ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS ، المعالجات المستهدفة بنتيوم i486 و AMD ، ونظام تحزيم المعتمد فيها tgz، وإصدارة نواة لينكس المستخدمة فيها تحمل الرقم 2.6.31.11.

متطلبات التشغيل:
يمكن تشغيل فيكتور سوهو مع وجود المواصفات التالية:
• معالج بنتيوم.
• مساحة خالية 3.6 غيغابايت مع توفير مساحة لذاكرة التبديل (Swap).
• ذاكرة 256 م.ب (رام) ، وللحصول على سرعة عالية رفعها إلى 512م.ب.

البرامج والتطبيقات:

توزيعة فيكتور سوهو كبقية التوزيعات الموجهة للمستخدم المنزلي تتضمن التطبيقات والبرامج الأساسية التي يحتاجها المستخدم، ففي مجال التطبيقات المكتبية هناك حزمة برامج المكتب يمكن تنصيبها مباشرة من مستودع التوزيعة بالإضافة إلى برنامج الناشر الصحفي ، ولهواة الرسم والتصميم هناك برنامج جمب GIMP البديل عن برنامج فوتوشوب، إضافة إلى برنامج Inkscape البديل عن الإليستريتور، وفي مجال الوسائط هناك ناسخ الأقراص ، هذا غير مشغلات الوسائط المتعددة وغير البرامج الأخرى والألعاب.

مطور التوزيعة

اسمه روبرت لينغ، ويعيش في وايت روك، كولومبيا البريطانية، كندا. نحن حوالي ثلاثين ميلا جنوب شرق فانكوفر، على الحدود الأمريكية / كندا. عمل فى مجالات ومهن كثيرة فى المبيعات. وفى السنوات ال 10 الماضية كانت يعمل فى محل مستقل خاص به لأجهزة الكمبيوتر .

استخدم الكمبيوتر اول مرة منذ 30 سنة وقد كتب أول برنامج يعمل على كمبيوتر كومودور فيك-20 وهو برنامج الاتصالات المودم .

وقد عمل على نظام ويندوز NT , بعد ذلك انتقل الى لينكس وكانت تجربته مع توزيعة ماندريك، ثم انتقل الى توزيعة سلاكوير، وقرر ان يبسط تنصيب هذه التوزيعة ومن هنا بداء فى تطوير توزيعة فيكتور.

تقرير – خالد بن محمد المسيهيج

شرح طريقة تنصيب توزيعة فيكتور سوهو

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: