الرئيسية / تعريف بالتوزيعات / شرح طريقة تنصيب نظام Solus Linux

شرح طريقة تنصيب نظام Solus Linux

اسم النظام : Solus
عائلة نظام التشغيل: شبيه يونكس
التوزيعة مبنية على: النظام مستقل مبنى من الصفر
بلد منشاء النظام : أيرلندا
الإصدار الأولي للنظام: 27 ديسمبر 2015
معمارية النظام: x86_64
سطح المكتب: Budgie, GNOME, MATE
فئة النظام: سطح المكتب، لايف المتوسطة
دعم اللغات : النظام متوفر بلغات متعددة
ترخيص النظام : Free software licenses (mainly GPL), and other licenses
حالة التطوير : نشط

توزيعة سولوس Solus هو نظام تشغيل سطح المكتب مستقل مبنى على أساس نواة لينكس , تم بناءها من الصفر. على أساس نواة لينكس ويستخدم النظام نسخة مطورة من مدير الحزم بيسي (PiSi package manager)، وايضا تم تطوير بيئة سطح مكتب مخصصة للتوزيعة تسمى “بودجي” Budgie ، وهى عبارة عن محاكاة الشكل والمظهر لسطح المكتب جنوم 2.

في 20 سبتمبر 2015، أعلن مدير مشروع (Solus) إيكي دوهيرتي Ikey Doherty أنه سوف يتم اطلاق الاصدار الاول من Solus 1.0 وسوف يطلق عليها اسم شانون، وهو اسم نهر في أيرلندا”.

Ikey Dohertyوفى في 10 يوليو 2016، أعلن مدير مشروع (Solus) إيكي دوهيرتي Ikey Doherty التخلى عن مفهوم الإصدارات الثابتة لنظام Solus والتحول والاعتماد على نموذج التحديثات المتحدرجة

في 18 يناير 2017، أعلنت إيكي دوهيرتي أن سولوس سوف تعتمد على (Flatpak) فلات باك لإعادة تجميع تطبيقات الطرف الثالث. وان هذا الامر سوف يؤدي إلى تحسين كبير في توافر البرامج من مستودعات المطورين الذين تمنع تراخيص البرامج الخاصة بهم التوزيع من خلال مستودع البرمجيات الخاص ب سولوس.

في 13 يونيو 2017 أعلنت مدونة مشروع سولوس أن فريق تطوير نظام Solus تم توسيعه وذلك بانضمام مطورين خبراء للفريق مثل ستيفان ريك (Stefan Ric)، للمساهمة والعمل مع فريق تطوير Solus وسوف يتفرغ تماما لمشروع سولوس .

وفي الوقت نفسه، قام مدير مشروع نظام Solus إيكي دوهيرتي Ikey Doherty بترك منصبه الهندسي في شركة إنتل وذلك من اجل التفرغ الكامل والتركيز على مشروع سولوس وقال انه سوف يعمل على سولوس بدوام كامل .

في 8 أغسطس 2017، أعلن مدير مشروع نظام Solus إيكي دوهيرتي Ikey Doherty أن سولوس سوف تعتمد “Snaps” (بجانب فلاتباك). وهذا سوف يؤدي الى حل مشكلة توزيع “غوغل كروم” وسيوفر للمستخدمين مزيدا من الخيارات بشكل عام.

يعتمد نظام Solus على مدير الحزم بيسي (PiSi package manager)،ومن مميزاته
يقوم بمعالجة التبعيات لمختلف الحزم والمكتبات ويستخدم خوارزمية ضغط لزما(LZMA)
تمت كتابة مدير الحزم بيسيبلغة بايثون
تتم كتابة مصادر الحزمة في XML and Python
الوصول إلى قاعدة البيانات تتم عن طريق Berkeley DB
يتم دمج عمليات الحزمة المنخفضة المستوى وعالية المستوى (حسب ملفات التبعية)
نهج إطاري لبناء التطبيقات والأدوات على

نظام سولوس Solus متوفر حاليا في ثلاث اصدارات:
? نسخة Solus بودجي Budgie وهي عبارة عن نظام تشغيل سطح مكتب فاخر ورائع يستخدم أحدث التقنيات “
? نسخة Solus جنوم (GNOME) وهى تعتمد على سطح المكتب الافتراضى جنوم”
? نسخة Solus ميت (MATE) وهى تعتمد على سطح مكتب ميت، “سطح المكتب التقليدي للمستخدمين المتقدمين والأجهزة القديمة”

وقال مدير مشروع نظام Solus إيكي دوهيرتي Ikey Doherty أن بيتر أوكونور يعمل الان على اصدار سولوس مع سطح مكتب كدى بلازما (Plasma Desktop) قريبا والعمل جارى الان على هذه الخطوة

سطح المكتب Budgie الخاص بفريق مشروع Solus

بودجي Budgie هو بيئة سطح المكتب، وهى من تطوير فريق مشروع سولوس Solus وكذلك المساهمين من العديد من المجتمعات , مبنيه على تقنيات جنوم مثل (GNOME technologies such as GTK+) .

تتميز بودجي Budgie بالكفاءة والبساطة والأناقة، وسهولة الاستخدام، وخاصة السهولة فى الاستخدام للمستخدمين الجدد. فهى تعطي تجربة استخدام سطح المكتب مماثلة لأنظمة تشغيل الهواتف المحمولة مثل , كما انها تشبه .

سطح المكتب بودجي Budgie يدمج جنوم GNOME stack، مع توظيف التقنيات الكامنة لتقديم تجربة سطح المكتب بديلة. مع تطبيقات بودجي . بودجي يبني ما هو فعال قائمة المفضلة تلقائيا كما يعمل المستخدم، ونقل الفئات والتطبيقات نحو الجزء العلوي من القوائم عندما يتم استخدامها.
الموقع الرسمى Desktop Budgie

نظام تحديثات النظام
نظام سولوس Solus بالمقارنة مع غيرها من أنظمة التشغيل المتداول مثل ارش لينكس ArchLinux الذي يوفر البرمجيات الجديدة بحيث أن هناك خطرا كبيرا من أن كسر البرمجيات قد تحدث وجعل النظام جزئيا أو كليا غير صالح للاستعمال، لذلك تم فى نظام سولوس اعتماد نهجا أكثر تحفظا قليلا لتحديثات البرامج.

مصطلح التحديثات المتدحرجة هو غير مطابق تماما لما هو معمول على توزيعة ارش لينكس ArchLinux . فى نظام سولوس تتم عمل مراجعة دقيقة للبرامج والحزم وعادة ما تستبعد البرمجيات البيتا ولا تدرج فى المستودعات، ويتم تحريرها بعد فترة قصيرة من الاختبار (في مستودع البرامج غير المستقرة) يتم ادراجها وتوفيرها للمستخدمين النهائيين من أجل توفير أكثر أمانا وأكثر استقرارا .

فى نظام سولوس عملية التحديث موثوق بها. من خلال إعطاء الأولوية لاستخدام الإصدار المتداول النقي، وتعتزم سولوس جعل نظام التشغيل أكثر سهولة للوصول، واستهداف المستخدمين بدرجات متفاوتة من تجربة الحوسبة من المبتدئين إلى المستخدمين المتقدمين على حد سواء.

فديو شرح طريقة تنصيب نظام سولوس Solus



شرح الاوامر المستخدمة فى نظام سولوس Solus

طريقة استخدام eopkg فى نظام سولوس Solus
هذا هو دليل بسيط لطريقة لاستخدام الامر eopkg

البحث عن الحزم (Searching for packages)

# ‘sr’ is shorthand for ‘search’ – both work

$ eopkg sr pico

حذف الحزم (Removing a package)
sudo eopkg remove somepackagename

$ sudo eopkg remove gedit

تحديث الحزم (Updating packages)

# Perform total upgrade (refreshes repo too)

$ sudo eopkg up

# Manually update repo

$ sudo eopkg ur

# Check what upgrades are available

$ sudo eopkg lu

# Update repo, show what needs to be done for upgrade, but don’t perform the action

$ sudo eopkg up -n

عرض جميع الحزم المتاحة (Show all available packages)

# ‘la’ is shorthand for list-available – both work

$ sudo eopkg la

عن

%d مدونون معجبون بهذه: