الرئيسية / تعريف بالتوزيعات / فليم نظام التشغيل الثوري Revolution OS

فليم نظام التشغيل الثوري Revolution OS

فيلم وثائقي مترجم للغة العربية يتحدث عن الثورة التي احدثها نظام التشغيل لينكس وكيف استطاع ان يقلب الطاولة على نظام التشغيل الأول في ذلك الوقت ويندوز. فبعد أن كان الإعتماد كلي على ويندوز , ظهر ما يعرف بنظام التشغيل الثوري (جنو/ لينكس) المجاني والذي فتح مجال المصادر المفتوحة التي كانت صفعة قوية لاحتكار مايكروسفت .

أُعد الفيلم من قبل جه تي إس مور، يتضمن الفيلم مقابلات مع هاكرز بارزين، ورجال أعمال، منهم: ريتشارد ستالمان، مايكل تيمان، لينوس تورفالدس، لاري أغسطين، إريك ريموند، بروس بيرنس، فرانك هيكر، وبريان بيليندورف.

موجز

يبدأ الفيلم بلمحة لإريك ريموند، ولينوس تورفالدس عن لينكس وفكرة المصدر المفتوح. ثم يستجمع كل من بروس بيرنس وريتشارد ستالمان المرحلة التاريخية في أيامها الأولى حيث كان الهاكرز وهواة الحاسوب يتشاركون النصوص الشفرية لبرمجياتهم مجانًًا.

يناقش الفيلم كيف حدث التغير عندما وجه بيل غيتس رسالته المفتوحة إلى الهواة في عام 1978في هذه الرسالة حث جيتس الهواة على الدفع مقابل البرمجيات.

ويربط ستالمان ذلك بصراعه ضد رعاة البرمجيات مغلقة المصدر في مختبر الذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتقنية، ما أدى إلى تركه المعهد للتركيز على تطوير البرمجيات الحرة والعمل في مشروع جنو.

يصف تروفالدس تطور نواة لينكس وإشكالية تسمية جنو/لينكس، ويتحدث عن التطور اللاحق في لينكس والاتجار به. ويوضح ريموند وستلمان فلسفة البرمجيات الحرة في مقابل الشيوعية والرأسمالية ومراحل تطور لينكس.

يتحدث مايكل تيمان عن كيفية مقابلته لريتشارد ستالمان في 1987، وحصوله على نسخة مبكرة من تجميعة مصرفات جنو التي برمجها ستالمان، ومن ثم تأسيسه كينجس سولوشنز.

revolutionos-screenshot

5wEQn7xOOGsGJZAJHvLGNsd56MN

الفليم كامل مكون من عشرة اجزاء

Revolution OS 1/10

Revolution OS 2/10

Revolution OS 3/10

Revolution OS 4/10

Revolution OS 5/10

Revolution OS 6/10

Revolution OS 7/10

Revolution OS 8/10

Revolution OS 9/10

Revolution OS 10/10

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: