الرئيسية / Ubuntu / شرح طريقة تنصيب تطبيق Telegram على توزيعات لينكس

شرح طريقة تنصيب تطبيق Telegram على توزيعات لينكس

المطور الأصلي : الأخوين نيكولاي وبافل دروف
الإصدار الأول : أغسطس 2013
حالة التطوير : نشط
لغة البرمجة : كيوت
نظام التشغيل : متعدد المنصات، وويندوز فون، وآي أو إس، وأندرويد، وجنو/لينكس، ومايكروسوفت ويندوز، وكروم أو إس، ونظام تشغيل فيرفكس، وماك أو إس
متوفر بلغات : 8 لغات (من ضمنها العربية)
نوع التطبيق : تراسل فوري
رخصة التطبيق : مفتوح المصدر جزئياً
موقع الويب Home Page

تيليجرام أو تلغرام (Telegram) هو عبارة عن تطبيق للتراسل الفوري، حر ومجانيّ ومفتوح المصدر جزئيًا ومتعدد المنصات ويركز على الناحية الأمنية.

مستخدموا تيليجرام يمكنهم تبادل الرسائل بإمكانية تعمية عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات والوثائق (كافة الملفات مدعومة).

تيليجرام متوفر رسميًا على أندرويد وآي أو إس (بما في ذلك الأجهزة اللوحية والأجهزة التي لا تدعم واي-فاي)، بالإضافة لذلك هناك برمجيات تيليجرام غير رسمية (من مطورين مستقلين) لأنظمة التشغيل الأخرى مثل: ويندوز، ويندوز فون، ماكنتوش، لينكس.

تيليجرام تأسس في سنة 2013 من قِبل الأخوين نيكولاي، وبافل دروف مؤسس موقع فكونتاكتي (أكبر شبكة اجتماعية روسية)، تيليجرام هي منظمة مستقلة ويقع مقرها في برلين.

صمّم نيكولاي بروتوكولا خاصا للتطبيق يدعى MTProto، في حين قدّم بافل دروف الدعم المالي والهيكلة الأساسية للمشروع، ويقوم تيليجرام بنفس الوظائف التي تقوم بها برامج التراسل الأخرى كـ: واتس آب، لاين، فايبر، تانجو (تطبيق).

المميّزات

تشفير كافة المحادثات
المزامنة بين الأجهزة
إصدارات للأجهزة المحمولة وإصدارات لسطح المكتب وإضافات للمتصفحات؛
يمكن إرسال كافة أنواع الملفات (صور، أفلام، وثائق، صور متحركة، كُتب…)؛
المجموعات الخارقة لخمسة آلاف (5000) عضو؛
محادثات سرية مع تشفير عالٍ (الند للند)؛
تدمير ذاتي للرسائل في المحادثات السرية؛
إمكانية تعديل الرسائل المُرسلة أو حذفها؛
إضافة منصات للألعاب HTML5،
تقليل حجم البيانات مع إحصائيات استهلاك الأنترنت.

الحماية

تيليجرام يقول إنه أكثر أمنًا من برامج المراسلة الأخرى وعلى رأسها واتس آب، ولاين. ويتميز التطبيق بنوعين من الدردشات:

الدردشات العادية والتي تستخدم تشفير خادوم العميل ويمكن الوصول إليها من عدة أجهزة؛
الدردشات السرية والتي تستخدم تشفيرا يدعى End-to-end (الند للند) ويمكن الوصول إليها فقط من خلال اثنين من الأجهزة المشاركة؛ مسؤولو تيليجرام لا يستطيعون الوصول إلى تلك الرسائل.

إن الرسائل والوسائط في «المحادثات السرية» تُحال إلى عملية تسمى التدمير الذاتي بعد فترة معينة من قراءتها، وستختفي الرسائل من كلا الجهازين، وبصرف النظر عما سبق، فإن كافة الدردشات مشفّرة، ويعتمد تيليجرام على نوع تشفير 256-AES المستخدم من طرف الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء: «ناسا».

في 19 ديسمبر أعلن بافل دروف أنه سيعطي مبلغ (مئتي ألف) 200.000$ بيتكوين لأيّ شخص يستطيع كسر تشفير تيليجرام

مفتوح المصدر
كافة تطبيقات تيليجرام الرسمية مفتوحة المصدر (وبعض التطبيقات غير الرسمية كذلك)، باستثناء الكود الخاص بالخادم فهو مغلق المصدر، ولكن من المتوقع فتح مصدره.

ويذكر بافل دروف أن كود الخادم ليس حرًا وهذا لأن تيليجرام يتطلب إعادة تصميم كبير للمعمارية من أجل السماح للخوادم المستقلة بتبادل البيانات ويكون جزءًا من سحابة واحدة.

 

نبذة بسيطة عن مطورى التطبيق

Nikolai Durov

Nikolai Valeryevich Durov born 21 November 1980) is a Russian programmer and mathematician. He is the elder brother of Pavel Durov, together with whom he founded the social networking site VK and later Telegram.

PDMI – Durov N.V Nikolai Durov – Co-Founder, CTO @ Telegram Messenger | crunchbase

Pavel Durov

Pavel Valeryevich Durov born 10 October 1984) is a Russian entrepreneur who is best known for being the founder of the social networking site VK, and later the Telegram Messenger. He is the younger brother of Nikolai Durov. Since being dismissed as CEO of VK in 2014, the Durov brothers have traveled the world in self-imposed exile as citizens of Saint Kitts and Nevis. In 2017 Pavel joined the WEF Young Global Leaders as a representative of Finland

facebook Pavel Durov‬ instagram Pavel Durov

طريقة تنصيب التطبيق على توزيعات لينكس

تنصيب تطبيق Telegram على نظام دبيان
تنصيب تطبيق Telegram على توزيعات ابونتو + لينكس مينت
تنصيب تطبيق Telegram على توزيعة فيدورا
تنصيب تطبيق Telegram على توزيعات ارش لينكس

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: