الرئيسية / Ubuntu / شرح طريقة اضافة ملفات الكوديك codecs

شرح طريقة اضافة ملفات الكوديك codecs

ملفات الكوديك codecs هي عبارة عن عتادياتٌ أو برمجياتٌ يمكِن استخدامُها لترميز وفكِّ ترميز معطياتِ الصوت أو الفيديو أو البيانات..وبتفصيل أكثر..هي ما يطلق عليه اسم: حزمة الترميز، كما يطلق عليها مصطلح (CODEC) وهو اختصار مأخوذ من الكلمتين: Decoder وCoder أو Decompressor وCompressor.

خلاصة الأمر هي أنها إما أن تكون برمجيات وعتادات (software)، أو أجهزة (hardware) تقوم بواحد أو كل من: فك ضغط أو ضغط الإشارات أو البيانات الرقمية (منها الملفات المرئية والصوتية)، وإتاحة قراءتها من قبل البرنامج الذي يقرأها. ضغط أو تشفير الإشارات أو البيانات الرقمية لإنتاج وسائط (multimedia) ذات جودة عالية وبحجم صغير.

ما يحصل حين تقوم بتشغيل ملف وسائط معين، هو أن البرنامج المستخدم يبحث في مكتبة الترميز الموجودة على جهازك ليقوم باستخدام الترميز المناسب لفتح الملف، ففي حال وجده تمشي الأمور كما يجب.

ولكن، ماذا يحدث إذا لم يجده؟ أحياناً، يحدث أن يوجد الترميز المناسب للتعامل مع الجزء الصوتي من الملف، وهنا تقوم بسماع الصوت فقط، أو أحياناً يحدث العكس، فلا ترى إلا الصورة. و أحيان أخرى، لا ترى ولا تسمع شيء سوى رسالة خطأ من البرنامج المشغل.

من هنا، كان لابد أن نقوم بتحديث حزم أو مكتبات الترميز لدينا كل فترة، أو حين تواجهنا مشكلة كهذه

لتنصيب حزمة الكوديك قم بفتح الترمنال عن طريق الضغط على (Ctrl+Alt+T) فى لوحة المفاتيح الكيبورد ثم قم بنسخ السطر التالي ولصقه فى الترمنال

$ sudo apt-get install ubuntu-restricted-extras

اثناء التنصيب سوف تظهر لك اللوحة التالية فى الترمنال    Flash-01     قم بالضغط على مفتاح Tab فى لوحة الكيبورد من اجل نقل المؤشر الى خاانة Ok ثم اضغط على مفتاح انتر Enter كما تشاهد فى الصورة التالية   Flash2     قم بالضغط على مفتاح Tab فى لوحة الكيبورد من اجل نقل المؤشر الى خاانة Yes ثم اضغط على مفتاح انتر Enter   Flash-03

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: