الرئيسية / تعريف بالتوزيعات / تعريف توزيعة Enlightenment live وشرح طريقة تنصيبها

تعريف توزيعة Enlightenment live وشرح طريقة تنصيبها

نوع نظام التشغيل: لينكس
اسم التوزيعة : Elive
التوزيعة مبنية على : نظام دبيان (الاصدار المستقر)
بلد منشاء التوزيعة : بلجيكا
معمارية التوزيعة : i486
سطح مكتب التوزيعة : انلايتنمينت (Enlightenment)
حالة التطوير : نشط
الموقع الرسمى للتوزيعة: Elive Linux

اي لايف (Elive) اختصار للحرف الأول والكلمة الثانية من (“Enlightenment live“), هي توزيعة جنو/لينكس مبنية على دبيان للأجهزة القديمة لمعالجات انتل. توزيعة اي لايف تستعمل مدير النوافذ اكس انلايتنمينت (Enlightenment) بدلا من جنوم أو كيدي.

اي لايف توزيعة تعمل بكامل وظائفها من القرص الحي التي تعطي للمستخدم فرصة تجربة التوزيعة قبل تثبيتها على الجهاز. وتستطيع استخدام التوزيعة من القرص الحي وتثبيتها على القرص الصلب أيضا.

تستخدم التوزيعة نظام ملفات يونيون اف اس الذي يسمح للمستخدمين بتثبيت حزم البرامج باستخدام مدير الحزم سينابتك/ابت, في أثناء عمل التوزيعة من القرص الحي.

انلايتنمينت (Enlightenment) معنى الاسم “تنوير”، يعرف أحياناً ب E ، هو مدير نوافذ لنظام النوفذة س. يمكن استخدامه منفردًا أو مقترنًا ببيئة سطح مكتب مثل جنوم أو كدي. يستخدم تنوير في الأغلب كنظام بيئة سطح مكتب متكامل. مثل توزيعة اي لايف تستخدم الواجهة كواجهة افتراضية لها.

أصدر كارستن هايتزلر (Carsten Haitzler) النسخة الأولى من انلايتنمينت بتاريخ 30 أكتوبر 1996. وظل انلايتنمينت تحت التطوير لأكثر من عقد من الزمن، آخرر إصدار ثابت له هو E16 1.0.0.

بعض مزاياه هي ما يلي:

يسمح لك تنوير بامتلاك شبكة من مساحات العمل تسمى أسطح المكتب الافتراضية، يمكن الانتقال بينها بدفع مؤشر الفأرة تجاه حافة الشاشة حتى يبدو سطح المكتب كانه ينزلق ليظهر الآخر، أقصى مساحة للشبكة تقدر ب8 أسطح مكتب رأسية في 8 أفقية، ويمكنك أن تملك حتى 32 شبكة (كلٌ له خلفية مختلفة) مما يجعلهم إجمالس 2048 مساحة سطح مكتب. يمكن لمستخدم تفعيل خريطة لأسطح المكتب، إذا ما شعر أنه فُقد، وتسمى متصفح سطح المكتب.

شريط السحب (dragbar) الخاص بسطح المكتب يسمح له بالانزلاق للخلف ليظهر سطح المكتب ‘الذي بالأسفل’. يستخدم فريق العمل التنظير بصفحات ورق مرصوص فوق بعضه البعض، بحيث يمكنك زلق إحداها لترى ما تحتها.

تجميع النوافذ، وهي القابلية لتقسيم النوافذ إلى مجموعات بحيث يمكن تحريك، تغيير حجم، إغلاق إلخ.. كل نوافذ المجموعة معاً.

الأيقنة، وهي تصغير نافذة بحيث تأخذ شكل أيقونة (شعار البرنامج) وتوضع في صناديق الأيقونات (iconboxes) والتي يمكن تحريكها على الشاشة.

القابلية لتغيير حدود النوافذ (أو إزالة الحدود وشريط العنوان تماماً).

يمكن للمستخدم عمل اختصارات لوحة المفاتيح للحركات التي يحتاجها بكثرة مثل تكبير أو تصغير النوافذ، بدء البرامج، التحرك بين أسطح المكتب، وحتى تحريك مؤشر الفأرة، وبالتالي يمكن استخدام تنوير كاملاً بلوحة المفاتيح فقط. e16keyedit هو برنامج رسومي يسهل عمل اختصارات لوحة المفاتيح.

النسخ الأحدث تضم التأثيرات التركيبية، مثل التلاشي والشفافية.

أحد أهداف مدير النوافذ تنوير أن يكون قابل للإعداد على قدر المستطاع، وحتى ذلك الحد، يضم تنوير حوارات تخصيص لإعدادات التركيز، حركة النوافذ، التحجيم، التجميع وإعدادات الأماكن، الصوتيات، أسطح المكتب المتعددة، خلفية سطح المكتب، متصفح سطح المكتب، نصائح الأدوات (tooltip) واعدادات رفع النوافذ التلقائي. ويضم أيضاً حوار للتأثيرات الخاصة، مثل تأثير تموج سطح المكتب.

اليوزر والباسورد الافتراضى للتوزيعة

password: elive
root password: elive

شرح طريقة تنصيب توزيعة (Elive) ومراجعة التوزيعة

طريقة تنصيب وتخصيص توزيعة Elive الجزء الاول

طريقة تنصيب وتخصيص توزيعة Elive الجزء الثانى

صور تبين جمال التوزيعة

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.

من فضلك اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: