الرئيسية / الامن والحماية / هل تعرف ماهو الانترانت المظلم الدارك نت Deep Web -Dark Net

هل تعرف ماهو الانترانت المظلم الدارك نت Deep Web -Dark Net

يتحدث الكثير مؤخراً عن الديب ويب واكتشاف الجزء الغامض من الإنترنت، واختلطت بعض المصطلحات على البعض في ظل الانبهار بتواجد هذا العالم المظلم بجانبنا دون أن نراه، ولكن ماذا تعرف عن هذه المواقع وكيف لا نجدها في محركات البحث؟

نتحدث هنا عن الفرق بين مصطلحات شائعة عن الجزء المجهول من الإنترنت مثل الديب ويب – Deep Web و” الدارك ويب – Dark Web” و” الدارك نت – DarkNet” والفرق بين شبكات الانترنت وبين المواقع والخدمات المستضافة وكيف يتم إخفاؤها عن العامة.

الدارك نت هي شبكة انترنت خفية نسبياً لا يمكن الوصول إليها عبر الطُرق العادية المستخدمة مع المواقع العادية أما الديب ويب، وهو الجزء الذي يحمل بداخله الدارك ويب هو جزء من مواقع الانترنت WWW ولكنها غير مفهرسة ولا تظهر عبر محركات البحث مثل جوجل وBing وDuckDuckGo.

يعرف كل شخص منا الإنترنت عبر 100 موقع وخدمة تقريباً وأغلبها تقدمها شركة جوجل ومايكروسوفت ولكن هناك مليارات المواقع الإلكترونية الغير مكشوفة ولا يمكن أن تجدها عبر محركات البحث بالطرق الإعتيادية.
ما هو الديب ويب Deep Web ؟

من اسمه (الانترنت العميق) هو المواقع والمناطق غير المكتشفة في عالم الانترنت المليئ بالخبايا، وهو كذلك بسبب عدم وصول محركات البحث له، ولكن بمجرد الغوص قليلاً والتعمّق قد تصل لبعض هذه المواقع التي يتم استضافتها عبر شبكات خاصة وليست عامة وتم اخفائها من صفحات الويب عبر خدمات بث مدفوعة شهرياً.

نعرف أن هناك العديد من الأشياء المخفية في عالمنا ولا نعرف عنها حتى الآن، بحث البعض عن سفينة تيتانيك وعثروا عليها ولكن ماذا عن السفن والأشياء الأخرى المفقودة؟ نفس الأمر يمكن تطبيقه على مصطلح الديب ويب والمواقع الغير مكتشفة وغير معروفة حتى الآن وتحتاج الى الغوص قليلاً لتجدها.
ما هو الدارك نت Darknet ؟

على عكس الديب ويب، من المعروف عن مصطلح الدارك نت (الشبكة المظلمة) بين المستخدمين أنها شبكة انترنت مشفرة تم بناؤها فوق الانترنت الذي تستخدمه وتحتاج لبعض الأدوات والبرمجيات للوصول إلى المواقع المتواجدة على هذه الشبكات.

وهناك بعض بروتوكولات الانترنت التقليدية المعروفة لا تعمل مع شبكات الدارك نت التي تتطلب التصفح المجهول وحماية الخصوصية عبر أدوات مثل متصفح وشبكة TOR حتى تتمكن من فتح هذه المواقع.

ويسمح متصفح TOR لتصفح المواقع الاعتيادية ولكن على الجانب الآخر، يمنحك إمكانية فتح بعض المواقع المخفية على الانترنت عبر بروتوكول “Tor Hidden Service Protocol” وهذه المواقع تحتوي على عنوان .onion في الرابط وهي الخدمة التابعة لشبكة TOR، ويعرف الدارك نت أيضاً بإسم onionland.

وهناك نوع آخر من الدارك نت وهي شبكات Friend-to-Friend (F2F وهو مخصص للاتصال بين صديقين لمشاركة ملف ما عبر اتصال P2P، ولا يمكن الوصول لهذه الشبكات لأي أحد آخر ويمكن تشفيرها وحمايتها بكلمة سر.
ما هو الدارك ويب DarkWeb ؟

يمكن اعتبار الدارك ويب Darkweb كجزء فرعي من الديب ويب، وكما ذكرنا، الدارك نت هي شبكة انترنت بينما الديب ويب يشكل جزءاً من شبكة الانترنت العالمية “WWW” ولكن لا يمكن الوصول له عبر مواقع البحث.

الدارك ويب (الانترنت المظلم) هو الجزء المظلم الذي يحمل مواقع شبكات الدارك نت مثل Tor, Freenet وجميع الخدمات المتواجدة المستضافة على شبكات الدارك نت تعتبر هي الدارك ويب.

ربما بعض هذه المصطلحات قد يبدو مشوشاً قليلاً في التوضيح بين مفهوم الشبكات والانترنت وبين المواقع والخدمات المتواجدة في العالم المظلم والشبيهة بمواقع WWW ولكن تتواجد في الدارك ويب.

ربما اذا بحثت قليلاً عن هذه المواقع المخفية من محركات البحث وتقع في الجانب المظلم من الإنترنت ستجد ما يصدمك ولذلك، احذر قبل تصفح هذه المواقع واعرف جيداً إذا كان هناك فائدة أو لا من الوصول إلى هذه الخدمات.

كاتب المقال / مصطفى السيد

فيلم Deep Web كامل ومترجم عربى

الويب الخفي (بالإنجليزية: Deep web) هو جزء من محتوى شبكة الويب العالمية غير المكتشف من قبل محركات البحث.

أقسامه
ينقسم الويب الخفي لعدة أقسام تشمل :

صفحات ديناميكية: وهي مجموعة من المواقع موجودة على الشبكة لا يتم أرشفتها في جوجل ولن تجدها في نتائج البحث لأنها غير معروفة. ولكى تتصفحها يجب عليك أن تستخدم متصفحات مثل التور TOR

للدخول إلى تلك البروتوكولات. فمثلا نحن نستخدم Http:// وهو أشهر البروتوكلات التى يتم الدخول إليها وتصفح الشبكة، ففي الويب الخفي لن تجد www ولن تجد .com أو .net.

صفحات يتيمة: وهي الصفحات التي لا توجد روابط إليها في صفحات أخرى.
صفحات ذات الوصول المحدود: وهي الصفحات التي تمنع عناكب البحث من الوصول للمحتوى ببرامج التحقق من الروبوتات مثل الكابتشا.
غير النصية: بعض صيغ الملفات وخاصة ذات البنية غير النصية مثل الصور والفيديو غير القابلة للفهرسة.
الملفات المستضافة على بروتوكولات أخرى مثل ftp: وهى مواقع متواجدة لكنها تستخدم بروتوكولات خاصة ونطاقات خاصة ومتواجدة بشكل كبير ويصعب تعقبها أو التجسس عليها.

نصيحتى الى كل شخص يحاول الدخول الى عالم الانترانت المظلم اقول له احذر الف مرة — لانه فى هذا العالم لا توجد قوانين ولا اخلاقيات – علم الانترانت المظلم يضم اللصوص والمجرمين والقتلة والهكرز المجرمون — لا تفكر ابدا ان تتعامل بالبريد الخاص بك او عنوانك او صورتك فى هذا العالم احذر ثم احذر لان العواقب وخيمة جدا فى عالم الانترانت المضلم او النت العميق deep web

 

محركات البحث فى (DEEP WEB)

Engine Onion CitySearch Engine Onion City Search EngineTor Search Engine Engine not EvilSearch Engine not Evil
Engine ahmiaSearch Engine ahmia Internet ArchiveSearch Internet Archive

Hidden WikiHome Hidden Wiki

 

مستويات الديب ويب

عالم الديب ويب يحتوي على 5 مستويات, كل مستوى يختلف عن المستوى الاخر فى طريقة الوصول اليه, وفى المحتوى والمعلومات التي يحتويها.

مستويات الديب ويب  

تنويه !! هذه الفيديوهات للأغراض التعليمية فقط وانا غير مسئول عن أي إستخدام خاطئ لهذا الشرح الموجود بالفيديو.

هذه المقالة من مدونة (مدونة الحماية) والفيديوهات من اعداد وتقديم (أحمد شتا مدير مدونة الحماية)

نظرة عن كثب لنتعرف على النت السفلي Dark Net

شرح المستوى الأول في الإنترنت السفلي (شبكة Tor) | فيديو.

شرح المستوى الثاني في الإنترنت السفلي (شبكة FreeNet) | فيديو.

شرح المستوى الثالث من شبكات الإنترنت المظلم | شبكة I2P

شرح المستوى الرابع من شبكات الإنترنت المظلم | شبكة ZeroNet

روابط تحميل ZeroNet

رابط تحميل زيرونت ZeroNet لنظام تشغيل ويندوز: هنــــــــا
تحميل ZeroNet لأنظمة التشغيل الأخرى : هنــــــا
رابط تحميل متصفح Tor : هنــــــــا
رابط محرك بحث Kaffiene على شبكة ZeroNetهنــــــــا

الحسابات والمواقع الرسمية لشبكة ZeroNet

الموقع الرسمي لمشروع ZeroNet
ملفات المشروع على GitHub
دليل إستخدام شبكة

Deep Web

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: