الرئيسية / Arch / شرح تنصيب Arch Linux Evo Lution وتخصيص سطح المكتب وتركيب الايقونات و الثيمات

شرح تنصيب Arch Linux Evo Lution وتخصيص سطح المكتب وتركيب الايقونات و الثيمات

آرتش لينكس تكتب بالانجليزية: Arch Linux ويختصر عادة إلى آرتش فقط هي توزيعة لينكس مستوحاة من توزيعة CRUX وتهدف إلى تقديم نظام تشغيل قوى وامن وبسيط وخفيف.

إدارة الحزم على ارش لينكس

مدير الحزم باكمان
باكمان Pacman هو مدير حزم طور كجزء من توزيعة آرتش لينكس. وقد أنشأه جيود فينيت. مدير الحزم باكمان هو واحد من الركائز الرئيسية لتوزيعة آرتش لينكس.

باكمان قادر حل مشكلة الاعتماديات وتحميلها تلقائيا، وتثبيت جميع الحزم الضرورية. من الناحية النظرية، يحتاج المستخدم لتنفيذ أمر واحد فقط لتحديث النظام كاملاً. بالإضافة لاستخدامه في توزيعة آرتش لينكس يستخدم باكمان أيضا في توزيعة ديلي لينكس, وتوزيعة Frugalware.

جميع الحزم يتم إدارتها باستخدام مدير الحزم باكمان, باكمان يتولى حذف، ترقية، وتثبيت الحزم وتبعياتها بطريقة تلقائية. يحصل آرتش لينكس على الحزم من شجرة حزم آرتش لينكس: Arch Linux package tree، ويتم تصنيفها على حسب المعمارية 32 بت أو 64 بت. ويعتمد آرتش لينكس على الحزم التي تحمل اللاحقة tar.gz، وtar.xz، بشكل مبدئي.

المستودعات

مستودع كور : أساسي (core)، الذي يحتوي على جميع الحزم الأساسية التي يحتاجها النظام.
مستودع إكسترا: اضافي، (extra) الذي يحتوي على حزم ليست أساسية للنظام مثل بيئات سطح المكتب والبرامج.
مستودع اختباري، (testing) وهو مستودع خاص بالحزم التي يتم ترشيحها لأن تكون أساسية، أو مستودعات إضافية. (يتم ترشيحها لتذهب إلى المستودع كور أو إلى المستودع إكسترا)
مستودع المجتمع، (community) الذي يحتوي على حزم بنيت ليتم التصويت عليها من قبل المجتمع: يتضمن الحزم التي أخذت أصواتا كافية، واعتمدت من قبل “مستخدم موثوق”.
مستودع المجتمع الاختباري ، (community-testing) مثل المستودع الاختباري، لكنه فيه الحزم التي يتم ترشيحها لتذهب إلى مستودع “المجتمع”(community).
مستودع مركزى multilib، وهو لمستخدمي معالجات x86_64، لسهولة أكبر في دعم تطبيقات 32 بت في بيئة 64 بت.
مستودع غير مستقر (unstable)، الغي في يوليو 2008 وتم توزيع أغلب حزمه على عدة مستودعات أخرى، بالإضافة لتلك المستودعات الرسمية،
مستودعات غير رسمية. (تسمى مستودعات مستخدمي آرتش: Arch User Repositories).

المستودعات الأمنية

انتقد آرتش لينكس لعدم وجود نظام لتوقيع الحزم.ليتمكن باكمان خلال عملية التحميل والتثبيت من التحقق من صحة الحزم والبيانات الوصفية،.ومن دون عملية التحقق والمصادقة على صحتها فإنه يمكن العبث بها، والتعديل عليها بأمور خبيثة تهدد سلامة النظام.

نظام بناء آرتش

نظام بناء آرتش (The Arch Build System)، هو بناء الحزم من المصدر وتحزيمها للحصول على حزم ثنائية بطريقة تشبه نظام المنقولات، المتبع في أنظمة بي إس دي، ليتم تثبيتها عبر باكمان.

إلاصدارات

تعتمد ارش على ترقيات مستمرة مشابها لما معمول به في جنتو، وعلى عكس التوزيعات الرئيسية الأخرى مثل اوبنتو، وفيدورا، آرتش لينكس لايطلق إصداراته كل فترة أو في تواريخ محددة. ولكنه يعمل بنظام ترقيات مستمرة. طريقته في إدارة الحزم تسمح للمستخدمين بالمحافظة على نظام حديث بشكل مستمر،بدلاً من تشجيع المستخدمين على الانتقال بين الإصدارات المختلفة،

إصدارات آرتش لينكس هي مجرد (تحديثات صغيرة الحجم) من مجموعة الحزم الحالية وبدءاً من الاصدار 2009،02 أصبح الهدف تحقيق تناسق بين الإصدارات التالية وإصدارات النواة، من أجل توفير الدعم الأمثل للأجهزة، وهذا يعني إصدار جديد كل 3 أو 4 أشهر اعتباراً من مارس 2011، كان الإصدار 2010.05 هو أحدث إصدار، الذي صدر بتاريخ 17 مايو 2010.

تنصيب توزيعة ارش لينكس

الكثير يعتبر تنصيب توزيعة ارش من الامور المعقدة ولا يقوم بها المبتدائين وايضا الكثير ينظر لتوزيعة ارش انها خاصة للأشخاص المتقدمين فى عالم لينكس حيث تعتمد تنصيب توزيعة ارش لينكس على البناء من الصفر وكل هذا يتم بواسطة سطر الاوامر.

من الممكن ان نقول هذا الامر صحيح وايضا من الممكن ان نقول هذا الامر غير صحيح ولكن الامر الاكيد الان هو ان تنصيب توزيعة ارش لينكس اصبح سهل بل اسهل من تنصيب توزيعة ابنتو او لينكس مينت وذلك بوسطة مشروع —– وهم مجموعة من مجتمع المطورين قامو بتطوير اسطوانة ارش لينكس لايف سى دى بواسطة هذه الاسطوانة يمكن تنصيب توزيعة ارش لينكس بدون ان تقوم بكتابة امر واحد.

فقط كل ما يجب عليك فعله اولا يجب ان تكون متصلا بالانترانت ثم قم بوضع الاسطوانة فى السى دى روم ثم ثم املاء البيانات الخاصة بالمستخدم ثم اختيار سطح المكتب الذى يناسبك وبعدها فقط عليك الانتظار وسوف تقوم الاسطوانة بالاتصال بالانترانت وتنصيب توزيعة ارش مع بعض البرامج الاساسية من دون اى تدخل منك وتستغرق العملية فى حالة كان لديك اتصال انترانت سريع من ثمانية دقائق الى اثنى عشر دقيقة اما اذا كان لديك اتصال انترانت بطىء تستغرق العملية من ساعة الى عاة ونصف تقريبا.

ما المطلوب لتنصيب توزيعة ارش لينكس

اولا : يجب ان تكون متصلا بالانترانت
ثانيا الحصول على اسطوانة Live CD Installer for Arch Linux ويمكنك تحمليها 

Evolution Linux

Evolution Linux

Evolution Linux

0.88 KB 259 downloads

ملاحظة:
اذا اردت ان تتعلم كيفية التعامل مع ارش لينكس يجب ان تتعلم على طريقة ارش لينكس يعنى يجب ان تقوم بتنصيب توزيعة ارش لينكس بالطريقة العادية من الصفر وهذه العملية تتيح لك التعلم الصحيح وذلك من اجل ان تفهم النظام جيدا ويمكنك معالجة الاعطال والمشاكل التى تواجها .

لكن اذا كنت شخص ليس لديك وقت كافى لتركيب ارش بالطريقة العادية وتريد شىء سهل وسريع فأقول لك هذه الاسطوانة هى مقصدك وطلبك .

الخطوة الاولى : تنصيب ارش لينكس

الان بعد ان انتهينا والحمدالله من تنصيب توزيعة ارش هذه هى صور التوزيعة وكما تشاهد فى الصور ان التوزيعة تحتوى على الحد الادنى من البرامج وايضا تعريف الصوت لا يعمل ولا يمكنك تحميل اى برامج جديدة لان مدير البرامج غير منصب ولا توجد ثيمات او ايقونات ايضا فقط وجود القائمة الكلاسكية .

لذلك سوف تكون خطواتنا القادمة هى
تركيب وتفعيل yaourt وتركيب مدير الحزم octopi
تركيب حزمة تفعيل الصوت
تركيب القائمة ويسكر وتخصيص سطح المكتب وتركيبب الثيمات والايقونات
تركيب البرامج المهمة والاساسية
Arch Linux Evo Lution PART-A-1

Arch Linux Evo Lution PART-A-2

Arch Linux Evo Lution PART-A-3

Arch Linux Evo Lution PART-A-4

Arch Linux Evo Lution PART-A-5

Arch Linux Evo Lution PART-A-6

Arch Linux Evo Lution PART-A-7

Arch Linux Evo Lution PART-A-8

Arch Linux Evo Lution PART-A-9

Arch Linux Evo Lution PART-A-10

Arch Linux Evo Lution PART-A-11

Arch Linux Evo Lution PART-A-12

تابع الجزء الثانى اضغط على رقم الصفحة 2

الجزء الثانى تركيب وتفعيل yaourt
وتركيب مدير الحزم octopi

2015-02-04_19-52-26

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: