shadidsoft.com

توزيعة TENS مطوره بواسطة مختبر أبحاث وزارة الدفاع الأمريكية

اسم التوزيعة : Trusted End Node Security – TENS
نوع النظام : لينكس
التوزيعة مبنية على أساس : Thinstation – CRUX
بلد منشاء التوزيعة : USA
معمارية التوزيعة : i386
نوع سطح المكتب : Xfce
فئة التوزيعة : توزيعة لايف + توزيعة امنيه + حماية الخصوصية
الحالة : نشطة

YouTube Archive OS Distrowatch Home Page


توزيعة Trusted End Node Security – TENS وكانت تعرف سابقا بأسم Securityweight Portable Security أو LPS ، هى توزيعة حره مفتوحة المصدر تحت رخصة (GPL) ، تم تطويرها وتوزيعها بشكل عام بواسطة مختبر أبحاث القوات الجوية التابع لوزارة الدفاع الأمريكية ، والتوزيعة تم تصميمها لكى تكون بمثابة عقدة نهاية آمنة.

توزيعة TENS تنشئ بيئة حوسبة آمنة من وسائط للقراءة فقط الموثوق بها على أي جهاز كمبيوتر يستند إلى Intel (كمبيوتر شخصي أو Mac) ، ويتم تشغيل توزيعة TENS فقط في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، مما يؤدي إلى إنشاء عقدة نهاية غير ثابتة.

توزيعة TENS تدعم قارئات بطاقة الوصول العامة (CAC) المعتمدة من DoD ، كما هو مطلوب لمصادقة المستخدمين في بوابات مصادقة على PKI للوصول إلى شبكات DoD الداخلية.

يقوم توزيعة TENS بتحويل نظام غير موثوق به (مثل الكمبيوتر المنزلي) إلى عميل شبكة موثوق به ، ولا يمكن كتابة أي أثر لنشاط العمل (أو البرامج الضارة) على القرص الصلب للكمبيوتر المحلي.

اول اصدار من توزيعة TENS كان فى سبتمبر 2011 (الإصدار 1.2.5) ، وتضم التوزيعه متصفح Firefox يدعم البطاقة الذكية ويدعم بطاقات DoD’s CAC وتأكيد الهوية الشخصية (PIV) ، وملف PDF وعارض نص ، Java ، متصفح ملفات ، برامج سطح المكتب البعيد (Citrix أو Microsoft أو VMware View) ، عميل SSH ، الإصدار العمومي من Encryption Wizard والقدرة على استخدام محركات أقراص USB المحمولة ، ويتوفر إصدار Public Deluxe أيضًا يضيف برنامج LibreOffice و Adobe Reader.

تم بدء تشغيل توزيعة LPS و Encryption Wizard بواسطة برنامج حماية البرامج المضاد للعبث التابع لمختبر Air Force Research ، والذي بدأ في عام 2001 ، وفي عام 2016 كان هذا البرنامج قد انتهى ، لذلك تم نقل LPS و Encryption Wizard إلى مكتب برنامج Trusted End Node Security ، وتمت إعادة تسمية LPS اعتبارًا من الإصدار 1.7 الى الاسم الجديد وهو Trusted End Node Security أو TENS.

▉ معالج التشفير
تاتى توزيعة TENS مع Encryption Wizard (EW) وهو عبارة عن أداة تشفير للملفات والمجلدات قوية جدا من اجل حماية المعلومات الحساسة ، ومكتوب بلغة Java ، ويقوم EW بتشفير جميع أنواع الملفات للبيانات العامة والبيانات الخاصة بحماية النقل.

بدون تثبيت أو امتيازات مرتفعة تعمل اداة EW على أنظمة تشغيل Windows و Mac و Linux و Solaris وغيرها من أجهزة الكمبيوتر التي تدعم نظام Java الأساسي ، مع واجهة السحب والإفلات البسيطة ، توفر EW تشفير AES 128 بت و 256 بت وتجزئة SHA-256 وتوقيعات RSA وبيانات تعريف قابلة للبحث وأرشيفات وضغط وحذف آمن ودعم PKI / CAC / PIV.

يمكن أن يكون مفتاح التشفير من عبارة مرور أو شهادة PKI. EW هي GOTS — US اخترعت الحكومة البرامج المملوكة والمدعومة ، وهي تأتي في ثلاثة إصدارات:
الاصدار الاول : هي نسخة عامة تستخدم مكتبة تشفير Java القياسية.
الاصدار الثانى : يستخدم تشفيرًا معتمدًا من FIP-140-2 ومرخصًا من The Legion of the Bouncy Castle .
الاصدار الثالث : هو إصدار حكومي فقط يستخدم تشفير معتمدة FIPS-140-2 مرخصة من RSA Security.

▉ وصول HTTPS العام
يتم تقديم موقع الويب الخاص بتوزيعة LPS-Public عبر HTTPS ، ولكنه يستخدم شهادة TLS الموقعة من سلطة إصدار الشهادات التي تديرها وزارة الدفاع مباشرة من خلال وكالة نظم معلومات وزارة الدفاع.

هذا المرجع المصدق (CA) غير موثوق به من قبل معظم أنظمة التشغيل والمتصفحات غير التابعة لوزارة الدفاع ، ولهذا السبب فإن زيارة الموقع أو تنزيل ISO احيانا سيظهر لك تحذير أمان المتصفح يشير إلى أن الشهادة غير موثوق بها.

تشتمل الأجهزة التي تم إصدارها من قبل الجيش بالفعل على مرجع الشهادة هذا في قائمة المراجع المصدقة الموثوق بها ، وبالتالي لن ترى هذه الأخطاء.

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: