توزيعة Whonix توفير الخصوصية والأمن والتخفى

اسم التوزيعة : Whonix
نوع النظام : لينكس
التوزيعة مبنية على أساس : Debian
بلد منشاء التوزيعة : Germany
معمارية التوزيعة : x86_64
نوع سطح المكتب : Xfce
فئة التوزيعة : توزيعة لايف + توزيعة امنيه + تخفى
الحالة : نشطة

Twitter GitHub Source Forge YouTube Distrowatch Home Page


Whonix كانت سابقا تعرف بأسم (TorBOX) هى عبارة عن توزيعة حره ، امنيه ومصممه للأمان والخصوصية ، والتوزيعة مبنيه على نظام debian GNU / Linux وتهدف التوزيعة إلى توفير الخصوصية والأمن وعدم الكشف عن الهويه على شبكة الإنترنت.

تيتكون هونكس من جزئين وهما هونكس البوابه وهونكس محطه العمل(whonix gateway & whonix workstation) , يكون بين هونكس محطه العمل و هونكس البوابه اتصال معزول isolated network وهو الذي يشكل قوه توزيعه هونكس بالتخفي وحفظ اي تسريب للip (الامن عن طريق التصميم security through design) اي بمعنى اخر ان تور منصب عند هونكس البوابه وهو بمثابه الراوتر وجميع اعمالك وتصفحك سيكون على هونكس محطه العمل وليس البوابه.

فلذلك لا يمكن بأي شكل من الاشكال ان يعزل اتصالك من تور وبهذا ايضا لا يمكن عن طريقها معرفه الاي بي الخاص بك, وبذلك تكون كامل الحمايه والتخفي عند التصفح واستخدامك للبرامج التي بعضها قد ينشر مكانك والاي بي الخاص بك فتكون عرضه للمراقبه لجميع ما تقوم به في حال استخدمت هذه البرامج على توزيعه عاديه.

🔺 يتم توزيع Whonix كصورتين للجهاز الظاهري: “Gateway” و “Workstation”.
🔺 يتم تثبيت هذه الصور على نظام تشغيل مضيف مقدم من المستخدم.
🔺 تحتوي كل صورة من صور VM على نسخة مخصصة من جنو / لينكس تعتمد على دبيان.
🔺 يتم توزيع التحديثات عبر Tor باستخدام مدير حزم دبيان apt-get.
🔺 محركات المحاكاة الافتراضية المدعومة هي VirtualBox و Qubes OS و Linux KVM.
🔺 هونكس لا يدعم مشغل الالات الافتراضيه VMware 2 (ولا ينصح باستخدامه لانه مغلق المصدر).

عند بدء التشغيل يقوم كل جهاز VM بإجراء فحص للتأكد من أن البرنامج محدث ، وأنه تم ضبط التاريخ والوقت بشكل صحيح.

بوابة VM هي المسؤولة عن تشغيل Tor ، ولديها واجهات شبكية افتراضية ، أحد هذه الشبكات متصل بالإنترنت الخارجي عبر NAT على مضيف VM ، ويستخدم للتواصل مع مرحلات Tor ، الآخر متصل بشبكة LAN افتراضية تعمل بالكامل داخل المضيف.

يشغل Workstation VM تطبيقات المستخدم ، وإنه متصل بشبكة محلية ظاهرية داخلية فقط ، ويمكنه الاتصال مباشرة فقط مع البوابة ، مما يفرض على جميع حركة المرور القادمة من محطة العمل المرور عبر شبكة Tor.

يمكن لـ Workstation VM “رؤية” عناوين IP فقط على الشبكة المحلية الداخلية ، والتي هي نفسها في كل عملية تثبيت من Whonix.

لذلك ، ليس لدى تطبيقات المستخدمين معرفة بعنوان IP “الحقيقي” للمستخدم ، ولا يمكنهم الوصول إلى أي معلومات حول الأجهزة المادية ، ومن أجل الحصول على هذه المعلومات سيتعين على التطبيق أن يجد طريقة “للكسر” من VM ، أو لتخريب البوابة وهذا الامر صعب.

يعد مستعرض الويب المثبت مسبقًا في Workstation VM هو الإصدار المعدل من Mozilla Firefox الذي يوفره Tor Project كجزء من حزمة متصفح Tor ، وقد تم تغيير هذا المستعرض لتقليل كمية المعلومات الخاصة بالنظام التي يتم تسريبها إلى خوادم الويب.

على عكس توزيعة Tails فإن توزيعة Whonix ليس فاقدًا لكل عمليات الاستخدام السابقة ، بل انه يحتفظ كل محطة العمل بحالتهما السابقة عبر عمليات إعادة التشغيل وعدم فقدان الذاكرة ويؤدى إلى تحسين الأمان على البوابة ، من خلال السماح لنظام “حارس الدخول” الخاص بـ TOR باختيار نقاط دخول طويلة الأمد لشبكة Tor ، مما يقلل من قدرة الخصوم على التغير وتعويض المستخدمين عن طريق تشغيل المرحلات الخبيثة.

ملاحظه هامة – هونكس يوفر لك التخفي التام ولكن كما تعرف لا يوجد نظام يوفر ذلك الا باتباع شروط و قواعد الاستخدام للحصول على الفائده التي يقدمها ، لذلك ننصح بقراءة هذه التعلميات (باللغه الانكليزيه)

Anonymous Identities Tips on Remaining Anonymous

شكرا للأخ ناصر المجهول

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: