shadidsoft.com

برنامج Kdenlive لتحرير الفيديو

كدنلايف (Kdenlive) هو برنامج حر ومفتوح المصدر لتحرير الفيديو مبني على تقنيات MLT، كدي و كيو تي. بدأ المشروع Jason Wood في عام 2002، ويديره الآن فريق صغير من المطورين ، مع الإصدارة 15.04.0، أصبح كدنلايف جزءًا من مشروع KDE الرسمي ، وهو متوفر مجانًا على أنظمة لينكس و فري بي إس دي و مايكروسوفت ويندوز، ويتوفر الكود المصدري بموجب شروط رخصة جنو العمومية العامة الإصدار 2 أو أي إصدار لاحق.

YouTube GitHub KDE Home Page

المميزات

دعم تحرير الفيديو بشكل غير خطي حيث يسمح باستخدام وترتيب العديد من المسارات الصوتية والمرئية كل مسار على حدة.
دعم عدد كبير من تنسيقات الصوت والفيديو اعتمادا على FFmpeg.
إمكانية تخصيص الواجهة والاختصارات.
دعم تأثيرات ومرشحات كثيرة.
النسخ الاحتياطي التلقائي.

التاريخ

بدأ المشروع على يد Jason Wood في عام 2002 لكنه لم يكن مبني على MLT، ومع الانتقال من كدي 3 إلى كدي 4 أعيد كتابته بالكامل وأطلقت النسخة 0.7.

في أبريل 2011 أطلقت النسخة 0.8 في هذه الإصدارة تم تحسين الواجهة و تدعم مراقبة الأصوات و إمكانية جعل الخرج لـHDMI و العديد من التأثيرات الجديدة.

في مايو 2012 أطلقت النسخة 0.9 التي حسنت طريقة عمل التأثيرات حيث أعيد كتابتها من جديد بحيث أصبح بالإمكان عمل مجموعة من التأثيرات وحفظها وتطبيقها على أي مقطع.

أضيفيت ميزة محاذاة الصوت الآلية لعدة مقاطع فيديو وصوتية، وميزة استيراد المصادر من الانترنت مباشرة في البرنامج، المواقع التالية أصبحت مدعومة بهذه الميزة archive.org و مكتبة freesound الصوتية ومكتبة الكليبات المفتوحة.

بدأ فريق كدنلايف خطة دمج كدنلايف كمشروع ضمن منصة كدي في 2014. واكتمل النقل إلى منصة كدي 5 بإطلاق الإصدارة 2015.04.

في أبريل 2019 أعلن عن النسخة 19.04 حيث أعيد كتابة برنامج كدنلايف من جديد حيث عدل على 60% من الشفرة المصدرية شملت إضافة 144 ألف سطر برمجي وحذف 74 ألف سطر، جلبت مميزات جديدة وحسنت من استقرار البرنامج وزادت من سرعة البرنامج، والأهم من ذلك جعلت صيانة البرنامج وإصلاح العلل وإضافة مميزات جديدة أسهل
.
في ديسمبر 2019 صدرت النسخة 19.12 حيث تم تحسين أداء البرنامج وأضيف إليه مازج الأصوات والتأثيرات الشاملة.

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: