shadidsoft.com

دعوة لشبابنا.. متى نحقق الحلم بتصميم نظام وطني؟

🔵 دعوة لشبابنا.. متى نحقق الحلم بتصميم نظام وطني؟
🔵 مصادر مفتوحة
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15710

الأربعاء 27 رجب 1432 هـ
29 يونيو 2011م


وش لنا بوجع الرأس؟!” .. هذه الجملة تسمعها من أكاديميين في قسم الحاسب الآلي وفي جامعات سعودية لها مكانة علمية عالمية، وتسمعها من تقنيين من خريجي الحاسب الآلي، وتسمعها من مسئولي تقنيات في مؤسسات عامة وخاصة، وتسمعها من بعض طلابنا المبتعثين في الخارج لدراسة تقنيات الحاسب وهندسته. لكن متى تطلق هذه الكلمة؟!

عندما تتحدث مع أي منهم عن واجبنا تجاه تطوير أنظمة وبرمجيات خاصة بنا مثلنا مثل بقية خلق الله في العالم كله .. فوجع الرأس من الذي سيتحمله إذا تخلى الطبيب عن الطب مكتفياً بالأطباء الوافدين، والمهندس عن أدوات الرسم والمدير عن أدوات الإدارة والمدرس عن القلم والسبورة ؟!.

يجب أن يخرج لنا من يتحمل أعباء “وجع الرأس” هذا، ويلتزم بإنهاء هذا الحمل (الثقيل!!) الذي يتهرب منه الجميع حتى المتخصصون، يجب أن يحدث هذا كي نرى لمملكتنا اسماً وسط الجهات الداعمة والمنتجة للبرمجيات الحرة.

ولكي نحقق الاكتفاء الذاتي ونستقل تقنياً ولا نبقى تحت رحمة أحد لا من النواحي الأمنية ولا الاقتصادية، فها هي قيادتنا الحكيمة قد وجهت أكثر من مرة بتوطين التقنية، ويبقى على جامعاتنا الدور الأكبر بأن تسعى كبقية الجامعات العالمية بقصر تدريس التقنية على صناعة الأنظمة والبرمجيات الحرة، وتترك عملية تدريس ويندوز وتطبيقاته للمعاهد التجارية، فكلنا يدرك أن أكثر البرمجيات الحرة بديل ناجح للبرمجيات التجارية وإن عارض المنظرون، ومواطن القصور – إن وجدت – يمكن لشبابنا ومبرمجينا معالجتها.

وعلى وزارة التربية والتعليم هي الأخرى أن تؤدي دورها الحيوي في اعتماد الأنظمة والبرمجيات الحرة في مدارسها، فبدلاً من تدريس ويندوز هناك توزيعات لينكس خاصة بالصغار والطلاب مثل Edubuntu وغيرها، فهي غنية بالتطبيقات العامة مثل برامج الأوفيس والرسم والصوتيات والمرئيات، والخاصة من برامج تعليمية وتطبيقات دراسية وعملية.

والاستخدام الآن لم يعد عائقاً وهناك من المهتمين بهذا المجال من هم على أتم استعداد لتقديم أي استشارات لأي جهة (وبدون أي مقابل) شريطة وجود جدية في هذا الصدد.

لا أحد يتوقع أننا ننال أجراً من وراء التسويق للبرمجيات الحرة، لأنها تعامل كمعرفة وليس كمنتجات، والمعرفة في عرف تراخيص البرمجيات الحرة لا تباع ولا تشترى، فبإمكان أي إنسان الحصول على أي نسخة من البرامج والأنظمة الحرة في أي وقت وبدون أي مقابل، وله أن يستخدمها في أي مجال ويوزعها كيفما شاء، لكننا نتحدث في هذا المجال بحس وطني، وعلينا أن نعلم يقيناً أن ويندوز وبرامجه لن تدوم إلى الأبد، أو على الأقل لن يدوم هذا التساهل من مايكروسوفت إزاء انتهاك حقوقها على المستوى العام والخاص، أما التقنيات الحرة فهي معرفة متاحة وحق مشاع للجميع.

Avidemux :
>من البرامج التي تهم شريحة كبيرة من المستخدمين برامج إدارة وتحرير ملفات الملتميديا عموماً والفيديو على وجه الخصوص، وقد قمنا بالبحث والتقصي عن برنامج تتكامل فيه وظائف المونتاج والتحويل من ترميز لآخر إضافة إلى عمليات التقطيع والدمج فلم نجد أفضل من برنامجنا هذا، فهو يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة إضافة إلى توفر إصدارات أخرى خاصة بأنظمة لينكس ويونكس (BSD) وماك.

البرنامج حجمه على القرص حوالي 10 ميغابايت، يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة، ويمكن الحصول على آخر إصدارة منه من خلال زيارة موقع المشروع على الإنترنت :

🔗 http://avidemux.sourceforge.net

BleachBit :

إذا كان الجهاز لديك يعاني من بطء شديد، فهذا يعني أن النظام ممتلئ بالملفات المؤقتة وغير الضرورية كبقايا لبرامج أو ملفات وصور وصوتيات وكائنات أخرى يجري تنزيلها تلقائياً من الإنترنت أثناء عملية التصفح، وبالتالي فإن التخلص من هذه الملفات قد يزيد من كفاءة الجهاز ويحرر المساحة على القرص الصلب بإزالة كل الملفات غير المرغوبة، إضافة إلى حماية الخصوصية من أي انتهاكات محتملة، ومسح الملفات المؤقتة يشمل تنظيف آثار الكثير من البرامج مثل متصفحات: Firefox, Internet Explorer, Flash, Google Chrome, Opera, Safari, وغيرها، البرنامج يعمل مع أنظمة تشغيل ويندوز ولينكس، كما تتوفر الشيفرة المصدرية لمن يريد تشغيله على أنظمة أخرى، يدعم عدداً كبيراً من اللغات ومنها العربية، حجم البرنامج على القرص الصلب حوالي 6 ميغابايت، يخضع لبنود رخصة جنو العمومية الشاملة في إصدارته الثالثة، ويمكن الحصول على نسخة مجانية من البرنامج من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://bleachbit.sourceforge.net

Paint.NET :

من يجرب هذا البرنامج سيدرك أهميته، فمن النادر جداً أن تجد برنامجاً يجمع ما بين الخفة والإمكانات الكبيرة، فهو محرر رسوميات رائع يمكن الاعتماد عليه في إنشاء الكثير من الأعمال والتصاميم البسيطة، وهو أرقى من رسام ويندوز وأقل من الفوتوشوب وإن كان يقترب منه كثيراً لاسيما في استخدام الطبقات وتاريخ الإجراءات والكثير من الأدوات نظام الألوان، يمكن تدعيمه ببعض الفلاتر والملحقات التي تضيف المؤثرات على الصور، يعمل مع الإصدارات المختلفة لويندوز، حجمه على القرص حوالي 3.5 ميغابايت، لكنه يحتاج إلى منصة NET Framework 3.5 SP1. يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://www.getpaint.net

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: