shadidsoft.com

توزيعة دبيان Debian نظام تشغيل شامل ومستقر ويديرها آلاف المبرمجين

🔵 توزيعة دبيان Debian نظام تشغيل شامل ومستقر ويديرها آلاف المبرمجين
🔵 تضم أكثر من 20000 حزمة
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15522

الخميس 17 محرم 1432 هـ
23 ديسمبر 2010م


دبيان مشروع مجتمعي دولي غير هادف للربح، مشروع تخطى كل الحدود، فلو بحثت في جنسيات التوزيعات الأخرى ستجد أن لكل توزيعة جنسية وانتماء، إلا دبيان فقد كتب أمام خانة الجنسية Global بمعنى عالمي أو دولي، وهي بالفعل كذلك، لأن المشروع يضم آلاف المبرمجين والمطورين من شتى أنحاء العالم، غالبيتهم لا يعرف بعضهم بعضاً ولكن هناك مهاماً ينفذونها إلكترونياً كل منهم له دور، تأسس هذا المشروع في منتصف التسعينيات، وهو مستمر حتى كتابة هذا التقرير حيث أطلقت نسخة تجريبية جديدة خرجت عن خط دبيان القديم، تضمنت مجموعة من أحدث التطبيقات.

السمات الفنية :

دبيان توزيعة تتسم بالاستقرار والبطء في عجلة التطوير، فهي تقريباً سنوية، لكن كل إصدارة تتضمن أكثر الحزم استقراراً، نظام التحزيم فيها صنع من أجلها وهو deb ، سطح المكتب المعتمد جينوم، إضافة إلى توفر أسطح وبيئات أخرى، النواة المستخدمة فيها 2.6.32 وهي حديثة نسبياً، نظام التنصيب رسومي، المعالجات المستهدفة جميع الأنواع، ونظام ملفات جورنالد ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS .

البرامج والتطبيقات:

من المعلوم أن أكثر توزيعة على الإطلاق معروفة بكثرة البرامج والتطبيقات هي دبيان، لاسيما وأن هذه التوزيعة تضمنت أكثر من 20000 حزمة، حتى أن خوادم دبيان باتت مرجعاً مهماً يمد أغلب توزيعات لينكس الأخرى بالبرامج.

ومن أبرز الإضافات في الإصدارة الجديدة حزمة برامج المكتب OpenOffice.org وبرنامج GIMP وهي أحدث إصدارة مستقرة، كذلك الحال مع برنامج K3b وحزمة برامج المكتب Koffice ، ومتصفح الإنترنت الأكثر شهرة Firefox هذا علاوة على المتصفحات المتعددة وبرامج المحادثات وأدوات التطوير وبرامج الوسائط المتعددة والبرامج الثقافية والألعاب.

كما نود أن نشير إلى أن توزيعة دبيان قد تكون هي التوزيعة الوحيدة التي تعتمد برامج وحزماً حرة مفتوحة المصدر بالكامل، وليس فيها أي ملفات مغلقة أو استثناءات في التراخيص كما يحدث مع بعض التوزيعات الأخرى.

الدعم الفني:

دبيان – كما أسلفنا – توزيعة مجتمعية ، بل أنها أكثر توزيعة تطبق مبدأ المجتمعية، وبالتالي فليست هناك جهة تجارية أو حكومية تدعمها، لذلك فليس هناك دعم فني بالمعنى الحقيقي الذي تنشده المنشآت التجارية والمصالح الحكومية، أو جهة تعمل على حل مشاكل المستخدمين التي تنشأ أثناء عملية الاستخدام، لكن الدور البديل الذي يلعبه الطاقم الفني هو العمل على دعم التوزيعة بأفضل وأقوى البرامج والتطبيقات المستقرة والتأكد من ثبات التوزيعة واستقرارها وقلة العيوب البرمجية والثغرات الأمنية واعتقد هذا أفضل أنواع الدعم الفني.

أما المساعدة وحل المشاكل فهذا عمل تطوعي تقدمه كثير من المنتديات ومن ذلك منتدى دبيان:

🔗 Debian User Forums

وموقع مجتمع لينكس العربي :

http://www.linuxac.org/forum

مصادر التوزيع:

لا يترتب على استخدام دبيان أي تكاليف من أي نوع لا مباشرة ولا غير مباشرة، ويمكن للمستخدم أن يحصل عليها من الجمعيات المهتمة بتوزيعات لينكس والمصادر المفتوحة في بلدته، أو من خلال التحميل المباشر لها من موقعها على الإنترنت :

🔗 http://www.debian.org

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: