shadidsoft.com

توزيعة MoLinux تحظى بدعم من الحكومة الإسبانية وتتضمن البرامج الضرورية

🔵 توزيعة MoLinux تحظى بدعم من الحكومة الإسبانية وتتضمن البرامج الضرورية
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15201

الجمعه 21 صفر 1431هـ
5 فبراير 2010م


حقيقة توزيعات لينكس أصبح أغلبها نكهات تضاف لأصل واحد، والاختلاف يكون إما بأسلوب التصميم للواجهات الرسومية، أو نوعية البرامج المضافة أو التخصصية في مجال ما، وما يجعلنا نحرص على عرض التوزيعات بشكل مستمر من أجل إرضاء أكبر قدر من الأذواق، وسنحاول قدر المستطاع.

ومن خلال متابعتي المستمرة في هذا المجال وجدت اهتماماً حكومياً واسعاً بأمر المصادر المفتوحة عموماً ولينكس على وجه الخصوص في كثير من الدول الأوروبية (المتقدمة وغيرها).

وكنت أتمنى أن أسمع عن توجه عربي لتوطين التقنية أو دعم حكومي لتوزيعة من التوزيعات، وقد وردني اتصالاً من أحد مسئولي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية – سرني جداً – ذكر لي فيه عن نية المدينة إنشاء مركز يهتم بنظام لينكس وسيكون لي لقاء قريب معهم بإذن الله سيعلن عن نتائجه.

وعلى حد علمي أن خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – قد أمر ببذل كافة الجهود لتوطين التقنية ورصدت ميزانيات لهذا الغرض، وأظن الاهتمام سيبدأ من قطاع التعليم (وهذا هو المفترض)، لأنه هو اللبنة الأولى في البناء. وسأعرض لكم في هذا التقرير مثالاً حياً لتوزيعة (حكومية) جميلة جداً، ترعاها الحكومة الإسبانية وكأنها تقول للمهتمين في مجال التقنية وأنظمة المصادر المفتوحة: نحن هنا!.

هذا غير الوفورات المالية وتقليل النفقات التي تحصدها من استخدام نظام حر ومجاني (وآمن)، وبما أن تطويرها يتم على أساس استخدامها حكومياً، فأظنه يمكن إعادة تطويرها لاستخدامها هنا في الدوائر الرسمية، وبجزء بسيط من ثمن عقود تراخيص (استخدام!) الأنظمة التجارية (التي توقع بأرقام فلكية!) يمكن تعيين مطورين ومبرمجين يقومون ببناء برامج خاصة بكل إدارة، مع علمي أن هناك توجهاً (فعلياً) لعمل ذلك عن طريق مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وهذا هو المفترض، حيث يتم تخصيص إدارة تقنية تُعنى بتطوير الأنظمة الإدارية وأنظمة الاتصالات، ومن ثم تكييفها بما يتناسب مع احتياجات كل إدارة، وهذا ليس صعباً ولا مستحيلاً على عقول أبنائنا الذين انتجوا ما هو أصعب، فقط يبحثون عمن يتيح لهم مثل هذه الفرصة.

توزيعتنا هي مولينكس MoLinux التي تم تطويرها بتعاون مشترك ما بين مقاطعة كاستيلا لامانشا الإسبانية، ومركز التميز للمصادر الحرة بأسبانيا.

الخصائص الفنية:

توزيعة مولينكس توزيعة دبيانية، مبنية على توزيعة دبيان وأوبونتو، مخصصة لمعالجات إنتل i486 فأعلى، الواجهة الرسمية جينوم GNOME في إصدارتها المستقرة الأخيرة والتي تحمل الرقم 2.28.0، إصدارة نواة لينكس المستخدمة في هذه التوزيعة حديثة جداً وتحمل الرقم 2.6.31، أنظمة الملفات المعتمدةext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS، ونظام التحزيم deb، وطقم برامج المكتب المعتمد أوبن أوفيس، ونظام التنصيب رسومي، اللغة الرسمية الافتراضية هي الإسبانية، لكن – كما يعلم الجميع – لينكس يدعم معظم لغات العالم، وبالتالي فيمكن تحويل اللغة بأمر (وأحياناً ضغطة زر)، ويمكن إضافة اللغات المطلوبة، لكن بعد توصيل الإنترنت.

البرامج والتطبيقات:

التوزيعة حجمها يزيد على الجيجابايت، وبالتالي فهناك الكثير من البرامج التي يحتاجها المستخدم الرسمي أو العادي، ومن أهم البرامج الموجودة حزمة طقم المكتب المفتوح OpenOffice.org في إصدارته المستقرة (الأخيرة) والتي تحمل الرقم 3.1.1، أيضاً هناك برنامجevolution في إصدارته 2.28.1 وهي التي تسبق الأخيرة، وهذا البرنامج مخصص لإدارة البريد الإلكتروني، كذلك توفر التوزيعة متصفح الإنترنت الشهير والأكثر شعبية فايرفوكس في إصدارة حديثة نسبياً، كذلك في مجال الرسم والتصاميم هناك برنامج جمب GIMP وهو مشابه إلى حد بعيد لبرنامج الفوتوشوب، وبرنامج الرسم المتجهي الشهير inkscape في إصدارة حديثة جداً (تجريبية جاهزة للاستقرار)، وهو شبيه بعمل برنامج أدوبي إلستريتور، وهناك برنامج XBMC وهو عبارة عن مركز لإدارة وتشغيل الوسائط المتعددة، أيضاً هناك برامج للتواصل منها برنامج التراسل الفوري pdgn ، وبرنامج التواصل عن بعد Ekiga .

مصادر التوزيعة:

يمكن الحصول على نسخة من التوزيعة من خلال التحميل المباشر عبر موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://www.molinux.info

أيضاً يمكن لأصحاب الاتصالات البطيئة الحصول عليها من خلال موقع لينكس تراكر عن طريق المشاركة (تورنت) :

🔗 linuxtracker.org

كذلك هناك مواقع تقوم ببيع التوزيعات مقابل مبالغ رمزية ومنها موقع:

🔗 http://www.linuxcd.org

تثبيت التوزيعة:

تثبيت مولينكس لا يختلف عن تثبيت توزيعات أوبونتو، فهو يتم باستخدام بيئة رسومية سهلة، لكن يحتاج الأمر إلى تحويل اللغة قبل أن يبدأ التنصيب إن لم يكن المستخدم قد سبق له تثبيت توزيعات أوبونتو، لأن التوزيعة لا يوجد فيها سوى اللغة الإسبانية، فيجب أن يجرى اتصال بالإنترنت ومن ثم إضافة اللغة المطلوبة سواء أكانت عربية أم إنجليزية.

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: