shadidsoft.com

توزيعات لينكس العشر الأكثر شعبية خلال عام 2010

🔵 توزيعات لينكس العشر الأكثر شعبية خلال عام 2010
🔵 توافقت فيه نتائج تقييمات عدة مواقع متخصصة
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15543

الخميس 9 صفر 1432 هـ
13 يناير 2011م


التعدد بالضرورة يستلزم المقارنة، والمقارنة تقتضي المفاضلة، هذه هي القاعدة، فطالما أن هناك خيارات كثيرة فهذا يعني أن على المستخدم أن يختار منها ما يناسبه، وفي معظم الأحيان لن يكون بالإمكان اختيار أكثر من خيار في نفس الوقت، قد يقوم بالتغيير والتجربة، لكنه ما يلبث أن يختار ما يناسبه، من هذا المنطلق جاءت فكرة هذا التقرير.

فكما تعلمون أصبحت توزيعات لينكس (المعروفة) تقدر بالمئات، صحيح أن الأصل واحد، لكن النكهات والاختصاصات تختلف من توزيعة إلى أخرى، فهناك توزيعات خاصة للطلبة وأخرى للتجارة وثالثة للتحرير والمونتاج السينمائي ورابعة للتصميم والرسم الفني. وغيرها، حتى أصبحت هذه التوزيعات في سباق مستمر بغية الوصول إلى ذوق المستخدم وبالتالي التربع على القمة.

وقد جاء ترتيب أفضلية التوزيعات – حسب ما نشره موقع tech.gaeatimes.com – على النحو التالي :


🐧 أوبونتو Ubuntu

المرتبة الأولى احتلتها توزيعة أوبونتو Ubuntu وموقعها الإلكتروني www.ubuntu.com ، وقد انطلقت نحو القمة منذ عام 2005 وتربعت عليها لعدة سنوات، وجاء هذا التميز نتيجة إلى سعي الشركة المنتجة إلى تسهيل التعامل مع التوزيعة.

ويتوقع لها أن تستمر في التفوق على نظيراتها الأقرب منها في المرتبة، لأنها حرصت دائماً أن تكون قريبة من المستخدم، وتلبي احتياجاته من البرامج أو السهولة والتبسط، حتى أنها أفرطت في التسهيل على المستخدم لدرجة إمكانية تنصيبها من داخل الويندوز وإزالتها بكل سهولة وكأنها أحد برامجه، وعلاوة على ذلك كله أنها وفرت أداة لإدارة وجلب التحديثات الأمنية المهمة بشكل آلي.


🐧 فيدورا Fedora

المرتبة الثانية جاءت فيها توزيعة فيدورا Fedora وموقعها على الإنترنت fedoraproject.org/ar ، وتعد أقدم توزيعة نالت الشهرة على مستوى المستخدم العادي، وأنا أعتبرها بمثابة المطبخ التقني لتوزيعة ريدهات، حيث تصدر قبل صدور ريدهات بأشهر وفيها جميع الحزم التي يفترض أن تنزل مع ريدهات لاختبارها خلال هذه الفترة وإذا لم تظهر فيها عيوب يتم اعتمادها لتكون مع ريدهات، ومع ذلك لا تزال تحتفظ بشعبيتها كثاني توزيعة وإن كان كثير من المستخدمين قد تحولوا عنها كونها لا تصنع أصلاً لكي تكون مستقرة.


🐧 أوبن سوزى openSUSE

المرتبة الثالثة أوبن سوزى openSUSE وموقعها الإلكتروني www.opensuse.org ، وتعتبر من أكثر التوزيعات شعبية ويستخدمها آلاف المستخدمين حول العالم الذين يشعرون بالرضا عنها. تتضمن لوحة تحكم خاصة وسلسة جداً، وهناك مستودع كبير من حزم البرامج المتاحة، إضافة إلى توفير الوثائق الخاصة بها. ومن وجهة نظري تعتبر أنسب توزيعة لينكس جاهزة لأجهزة الكمبيوتر المحمول، ولعل أكثر ما أكسبها الشهرة والشعبية شكلها الجميل جداً، إذ كانت ولا زالت تعتبر أجمل توزيعات لينكس.


🐧 مينت لينكس Linux Mint

المرتبة الرابعة جاءت بها توزيعة مينت لينكس Linux Mint وموقعها على الإنترنت www.linuxmint.com ، اسمها وشعارها مستوحى من ورق النعناع، بنيت أساساً على الكود المصدري لأبونتو، لكنها بدأت تشق طريقها نحو الاستقلالية كما فعلت أبونتو عندما استقلت عن دبيان، ولعل هذا قد جعلها تشق طريقها نحو القمة بسرعة فائقة حيث وصلت إلى هذه المرتبة المتقدمة خلال فترة وجيزة، وهذا ما عجزت عن الوصول إليه توزيعات أقدم منها بكثير.

وقد ضمنت التوزيعة مجموعة من البرامج والتطبيقات الجديدة، إضافة إلى تحسينها ودعمها ببعض الأدوات المهمة مثل mintInstall لتثبيت البرامج بسهولة، وأداة mintDesktop لضبط إعدادات سطح المكتب، و أداة mintMenu لتسهيل التعامل مع قائمة البرامج والتطبيقات والأدوات، كما أضيفت لها أداة mintUpdate لإجراء التحديث التلقائي للتوزيعة، إضافة إلى أنها بيئة مفتوحة للأخذ بآراء ومقترحات المستخدمين، لذلك بدأت تصبح هي الأقرب لهم.


🐧 توزيعة دبيان Debian

المركز الخامس اعتلته توزيعة دبيان Debian وموقعها على الإنترنت www.debian.org وهي أم لأشهر التوزيعات مثل أوبونتو ومينت ونوبكس ونوتكس … وغيرهن.

وتعتبر أكثر التوزيعات استقراراً وأكثرهن أماناً، فهي لا تعتمد سوى الحزم والبرامج المستقرة، تتأخر في إصداراتها ولا تطلقهن إلا بعد إخضاعهن لاختبارات وتجارب، تمتلك واحداً من أكبر المستودعات والمخازن للتطبيقات والحزم، وهي عبارة عن مشروع مجتمعي بالكامل ليس له أي أهداف ربحية، ينتمي إليه مئات المبرمجين من شتى أنحاء العالم، توزيعة دبيان حرة بالكامل ولا تحتوي أي حزمة غير مفتوحة المصدر.


🐧 ماندريفا Mandriva

جاءت سادساً ماندريفا Mandriva وموقعها www.mandriva.com كانت تعرف سابقا باسم ماندريك، وهي إحدى أقدم توزيعات لينكس الموجودة الآن. كانت تستهدف في المقام الأول تطبيقات سطح المكتب، وتمتاز بملاءمتها لفئة المبتدئين، كانت أول توزيعة تدعم اللغة العربية دعماً كاملاً ضمن مجموعة كبيرة من اللغات، ولعل هذا ما أكسبها الشهرة على المستوى العربي، ولديها لوحة تحكم مركزية.


🐧 توزيعة ريدهات Red Hat Enterprise

المرتبة السابعة جاءت بها توزيعة ريدهات المؤسساتية Red Hat Enterprise وموقعها على الإنترنت www.redhat.com وهي التوزيعة الأكثر شهرة في مجال الخوادم والشبكات ومؤسسات الأعمال، تعتمدها الكثير من الشركات العالمية كنظام تشغيل رسمي، ولعل مما ساعد على انتشارها اعتمادها كجهة رسمية تمنح شهادات عالمية على نظام ريدهات.


🐧 توزيعة PCLinuxOS

المرتبة الثامنة توزيعة PCLinuxOS وموقعها على الإنترنت www.pclinuxos.com تعد نظام تشغيل قوي ومتكامل، توفر دعماً كاملاً لبرامج الرسوميات والمتصفحات، حتى أنها أصبحت خياراً أساسياً للمتحولين من ويندوز إلى لينكس لسهولتها وجمالها، سيما وأنها مبنية على الكود المصدري لتوزيعة ماندريفا، وهناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحزم المكتبية والترميزات للوسائط المتعددة، كما أنها تتوفر بالعديد من أسطح المكاتب كي دي إي وإنلايتمينت وأكس أف سي إي وجينوم وغيرها مما يجعله مناسبة لكل الأذواق.


🐧 توزيعة CentOS

تلتها في المرتبة التاسعة توزيعة CentOS وموقعها على الإنترنت www.centos.org وهي مبنية على شيفرة ريدهات، وأصبحت منافساً قوياً جداً لها، خصوصاً وأنها مشروع مجتمعي غير هادف للربح، وبالتالي الحصول عليها بالمجان، وهي مخصصة للخوادم والشبكات، وتحظى بدعم طويل الأمد يمتد إلى الخمس سنوات، وتحصل على تمويلها من خلال التبرعات الاختيارية التي يدفعها بعض المتطوعين، إضافة إلى أن فريق التطوير جميعهم من المتطوعين.


🐧 توزيعة Puppy

وأخيراً احتلت توزيعة Puppy المرتبة العاشرة وموقعها على الإنترنت www.puppylinux.org وهي الأخرى مجتمعية تدار بواسطة فريق من المتطوعين، وتعد إحدى أصغر التوزيعات حجماً بالرغم من احتوائها على قدر كبير من البرامج والتطبيقات التي يحتاجها المستخدم العادي، ويمكن تثبيتها على ذاكرة فلاش لتشغيلها من أي جهاز.

وبالمناسبة فإن هذا التقييم لم يبتعد كثيراً عن تقييم موقع ديسترووتش www.distrowatch.com ، وكذا تقييم تيك رادار www.techradar.com مما يدعم نتائجه، ويدلل على الموضوعية في عملية التقييم.

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: