shadidsoft.com

ترخيص الاستخدام المقيد مقابل الاستخدام الحر المفتوح

🔵 ترخيص الاستخدام المقيد مقابل الاستخدام الحر المفتوح
🔵 ثلاثة برامج خدمية عامة
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15432

الجمعة 15 شوال 1431 هـ
24 سبتمبر 2010م


تساءلت .. ترى .. ما الذي تحتاجه الإدارات – بشكل عام – من جهاز الحاسوب؟
في الغالب : محرر نصوص، قواعد بيانات، جداول حسابية، محرر صور، برنامج لإدارة شؤون الموظفين والاتصالات الإدارية، برنامج لإدارة حسابات البريد الإلكتروني .. وماذا؟

ولا شيء أكثر من هذا .. إلا في أحوال خاصة وبتطبيقات متخصصة.

والآن .. فليتفضل كل إنسان منصف يهمه أمر ما ولي عليه سواء أكان موظفا حكوميا أم موظفا أهليا ليحسب عدد أجهزة الحواسيب في إدارته، ثم يقوم بتسعير احتياجاتها من (تراخيص) الأنظمة وحزم برامج المكتب، لاحظ أني قلت تراخيص (!!) ولم أقل برامج وأنظمة، لأن ما يباع لي ولكم ليس منتجات – كما يتوهم الكثيرون – ، إنما مجرد ترخيص (فقط) بالاستخدام ولا شيء غير ذلك، بل واستخدام مخصص ومحدد بنص الترخيص، بمعنى أنه ليس لك حق التصرف بها أو تنصيبها على أي جهاز آخر غير الذي خصصت له.

نعود إلى مسألة الحسابات، الآن فليضرب عدد الأجهزة بهذه المبالغ ليكتشف أن معظم مصاريف ميزانية الإدارة تذهب إلى قسم الحاسوب!!.

ماالبديل؟!

أنا واثق بأن الإجابة ليست خافية على الغالبية، إنها البرامج الحرة؛ حرة باستخدامها لأي غرض، حرة بتوزيعها بأي طريقة وتركيبها بلا قيود أو حدود، حرة للتعلم منها والاطلاع على شيفرتها المصدرية، حرة في تعديل شيفرتها وتطويرها وإعادة توزيعها.

برنامج Memoranda :

مع تزايد الأعباء والمهام والارتباطات التي تواجه الإنسان، فإن الحاجة لمن يساعده في ترتيب هذه الأعباء والمهام، وتنظيم الوقت، ومع تقدم التقنية فقد أصبح ذلك متيسراً، إذ بالإمكان أن تتخذ لك سكرتيراً آلياً يقوم بكل ما سبق من وظائف، وبرنامجنا هذا يصلح لهذه المهمة، ففيه الكثير من الخصائص منها تقييد الأحداث والمواعيد وكذا إضافة ملاحظات لاصقة .

البرنامج صغير، حجمه لا يتجاوز 2600 كيلوبايت، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، وهو حر ومفتوح المصدر، يمكن الحصول عليه مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://memoranda.sourceforge.net

برنامج WinFF :

هذا البرنامج من البرامج المهمة جداً والذي لا يكاد يستغني عن وظيفته مستخدم، إذ يقوم بتحويل ملفات الوسائط المتعددة من صوت وفيديو من صيغ إلى أخرى، ويمتاز بالبساطة والسهولة، إضافة إلى قوة دعم الكثير من الترميزات المشهورة، كما يتميز بدعم اللغة العربية بمجرد تشغيل ملف التنصيب، حيث يتعرف على لغة النظام بشكل مباشر.

كما يتيح للمستخدم المزيد من التحكم عن طريق زر خيارات حيث يمكنه تحديد درجة الوضوح، وحجم الملف، وعدد الإطارات والبتتات، وظيفة أخرى قد لا تجدها في برنامج آخر، وهي قصقصة الصورة، بحيث يمكن التخلص من أي كتابات أو تشوهات تؤطر بها بعض المشاهد.

البرنامج حر مفتوح المصدر، يعمل مع أنظمة ويندوز المختلفة، مع توفر إصدارات خاصة بتوزيعات لينكس، حجمه على القرص حوالي 7.7 ميجابايت، يمكن الحصول على نسخة من البرنامج مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://winff.org

برنامج DoISO :

إذا كان لديك قرص نظام تشغيل، أو ملفات تريد حفظها على هيئتها، فهذا البرنامج يقوم بحفظ صورة طبقة الأصل من ذلك القرص أو الملفات، ويحافظ على نفس الهيئة، كما يوفر وظيفة حرق هذه الملفات على قرص ليزر سواء كانت هذه الأقراص عادية أو دي في دي، مع توفير إمكانية محو الأقراص قبل عملية الحرق.

حجم البرنامج صغير جداً، إذ لا يتجاوز 310 كيلوبايت، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، وهو يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة GPL ، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://opensource.ebswift.com/DoISO

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: