shadidsoft.com

باقة برامج واجهة KDE الخاصة بنظام لينكس تعمل مع ويندوز

🔵 باقة برامج واجهة KDE الخاصة بنظام لينكس تعمل مع ويندوز
تضم مجموعة من أهم البرامج والتطبيقات
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15220

الاربعاء 10 ربيع الأول 1431هـ
24 فبراير 2010م



نجح مطورو واجهة كي دي إي KDE الواجهة الأكثر شعبية في أنظمة لينكس بتشغيل كامل تطبيقات هذه الواجهة على نظام ويندوز بكفاءة وفعالية، وهذه – في تقديري الشخصي – تعد دعوة ضمنية لمستخدمي ويندوز لتجربة بعض تطبيقات لينكس والتعود عليها.

وأنا واثق من أن هذه الطريقة أفضل دعاية لنظام لينكس وتجربة برامج المصادر المفتوحة.

لقد قمت بتجربة تنصيب التطبيقات على نظام ويندوز من خلال برنامج تثبيت صغير يقوم بكافة المهام بدءاً من التنزيل وانتهاء بالتنصيب. ويمكن تحميل برنامج التثبيت من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 kde.org

البرامج التي تتضمنها حزمة كي دي إي الموجهة لويندوز تكاد تفي بكافة احتياجات المستخدم أو معظمها، وإن كان بودي لو أنهم أضافوا طقم المكتب الرائع جداً KOffice الذي تتوفر فيه إمكانات كبيرة، ويشبه في عمله مايكروسوفت أوفيس وأوبن أوفيس، لكن لعلها تكون الخطوة القادمة، فقد جربت العمل على كي دي إي على ويندوز قبل أشهر في بدايات التجربة، ووجدت الفرق الآن شاسعاً لاسيما وأن التطبيقات تعمل بشكل سلس جداً وكأنها وجدت من أجل الويندوز. وفيما يلي وصف لمحتويات الحزمة :

أولاً – الإنترنت :

وتتضمن برنامج KGet وهو مدير لتنزيل الملفات والبرامج من الإنترنت، شبيه بعمل برنامج FlashGet المشهور، كذلك هناك برنامج Konversation وهو عميل منصة IRC للمحادثات والاجتماعات عن بعد، أيضاً هناك برنامج Kopete وهو أحد أشهر برامج التراسل الفوري على أنظمة لينكس.

ويتميز بأنه يدعم أكثر البرامج مثل MSN و Yahoo و AOL وغيرها. كذلك هناك برنامج KTorrent وهو عميل منصات مشاركة الملفات متعددة الاتجاه BiTorrent . أيضاً قارئ الخلاصات الشهير Akregator أحد البرامج التي تضمنتها الحزمة، هذا غير عميل البريد المعروف KMail وقارئ الأخبار KNode ، والأهم من ذلك كله متصفح الإنترنت القوي جداً Konqueror .

ثانياً – برامج المكتب :

هناك مجموعة من البرامج المكتبية التي يحتاجها المستخدم، مثل مدير المعلومات الشخصية كونتاكت Kontact ونظام الترجمة Localize وعارض المستندات أوكلار والذي يستطيع التعامل مع أغلب المستندات والصور، وبرنامج المنظم KOrganizer ودفتر عناوين كدي.

ثالثاً – برامج الرسم :

أول البرامج الخاصة بالرسم برنامجي المفضل KolourPaint والذي أبادر إلى تنزيله في أي توزيعة أعمل عليها سواء كانت واجهتها كيدي أو غيرها، وهو برنامج رسم خفيف جداً يشبه عمل رسام ويندوز، ويدعم العديد من الصيغ المعروفة، أيضاً هناك برنامج DigiKam وهو برنامج خاص بإدارة الصور والتعامل مع الكاميرات الرقمية، كذلك هناك برنامج ShowFoto وهو خاص بعرض الصور وتحريرها، إضافة إلى عارض الصور جونفيو.

رابعاً – الخدمات :

قسم الخدمات يضم مجموعة من أهم وأروع الأدوات والبرامج التي يحتاجها المستخدم، فمثلاً هناك برنامج الملاحظات المنبثقة KNotes ، أيضاً هناك برنامج KTimer وهو خاص بالتوقيت والعد التنازلي، أيضاً هناك حاسبة ك ، وهي آلة حاسبة علمية متطورة، كذلك هناك برنامج المنبه KAlarm للتنبيه على المواعيد المهمة، وهناك أدوات وبرامج تحرير أخرى.

هذا غير الباقات الأخرى التي تضم مجموعة كبيرة من الألعاب والتسالي المتنوعة، والبرامج التعليمية في الرياضيات والكيمياء والجغرافيا واللغات الموجهة للطلاب والطالبات لا يتسع المجال لسردها، ونترك استكشافها للقارئ الكريم.

وفي الحقيقة – لا أخفيكم – أجد أن هذا البرامج على لينكس أكثر كفاءة وأجمل شكلاً، لكن هذا لا يمنع أن تجربوا العمل معها بصورتها الحالية، ونتمنى أن تولد انطباعاً لديكم عن المصادر المفتوحة، والتي تجعل من البرامج أداة طيعة في أيديكم، كما أنها تنقلكم من فئة المستخدم إلى فئة المطور.

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: