shadidsoft.com

أوبونتو قدمت لينكس بمفهوم جديد وسهولة فائقة

🔵 أوبونتو قدمت لينكس بمفهوم جديد وسهولة فائقة
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15476

الاحد 1 ذي الحجة 1431 هـ
7 نوفمبر 2010م



إن كنت مستخدماً عادياً فلن تجد أفضل من توزيعة أوبونتو، وإن كان لديك نشاط إداري أو تجاري فلن تجد أفضل من أوبونتو، وإن كنت مطوراً أو طالباً فلن تجد أفضل من أوبونتو، وإن كنت مبتدئاً كذلك فهي التوزيعة الأنسب لك.

فتوزيعة أوبونتو أصبحت صديقة المستخدم حقيقة، فكل إصدارة منها تشهد تغييراً نوعياً وإضافات جوهرية، وإن كنا في سابق حديثنا قد أشرنا إلى السهولة التي وصل إليها نظام لينكس (بشكل عام)، فإن هذه السهولة قد تضاعفت لدرجة أن التنصيب أصبح يجري من داخل الويندوز وكأن لينكس أحد برامج ويندوز ، ليس هذا فحسب، بل حتى إزالة أوبونتو يتم من داخل أداة إضافة وإزالة البرامج حيث يتم ذلك في أقل من خمس ثوان.

عموماً ليس من سمع كمن رأى، التوزيعة أمامكم، وعملية التنصيب لن تأخذ منكم سوى عشر دقائق (ومن داخل الويندوز)، ولن يؤثر ذلك على البيانات أو التقسيمات الخاصة بالقرص الصلب، كل ما عليك – عزيزي القارئ – هو تحميل ملف الآيزو من موقع أوبونتو الذي سنعرضه بعد قليل، وفتحه بأي برنامج أرشفة يدعم تشغيل الآيزو، ويمكن الاستعانة ببرنامج 7-zip وموقعه :

🔗 http://www.7-zip.org

ومن ثم استخراج أداة wubi أو تشغيلها مباشرة لتتولى عملية التنصيب من داخل نظام ويندوز.

الخصائص الفنية:

أوبونتو هي في الأساس توزيعة دبيانية، طورت في جنوب أفريقيا، وتدعم جميع اللغات المعروفة، بنيت على نواة لينكس 2.6.35 وهي الإصدارة المستقرة ما قبل الأخيرة، تعتمد نظام التحزيم deb إضافة إلى دعم أنظمة أخرى، المعالجات المستهدفة بهذه الإصدارة هي i386 إضافة إلى AMD64 و PPC . وأنظمة ملفات جورنالدز ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS .

البرامج والتطبيقات:
جميع ما تحتاجه من البرامج الأساسية ستجده في هذه التوزيعة، ففي مجال التطبيقات المكتبية ستجد حزمة أوبن أوفيس في إصدارته الأخيرة وهو الذي أكتب لكم منه هذا التقرير، إضافة إلى القاموس، وعميل البريد الإلكتروني إيفلوشين، أما الوسائط المتعددة فهناك عدة برامج أساسية منها مشغل الفيديو توتم، وناسخ الأقراص براسيرو، ومشغل الصوتيات أنغام، هذا بالإضافة إلى مسجل الصوت.

أما في مجال الرسوميات فهناك برنامج شوتويل وهو متخصص في مجال إدارة الصور، كذلك هناك برنامج لأخذ لقطات عن الشاشة.

أما تطبيقات الإنترنت فهناك متصفح فايرفوكس، وبرنامج المحادثات الفورية إمبثي، وعميل الشبكات الاجتماعية جويبر Gwibber .

هذا غير البرامج الأخرى والبرامج الملحقة والأدوات والألعاب المسلية.

مصادر التوزيع :

يمكن الحصول على أوبونتو بعدة طرق، فيمكن طلبها مباشرة لتصل بعد أربعة أسابيع نسخة مطبوعة من الشركة على العنوان المطلوب، وعنوان الطلب هو :

https://shipit.ubuntu.com

كما يتاح تحميلها مباشرة من خلال الموقع :

🔗 http://www.ubuntu.com/desktop/get-ubuntu/download

أيضاً يمكن لأصحاب الاتصالات البطيئة سحبها عن طريق منصات التورنت:

🔗 http://linuxtracker.org

التنصيب :

نظام التنصيب في أوبونتو نظام رسومي يتم بطريقتين، الطريقة التقليدية تتم بتشغيل الجهاز من القرص المدمج ومن ثم استخدام المعالج التلقائي واتباع الخطوات بدءاً من تقسيم القرص الصلب وانتهاء بعملية التثبيت.

والطريقة الحديثة السهلة هي استخدام أداة wubi للتنصيب من داخل ويندوز، وكل ما على المستخدم – عبر هذه الطريقة – تحديد القسم الذي سيتم التنصيب عليه والمساحة المتاحة وإدخال بيانات الدخول، والأداة تقوم باستكمال التنصيب.

الدعم الفني:

أوبونتو هي أكثر التوزيعات شعبية، لذلك فالدعم المجتمعي لها متوفر في كل مكان إضافة إلى الدعم الذي تقدمه سواء الدعم السريع أو طويل الأجل، وهناك العديد من المواقع والمنتديات التي تقدم كافة الحلول لطالبيها، ومن هذه المواقع موقع أوبونتو بالعربي :

http://ubuntu.ly

وأيضاً هناك موقع الدعم العربي لأوبونتو :

🔗 http://arabicubuntusupport.wordpress.com

ومجتمع أوبونتو العربي :

http://www.arubuntu.com

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: