shadidsoft.com

المصادر المفتوحة متاحة لكل عقلية متفتحة تحب التطوير

🔵 المصادر المفتوحة متاحة لكل عقلية متفتحة تحب التطوير
🔵 جولة جديدة شملت ثلاثة برامج خدمية
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15513

الثلاثاء 8 محرم 1432 هـ
14 ديسمبر 2010م


أعجبني تعليق أحد القراء في اللقاء السابق عندما قال : نحن لا نحب المصادر المفتوحة لأننا لا نحب أن نطور، أو نحو ذلك، وأنا في الحقيقة أجد نفسي متفقاً معه في الرأي، فالمصادر الحرة ليست مجرد برامج نستخدمها فحسب، بل هي علم نافع يفترض أن ننتفع به، من يرى أن هناك برامج قاصرة أو لا تفي بالاستخدام فإمكانية التطوير متاحة والكود البرمجي موجود (والميدان يا حميدان)، لكن معظمنا عقليات اعتادت أن تستخدم فقط، ولا تعرف سوى الانتقاد والمقارنة.

أتذكر أني قبل ما يزيد عن العامين قمت بتطوير برنامج لتحويل ملفات الوسائط المتعددة على أنظمة لينكس، وقمت بوضعه مع الكود المصدري في أحد المواقع الأجنبية المهتمة بالمصادر المفتوحة، ولم تمر عدة أيام إلا وبرنامجي قد تم تطويره بصورة لم أعرفه فيها لو لم تتم الإشارة إلى أني المطور الأول له.

نريد عقليات كعقليات الغربيين في السعي لإثبات الذات وخدمة المجتمع، الكثير منهم لا يحب أن يكون مجرد تكملة عدد ويسعى لأن تكون له بصمة في مجتمعه، هم الواحد منهم كيف يطور؟ وهمنا نحن كيف نستخدم أو كيف نكسر الحماية؟ لأن الغالبية العظمى منا تسعى أن تكون في مكانة (المخدوم)، وهذا الوضع غير صحيح، فلننظر إلى أين وصلت الأمم لنرى مكاننا بينها؟!.

لا أريد أن أطيل عليكم، وسأعرض لكم باقتنا لهذا اللقاء من البرامج الحرة (مفتوحة المصدر):


QtWeb

هذا المتصفح يعتبر أحد المتصفحات الرائعة جداً، يمتاز بالخفة والسرعة وصغر الحجم، يعمل بإعدادات مستقلة تماماً عن إعدادات مستعرض مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر، والأهم من ذلك كله أن إعدادات الحفاظ على الخصوصية موفرة بقائمة مستقلة وواضحة بحيث يستطيع المتصفح اختيار ما يود تشغيله من الخدمات والإضافات التي قد يؤدي تشغيلها إلى وجود ثغرات تؤثر على الخصوصية مثل الجافا والصور وبقية الإضافات الأخرى.

البرنامج حر مفتوح المصدر ومجاني، يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة GPL ، حجمه على القرص بدون تنصيب حوالي 7 ميجابايت، ويعمل مع بيئة أنظمة ويندوز المختلفة، إضافة إلى توفر إصدارات خاصة لأنظمة ماك ولينكس، كما يوجد نسخة منه قابلة للنقل ولا تحتاج إلى تنصيب، يمكن تحميل البرنامج من موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://www.qtweb.net


PeaZip

إن كنت تبحث عن برنامج قوي يغنيك عن جميع برامج الأرشفة فلن تجد أفضل من هذا البرنامج، فهو يتعامل مع أكثر من 126 صيغة من صيغ الأرشفة والضغط المعروفة، مثل :
ACE, ARJ, CAB, DMG, ISO, LHA, RAR, UDF كما يقوم بإنشاء العديد من الصيغ مثل :
7Z, ARC, BZ2, GZ, PAQ, PEA, QUAD/BALZ, TAR, UPX, ZIP.

وهناك ميزة أخرى فيه وهي التحويل بين صيغ وأنظمة الأرشفة الأخرى، البرنامج حر مفتوح المصدر ومجاني، حجمه على القرص الصلب من دون تنصيب حوالي 6 ميجابايت، مع العلم أنه يوجد نسخة قابلة للحمل لا تحتاج إلى تنصيب.

يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة بما فيها بيئة 64 بت، إضافة إلى توفر إصدرات خاصة ببقية الأنظمة الأخرى لينكس ويونكس وماك، يتوفر فيه دعم لعدد كبير من اللغات العالمية فيما عدا العربية لعدم تطوع أحد من العرب بالتعريب، وعلى كل حال هناك يمكن التعريب باختيار نسخة ملف الترجمة باللغة الإنجليزية وتعريبها وإضافتها، وإن وجدت وقتاً لذلك سأقوم بهذه المهمة، وإن سبقني أحد لهذا الفضل أرجو أن يزودني بالملف، فالمهمة لن تأخذ أكثر من ساعة عمل.

البرنامج يخضع لترخيص LGPL، ويكن الحصول عليه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://www.peazip.org


Media Info

من البرامج التي لا نستغني عن خدماتها هذا البرنامج الرائع، فهناك العشرات من الترميزات والصيغ، التي لا يعرف كثير من المستخدمين كيف تشغيلها أو البرنامج الذي يقوم بتشغيلها، البرنامج لا يقوم بهذه المهمة فحسب، بل وسيقوم بإرشاد المستخدم إلى الموقع الذي يتضمن مشغلات للترميز المطلوب تشغيله.

كما أنه يعرض كافة المعلومات الخاصة بالملف، بطبيعة الحال هذا الأمر ينطبق على جميع ملفات الوسائط سواء الصوتية منها أو الفيديو. البرنامج صغير الحجم يبلغ حجمه حوالي 2 ميجابايت. وهو من البرامج الحرة (مفتوحة المصدر) يخضع لبنود رخصة LGPL العمومية الشاملة.

يعمل مع جميع إصدارات ويندوز ويمكن الحصول عليه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://mediainfo.sourceforge.net

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: