shadidsoft.com

أوبونتو الجديدة جاءت كأسهل ما يكون لينكس

🔵 أوبونتو الجديدة جاءت كأسهل ما يكون لينكس
🔵 لينكس بقليل من البرامج وكثير من التبسيط
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15426

السبت 9 شوال1431 هـ
18 سبتمبر 2010م


إصدارة جديدة من توزيعة أبونتو، التوزيعة الأكثر شعبية والأكثر سهولة في عالم لينكس، ومما زادها سهولة مدير البرامج، وكذلك وجود أداة wubi التي تمكن المستخدم من التثبيت من داخل ويندوز وإزالة التوزيعة وكأنها برنامج من برامج ويندوز، كما أن من مزاياها التحديث المستمر للحزم والبرامج فيها مما يزيد مستوى الأمان فيها.

كما أن انتقاءها لنوعية البرامج المدمجة فيها أعطاها مزية أخرى، إذ من النادر جداً أن يلجأ المستخدم العادي إلى إضافة برامج جديدة لما هو موجود فيها، كما أنها تتميز – كبقية التوزيعات الحديثة – بكفاءة في تعريف القطع والعتاد الملحقة بالجهاز.

ومن المزايا أيضاً أن الشركة لا تزال تسير على نفس نهجها السابق في التوزيع المجاني والتوصيل إلى عنوان من يطلبها.

السمات الفنية

صممت أوبونتو للأجهزة ذات المعالجات i386 وما بعد سواء، وصممت منها إصدارات خاصة للمعالجات ذات ال 64بت، وهي من التوزيعات الدبيانية، وبالتالي فنظام التحزيم المعتمد فيها هو deb، والواجهة الأساسية هي جينوم Gnome في إصدارتها 2.11.1، التنصيب يتم بأسلوب رسومي، ونظام ملفات جورنالدز ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS ، تدعم معظم لغات العالم ومنها العربية.

البرامج والتطبيقات

تتضمن هذه التوزيعة قدر لا بأس به من البرامج والتطبيقات التي يحتاجها المستخدم بشكل أساسي، ولم يزاد في عددها للحفاظ على حجم التوزيعة، ولأن إمكانية الإضافة ممكنة جداً من خلال أداة مركز برمجيات أوبونتو الذكية والتي توفر كل البرامج والتطبيقات التي يحتاجها المستخدم مصنفة تصنيفاً موضوعياً، كما يتوفر فيها محرك بحث لتسهيل عملية الوصول المباشر للبرامج المطلوبة، ولا يتطلب منه التثبيت سوى الضغط على اسم البرنامج وإدخال كلمة المرور لتقوم الأداة بجلب البرنامج من الإنترنت وتثبيته وإضافته إلى القائمة.

أما أهم التطبيقات التي تضمنتها التوزيعة فهناك حزمة برامج المكتب OpenOffice.org وهو شبيه بعمل مايكروسوفت أوفيس وفيه مزايا يتفوق بها عليه ، ويمكن قراءة التفاصيل في التقرير التالي :

alturl.com/an7fd

وفي مجال الإنترنت هنا متصفح فايرفوكس، وعميل التورنت ترانزميشن ، ومرسال إمبثي الذي يدعم ماسنجرات MSN وYahoo و GTalkوغيرها.

والوسائط المتعددة هناك برنامج Pitivi Video Editor وهو محرر فيديو يشبه برنامج Windows Movie Maker ، كذلك هناك مشغل الأفلام المعروف توتم ، وأيضاً هناك برنامج براسيرو الخاص بنسخ وحرق الأقراص المدمجة، ومسجل للصوت.

والرسوميات هناك برنامج إدارة الصور المعروف إف سبوت، وبرنامج الماسح البسيط لإجراء عمليات المسح الضوئي.

هذا غير الملحقات وما فيها من برامج وأدوات خدمية لا يستغني عنها المستخدم.

الدعم الفني:
تحظى هذه التوزيعة بدعم فني رسمي مستمر ومجاني على العنوان:

🔗 www.ubuntu.com

وعلاوة على ذلك فإن هذه التوزيعة – مثل بقية التوزيعات المجتمعية – تحظى بدعم مجتمعي يتمثل بحل المشاكل من خلال المنتدى الحواري :

🔗 www.ubuntuforums.org

هذا فيما يخص الدعم الرسمي عبر موقع التوزيعة ، كذلك هناك دعم غير رسمي يقدمه موقع مجتمع لينكس العربي من خلال مجموعة من الأعضاء المتطوعين من مستخدمي لينكس القدامى:

www.linuxac.org/forum

كذلك يمكن الاستفادة من الدعم المجتمعي المقدم من موقع الدعم العربي لأوبونتو :

🔗 arabicubuntusupport.wordpress.com

مصادر التوزيع:
يمكن الحصول على التوزيعة بعدة طرق:
إما بطريقة الطلب المباشر (مجاناً) من خلال الرابط التالي:

https://shipit.ubuntu.com

ومدة وصول الطلب ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع.

كما يمكن الحصول عليها بطريقة الطلب المباشر من مواقع توفر هذه التوزيعة بأقل من دولارين يضاف إليها أجرة الشحن، مثل موقع :

🔗 www.linuxcd.org
أو
🔗 www.osdisc.com

والذي يقدم هذه التوزيعة وغيرها من توزيعات لينكس ويونكس.

أو بطريقة التحميل المباشر من خلال موقع التوزيعة نفسها:

🔗 www.ubuntu.com

وأصحاب الاتصالات الضعيفة يمكنهم سحبها من عبر تبادل الملفات بتقنية التورنت من خلال الموقع التالي:

🔗 http://linuxtracker.org

الذي يقدم معظم التوزيعات أولاً بأول وبدون مقابل ..

التنصيب :

يمكن تجربة التوزيعة وتشغيلها من القرص المدمج مباشرة دون الحاجة إلى تنصيب، لكن من يريد تثبيتها فيمكنه ذلك من خلال أداة wubi الذكية التي أشرنا إليها، والتي تتوفر بالعديد من اللغات ومنها العربية، والتي لا تتطلب من المستخدم سوى تحديد القرص الذي سيتم الثتبيت عليه والمساحة واللغة المرغوبتين، وتحديد كلمة مرور لا تقل عن ست خانات.

ثم تقوم هي ببقية المهام، وبعد انتهاء المهمة سيكون المستخدم مطالباً بإعادة التشغيل ليقوم النظام بشكل آلي باستكمال بقية إجراءات التنصيب، وبعد أن ينتهي الإعداد سيجد المستخدم أن النظام تم تنصيبه بكل سلاسة وعلى نفس القسم الذي اختاره، والإقلاع يتم من خلال محمل إقلاع ويندوز نفسه، ليلج بعد ذلك إلى محمل إقلاع لينكس.

ليس هذا فحسب، بل ويمكن للذين سبق لهم التعامل مع توزيعات أوبونتو وشبيهاتها الإقلاع من القرص المدمج وتنصيب النظام بواجهة رسومية سهلة تعتمد على المعالج التلقائي Wizard وبخطوات محدودة وواضحة.

لكن نود أن نلفت إلى ضرورة التعامل مع تنصيب التوزيعة بهذا الأسلوب بحذر شديد، حيث يوصى بحفظ نسخة احتياطية من الملفات والمستندات الهامة على قرص خارجي أو ليزري حتى لا تضيع البيانات عند حدوث أي خطأ في التنصيب.

علماً أن التوزيعة مهيأة لأن تعمل مع أي نظام تشغيل آخر جنباً إلى جنب.

وعلى كل حال هناك كتاب إلكتروني سبق ونوهنا عنه في اللقاء السابق، وهو جيد ويغطي كثير من الجوانب الخاصة بتوزيعة أوبونتو ، ويبدأ مع المستخدم من قبل الصفر، أي مرحلة إعداد القرص المدمج. ويمكن الحصول على الكتاب (مجاناً) من خلال الوصلة المختصرة التالية :

🔗 alturl.com/m45q

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: