shadidsoft.com

المصادر الحرة ليست محصورة بالبرامج وإنما مفهوم أشمل وأعم

🔵 المصادر الحرة ليست محصورة بالبرامج وإنما مفهوم أشمل وأعم
🔵 يجب أن يعتبر المبرمج عمله بداية وليس نهاية
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15558

الجمعة 24 صفر 1432 هـ
28 يناير 2011م

هناك تساؤلات ترد من بعض القراء الكرام ممن يملكون الحماس والإحساس بالمسئولية تجاه مجتمعهم، لكنهم لا يعرفون كيف ولا من أين يبدأون؟
كالسؤال عن اللغة التي تصنع بها البرمجيات مفتوحة المصدر؟
وعما إذا كانت المصادر المفتوحة تقف عند البرمجيات أم أن مفهومها أوسع من ذلك؟
وهل المصادر المفتوحة مملوكة لجهة معينة أم لا؟

وسأجيب على هذه التساؤلات باختصار غير مخل، فبالنسبة للتساؤل الأول البداية تكون من أي عمل يجب أن يعتبره صاحبه بأنه اللبنة الأولى أو حجر الأساس وليس عملاً كاملاً، ثم يقدمه للمجتمع ليستلم دفة التطوير كل من لديه القدرة على ذلك، فيصبح المشروع جماعياً ومتعدداً.
كيف؟

جماعياً أن الجميع بإمكانه الإضافة والتعديل على العمل الأصلي، ومتعدداً أن كل واحد يستطيع أن يقدم هذا العمل بصورة مختلفة، ومثل ذلك توزيعات لينكس أو المتصفحات التي انبثقت من متصفح موزيلا ، مثل فايرفوكس، كروم، فلوك.. وغيرها.

أما اللغة التي تصنع بها البرمجيات مفتوحة المصدر فليست هناك لغة بعينها، فأي برنامج مصنوع بأي لغة برمجة كانت يمكن يكون مفتوح المصدر إذا قدم شيفرته معه وأخضعه لبنود إحدى الرخص الحرة أو ابتكر رخصة تحافظ على الحريات الأساسية (الاستخدام، الاطلاع والتعلم، التوزيع، التطوير والتعديل)، حتى أنه يمكن وضع التطبيقات الخاصة بقواعد البيانات المنتجة ببرامج مثل أكسس أو إكسل كبرمجيات مفتوحة المصدر.

نأتي إلى التساؤل الثالث وهو حدود المصادر الحرة، وهناك أقول : مفهوم المصادر الحرة أو مفتوحة المصدر هو فكر وفلسفة أشمل وأعم من أن تحصر بالبرمجيات، لكن يمكن تلخيصها بمصطلح واحد: “لا.. لسر المهنة”، فلا يمكن أن تصلنا معلومة يحتفظ بها صاحبها ويعتبرها سراً، فالعلم يجب أن يكون مشاعاً وحقاً للجميع، وهنا يتجلى المفهوم الإسلامي: زكاة العلم نشره.

بقي توضيح التساؤل الأخير وهو ملكية المصادر المفتوحة، فالمصادر المفتوحة ليست ملكاً لأحد، لكن هناك مؤسسة خيرية ترعاها لضمان تطبيق بنود تراخيصها وتنظيم عملها، وهي مؤسسة البرمجيات الحرة fsf.org ، والتي يديرها ريتشارد ماثيوس ستولمن (أبو المصادر الحرة ومؤسسها الأول).

والآن مع جولتنا لهذا الأسبوع

MPlayer

هذا البرنامج ليس مشغل ملفات وسائط متعددة فحسب، بل يتعدى كونه أحد أقوى المشغلات إلى وظيفة أكبر وأعم وهي أنه محول قوي جداً للصيغ المختلفة، حتى أن معظم برمجيات تحويل الوسائط تعتمد على وظائف التحويل التي يوفرها البرنامج عن طريق الأوامر المباشرة من محث الدوس، والبرنامج عرف لأول مرة على أنظمة يونيكس ولينكس، ثم تطور ليشمل أنظمة أخرى.

يمتاز البرنامج بالمرونة والقدرة على فتح أكثر ملفات الوسائط المتعددة، حجم البرنامج حوالي 8 ميغابايت، ويعمل مع مختلف أنظمة ويندوز إضافة إلى توفر إصدارات خاصة بالأنظمة الأخرى، يمكن الحصول على نسخة من البرنامج من خلال موقعه على الإنترنت:

🔗 http://mplayerhq.hu

Enchanted Keyfinder

من البرامج الرائعة والمفيدة هذا البرنامج، فقد يكون لدينا برنامج أو نظام تشغيل يعمل برقم تسلسلي، لكننا لم نحفظ هذا الرقم التسلسلي لاستخدامه في حال الرغبة في إعادة التثبيت، لكن مع هذا البرنامج لن تكون هناك مشكلة، فهو يبحث بشكل تلقائي عن أي أرقام تسلسلية للبرامج المثبتة على الجهاز ثم يضعها على شكل قائمة وبمجرد الضغط على العنصر يعطي المعلومات الأساسية عنه والرقم التسلسلي له.

يدعم منتجات شركة مايكروسوفت، ومنتجات شركة أدوبي، وأوتوكاد ومايكروميديا وغيرها.. البرنامج مفتوح المصدر خاضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة GPL ، ويعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، موقعه على الإنترنت

🔗 http://sourceforge.net/projects/keyfinder

gPodder

أحد أهم البرامج الاجتماعية، فهو بسيط وسهل الاستخدام، وقادر على المشاركة المجانية لملفات الصوت والفيديو مباشرة من الإنترنت ومشاهدتها على أجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الآيبود ، ومشغلات MP3 والهواتف المحمولة، ويدعم المشاركة مع أشهر المواقع المتخصصة في مشاركة ملفات الفيديو مثل اليوتيوب والتحميل منها.

البرنامج مجاني ومفتوح المصدر، خاضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة GPL، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، إضافة إلى توفر إصدارات خاصة بجميع أنظمة التشغيل الأخرى مثل يونكس ولينكس وماك وغيرها، ويمكن الحصول على نسخة مجانية منه من موقع المشروع على الإنترنت:

🔗http://gpodder.org

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: