shadidsoft.com

البرمجيات الحرة لا تعيد صناعة العجلة

🔵 البرمجيات الحرة لا تعيد صناعة العجلة
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15658

الاحد 5 جمادى الآخرة 1432 هـ
8 مايو 2011م

هناك فهم مغلوط للغاية الأساس من إنشاء حركة البرمجيات الحرة ذات المصدر المفتوح، وأرى أن كثيراً من الناس لم يستوعبوا ذلك مع أننا تحدثنا في مقالات عديدة عن ذلك، وهي أن المصادر المفتوحة تنظر إلى التطوير كعملية تكاملية تراكمية، بمعنى يبدأ المطور من حيث انتهى الآخرون، وذلك بالاستفادة من الكود المصدري للبرنامج أو النظام.

ولو أن كل مطوري البرمجيات والأنظمة الحرة بدؤوا بدايات جديدة لما أصبح نظام لينكس بصورته الحالية وهذا التطور الهائل، لأن إعادة صناعة العجلة تعني أن تبدأ من الصفر، وبذلك ينظر للعمل ويقيم على أنه نتاج فردي، وكل عمل فردي أخطاؤه كثيرة، وتتكرر، بينما العمل المجتمعي التعاوني الذي يبدأ من نقطة الانتهاء السابقة هو عمل أقرب إلى الكمال لأسباب منها، أن الإنسان يقيم عمل الغير بصورة أكثر صدقاً وأكثر وضوحاً من تقييمه لعمله الخاص وبذلك فهو أقدر على اكتشاف العيوب والأخطاء ومن ثم العمل على إصلاحها.

وأن التطوير يتضمن إصلاح العيوب والأخطاء والاستفادة منها، أن المشروع يكون أسرع وأكثر تطوراً إذا كان العمل فيه بروح الفريق الواحد، وإذا أردنا أمثلة على ذلك فلننظر إلى حزمة برامج المكتب المفتوح OpenOffice.org كيف تطورت وأصبحت بكل لغات العالم منافسة قوية لبرامج مايكروسوفت وتؤدي نفس الدور وبنفس المقدرة وتتفوق عليها بالرغم من حجمها الصغير.

ولننظر أيضاً إلى المشاريع التي انبثقت عن الأوبن أفيس ومن أشهرها حزمة LibreOffice التي بدأت كمشروع مستقل عن تأثير وسيطرة شركة أوراكل، وسنرى بعد سنوات أنه ليس مجرد نسخة من الأوبن أوفيس، لأن الاستقلال أو التفرع يعني أن هناك أفكاراً جديدة في طريقها إلى التنفيذ.

كذلك من الأمثلة نشوء مشروع أوبونتو عن دبيان، ورأينا كيف بدأ كنسخة منه ثم أصبح أكثر تطوراً وبمراحل حتى إن أوبونتو أصبحت النظام الأكثر شعبية وتطوراً في وقتنا الحاضر، لذلك فإن من واجبنا دعم مشروعاتنا العربية، وعلينا احتواء أبنائنا وتشجيعهم وتبني أفكارهم والتخلص من أي مشاعر سلبية تجاهها، فالعالم كله صار يفهم فكرة البرمجيات الحرة ويبني على أساسها مشروعات على المستوى الحكومي ويدعهما رسمياً.

LibreOffice

هو حزمة برامج مكتبية حرة ومفتوحة المصدر، تقدم للمستخدم الكثير من الوظائف والمهام التي يحتاجها ومنها معالج للنصوص يشبه برنامج الوورد ومعالج للجداول الإلكترونية الممتدة شبيه بالإكسل وبرنامج لإنشاء العروض التقديمية مثيل للباور بوينت وهناك برنامج لإنشاء وإدارة قواعد البيانات وآخر للرسم وثالث لمعالجة المعادلات والصيغ الرياضية.

تعمل حزمة ليبر أوفيس على أكثر منصات التشغيل شهرة في العالم : ويندوز، ماكنتوش، ولينكس، تتوفر بدعم كامل لأكثر من 30 لغة عالمية وعلى رأسها اللغة العربية، وقد قام المشروع مؤخراً بإطلاق النسخة العربية من الموقع، كذلك وتوفير ملفات مساعدة للبرنامج باللغة العربية، الحزمة تندرج تحت بنود ترخيص LGPL الإصدار الثالث . حجمها على القرص الصلب قبل التنصيب حوالي 214 ميجابايت، ويمكن الحصول على نسخة منها من خلال موقع المشروع على الإنترنت :

🔗 https://ar.libreoffice.org

ArsClip

هي أداة حرة ومجانية تقوم مقام الحافظة التقليدية، والحاجة لمثلها ملحة جداً، كونها تتبع جميع ما يتم من عمليات نسخ وقص، وتتيح فرصة لصق أي بند من البنود إلى البرنامج بسرعة فائقة، وأهم ما يميزها عن الحافظة التقليدية هو احتفاظها بحوالي 15 عملية نسخ أو قص سابقة، سواء كانت هذه البنود أو الكائنات نصية أو صور مع المحافظة على التنسيقات الخاصة بالنصوص.

الأداة تعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، حرة مفتوحة المصدر عليها قيد وحصرها على الاستخدام غير الربحي. يمكن الحصول على نسخة منها من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 http://www.joejoesoft.com

PhotoFilmStrip

برنامج لطيف ومفيد جداً، يمتاز بالسهولة المتناهية، فهو يمكن المستخدم من عمل عروض فيديو بالصور بثوانٍ معدودة وبثلاث خطوات فقط، ومن ثم تصدير ناتج عملية الدمج إلى امتدادات فيديو بالجودة المرغوبة، ليس هذا فحسب؛ بل ويمكن إضافة ترجمة بأي لغة على أي صورة من صور العرض، كذلك والتحكم بأسلوب عرض الصور، وعلاوة على ذلك يمكن إضافة تأثيرات خاصة على العرض كأن يكون باللون الأبيض والأسود، أو باللون الرمادي القديم.

البرنامج يعمل مع مختلف إصدارات ويندوز، إضافة إلى توفر إصدارات خاصة لأنظمة التشغيل الأخرى، كذلك ويمكن الحصول على نسخة قابلة للحمل لا تحتاج إلى تنصيب للعمل عليها في أي جهاز، البرنامج يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة، ويمكن الحصول على نسخة منه من خلال موقع المشروع على الإنترنت:

🔗 www.photofilmstrip.org

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: