shadidsoft.com

البرمجيات الحرة تقوم على أساس «المعرفة من حق الجميع»

🔵 البرمجيات الحرة تقوم على أساس «المعرفة من حق الجميع»
🇸🇦 الرياض – خالد بن محمد المسيهيج

العدد تاريخ المقالة فى صحيفة الرياض رابط المقالة فى صحيفة الرياض

15695

الثلاثاء 12 رجب 1432 هـ
14 يونيو 2011م



من أهم المبادئ التي قامت عليها البرمجيات الحرة (مفتوحة المصدر) مبدأ : “المعرفة من حق الجميع”، وعلى هذا الأساس بنيت الرخص العمومية الحرة والتي من أشهرها رخصة جنو العمومية GPL ، بحيث لا يحق لأي أحد أن يتاجر بالمعرفة أو يحتفظ بالمعلومة كسر من الأسرار أو يحتكرها، فحق الاكتشاف والابتكار محفوظ لصاحبه لكن معرفة المعلومة حق للجميع، أما سر المهنة أو الصنعة فهذا احتكار منبوذ (في عرف محبي وداعمي المصادر الحرة)، فالمعلومة لو توقفت عند غيرنا لم ولن تصل إلينا، وإذا احتفظ بها صاحبها أصبح وجودها مرهوناً بوجوده، وفي المقابل المعلومة المشاعة أكثر ديمومة وأضمن بقاءً، لأنها في عقول مجموعة كبيرة من المطورين، ومتوفرة لكل من يطلبها، هذا ما يجب أن نفهمه ونستوعبه تماماً.

إن ما وصلت إليه كثير من مشاريع البرمجيات والأنظمة مفتوحة المصدر لخير شاهد على جدوى هذا التوجه وأثره الإيجابي، فلننظر القفزات النوعية التي حققتها أنظمة وتوزيعات لينكس المختلفة، وكيف أن تقدمها أصبح هائلاً وفرضت نفسها كأنظمة منافسة تتسابق كثير من شركات الحوسبة إلى استخدامها كأنظمة رسمية لأجهزتها، وبذلك تستفيد من الوفر الاقتصادي من جانب، وتتخلص من القيود والممارسات الاحتكارية التي تمارسها بعض الشركات التجارية المنتجة للأنظمة المغلقة من جانب آخر.

Mplayer :

هذا البرنامج يعد أحد أقوى مشغلات الوسائط المتعددة، ليس هذا فحسب، بل ويعد عنصراً وأداة رئيسة في برامج التحويل التي نستخدمها دائماً، يدعم عدد هائل من الأنساق للصوت والفيديو بدون الحاجة لتثبيت أي ترميزات خاصة، وبالتالي فلن يعجز عن تشغيل أي ملف فيديو أو صوتي، كما أنه يدعم الكثير من الترميزات المعروفة لنا وغير المعروفة، وأيضاً يدعم ملفات الترجمة، لن تكفي هذه المساحة البسيطة للحديث عنه وعن مميزاته، لكن يكفي أنكم ستكتشفون أنه أفضل برنامج مر بكم.

البرنامج مفتوح المصدر يعمل تحت رخصة جنو العمومية الشاملة GPL في إصدارتها الثانية. يتوافق مع إصدارات ويندوز، إضافة إلى أنه تتوافر منه إصدارات خاصة لأنظمة لينكس ويونكس وماك . كما أن هناك إصدارات خاصة للأجهزة الكفية وأجهزة الجوال. ي

مكن الحصول على آخر نسخة من البرنامج مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت:

http://www.mplayer-ww.com/eng

Disk Cleaner:

عندما يتم تنصيب نظام التشغيل لأول مرة نجد أن سرعة الإقلاع تكون عالية جداً، والبرامج تعمل بكفاءة أكبر، والسبب في ذلك هو أن المساحة تمتلئ بالملفات المؤقتة وبقايا البرامج التي تتم إزالتها، إضافة إلى أن هذه المشكلة تتفاقم مع تصفح مواقع الإنترنت والتي يقوم بعضها بوضع ملفات فلاش وملفات صوتية، كلها تذهب إلى جهاز المستخدم.

هذا البرنامج يحل هذه المشكلة، حيث يقوم بإزالة كافة الملفات المؤقتة، ويحرر الكثير من المساحة لتكون تحت تصرف المستخدم، البرنامج صغير جداً لا يتجاوز 805 كيلوبايت، يعمل مع مختلف إصدارات ويندوز، يعمل تحت رخصة جنو العمومية، ويمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من موقعه على الإنترنت:

SourceForge: 🔗 http://sourceforge.net/projects/dclean

Pdf Split and Merge :

مع وجود الإنترنت وتعدد أنظمة التشغيل وتطبيقاته كثر اللجوء إلى الملفات القياسية التي تتوافق مع هذه الأنظمة والتطبيقات، ومن أبرز هذه الملفات ملفات pdf ، لكن أحياناً تكون الملفات كبيرة وتحتاج إلى تجزيء ليسهل رفعها إلى الإنترنت وكذلك تحميلها من جانب المستخدمين ذوي الاتصالات البطيئة.

كذلك وأحياناً يستلزم الأمر دمج عدد من الملفات من هذا النوع في ملف واحد ليسهل نقلها ومشاركتها، كل هذه الوظائف يوفرها برنامجنا هذا، فهو يقوم بعملية الدمج للملفات المتعددة، ويجزئ الملفات إلى جزئيات أصغر.

البرنامج صغير جداً لا يتجاوز حجمه 755 كيلوبايت، لكنه يحتاج إلى وجود منصة دوت نت، يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة ، ويتوافق مع مختلف إصدارات ويندوز، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت:

Pdf Split and Merge with Bookmark
🔗 http://sourceforge.net/projects/pdfmerge

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: