shadidsoft.com

Clonezilla لتصوير واستنساخ القرص واستعادة البيانات

Clonezilla هو برنامج لاستنساخ القرص الصلب واستعادة البيانات والبرامج والمخزنة . تم تصميم كلونزيلا بواسطة ستيفن شيو Steven Shiau وتم تطويره بواسطة شركة NCHC Free Software Labs في تايوان ، والبرنامج تحت رخصة
GPL.

كلونزيلا لايف

يتيح كلونزيا لايف للمستخدم استنساخ وسائط تخزين جهاز كمبيوتر واحد ، أو قسم واحد على الوسائط ، إلى جهاز أخر. يمكن حفظ البيانات المستنسخة كملف صورة أو كنسخة مكررة من البيانات. يمكن حفظ البيانات على جهاز التخزين المرفق محليًا ، أو خادم SSH ، أو خادم Samba ، أو مشاركة ملفات NFS . يمكن بعد ذلك استخدام ملف النسخ لاستعادة الأصل عند الحاجة.

لا يدعم كلونزيلا حفظ النسخ عبر الإنترنت حتى الآن ، أي يجب فصل القسم الذي سيتم استنساخه. يمكن تشغيل تطبيق كلونزيلا نعبر محرك أقراص USB محمول أو قرص مضغوط / DVD-ROM. لا يتطلب كلونزيلا أي تعديل على الكمبيوتر ؛ يعمل البرنامج كنظام تشغيل منفصل.

كلونزيلا سيرفر
يستخدم كلونزيلا سيرفر لاستنساخ العديد من أجهزة الكمبيوتر في وقت واحد عبر شبكة. يتم ذلك باستخدام سيرفر (Bootless Remote Boot in Linux (DRBL) ومحطات عمل الكمبيوتر التي يمكنها التمهيد من شبكة.

تعتمد Clonezilla على DRBL و Partimage و ntfsclone و udpcast. يسمح للمستخدمين بإجراء النسخ الاحتياطي والاسترداد وهي عملية إعادة بناء الكمبيوتر بعد فشل فادح.

تشمل الميزات ما يلي:

●◄ حفظ صورة محرك الأقراص Hark (HDD):
=محرك أقراص صلبة لمحرك أقراص صلبة محلي مختلف.
=محرك أقراص صلبة لمحرك أقراص صلبة خارجي مختلف.

●◄ حفظ القسم:
=التقسيم إلى قسم التقسيم.
=التقسيم (إعادة توجيه حيث يتم استعادة الأقسام).

●◄ توزيع الصور عبر الشبكة أو وسط التخزين:
=محرك أقراص صلبة لمحرك أقراص ثابت مختلف متصل بالشبكة.
=التقسيم إلى قسم مختلف متصل بالشبكة (عبر ssh أو cifs أو samba أو غيره).

●◄ أنظمة الملفات المدعومة: ext2 و ext3 و reiserfs و xfs و jfs من Linux و FAT و NTFS من MS Windows. لذلك يمكنك استنساخ Linux أو MS Windows. بالنسبة لأنظمة الملفات هذه ، يتم فقط حفظ الكتل المستخدمة في القسم واستعادتها. بالنسبة لنظام الملفات غير المدعوم ، يتم النسخ من قطاع إلى قطاع بواسطة dd في Clonezilla.

●◄ يتم دعم البث المتعدد في إصدار خادم Clonezilla ، وهو مناسب للاستنساخ الحجم الكبير ويمكنك أيضًا استخدامه عن بُعد لحفظ مجموعة من أجهزة الكمبيوتر أو استعادتها إذا كانت PXE و Wake-on-LAN مدعومة في عملائك.

●◄ استنادًا إلى Partimage و ntfsclone و dd لاستنساخ القسم. ومع ذلك ، يمكن لـ Clonezilla ، الذي يحتوي على بعض البرامج الأخرى ، حفظ الأقسام واستعادتها ليس فقط ، ولكن أيضًا قرص كامل.

●◄ باستخدام برنامج مجاني آخر drbl-winroll ، يمكن تغيير اسم المضيف والمجموعة و SID لآلة MS windows المستنسخة تلقائيًا.

Website: clonezilla.org
SourceForge: Clonezilla
DistroWatch: Clonezilla – Imaging and Cloning
Support: Mailing Lists
Developer: Spiros Georgaras
License: GNU GPL v2

عن GNU/ Linux

شايب عمرى 59 سنة,ناشط بحركة البرمجيات الحرة العالمية,مؤسس مدونة ثورة جنو/ لينكس,احاول نشر ثقافة البرمجيات الحره و يونكس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: