توزيعة Gentoo Linux اعقد واصعب توزيعة عند التثبيت

اسم التوزيعة : Gentoo
نوع النظام : لينكس
التوزيعة مبنية على أساس : مستقل
بلد منشاء التوزيعة : USA
معمارية التوزيعة : i486, i586, i686, x86_64, alpha, arm, hppa, ia64, mips, powerpc, ppc64, sparc64
نوع سطح المكتب : AfterStep, Awesome, Blackbox, Enlightenment, Fluxbox, GNOME, IceWM, KDE Plasma, LXDE, MATE, Openbox, WMaker, Xfce
فئة التوزيعة : توزيعة لايف + سطح مكتب + خادم
الحالة : نشطة

Twitter YouTube GitHub Distrowatch Home Page

جنتو لينكس (Gentoo Linux) هي توزيعة جنو/لينكس، مصممة لتكون مرنه وصغيرة وخفيفة على جهاز الحاسوب وهذا يتحقق عن طريق إنشاء البرامج من مصاردها على الرغم من أن هناك عدد من البرامج متوفرة التي تم إنشائها مسبقاً.

اخترع دانييل روبينز جينتو كإنوكس لينوكس والذي هدفه كان بناء لينوكس من المصدر وتعديله حسب الجهاز ليتضمن فقط البرامج المطلوبة ، قام دانييل روبينز بتحسين إينوكس وقد غيّر هو وفريقة في برنامج الإنشاء ليجعل سرعة إينوكس تزيد بنسبة 200% مما أكسب إينوكس سمعة بأنه أسرع لينوكس وقد تم تغيير اسمه إلى جينتو والتي هي فصيلة من البطاريق التي تسبح بسرعة.

أصدرت أول نسخة لجينتو في الحادي والثلاثين من مارس عام 2002 وفي 2004 أنشأت منظمة جينتو والتي تمتلك جميع الحقوق للإصدار ومن بعدها استقال دانييل روبينز من منصبه ليعمل في معمل مايكروسوفت للينكس.

ميزة جينتو بأنه يعمل على أكبر عدد من المعالجات وهو أول لينوكس يعمل على معالج 64 bit والG5 ، ويمكن تركيب جينتو بعدة طرق ومن أشهرها هي استعمال القرص الحي وهنالك عدة طرق لتثبيته وأكثرها مخصصة للمحترفين أو الذين لا يستطيعون تشغيل القرص الحي.

توزيعة جنتو لينكس تحتوي على نظام إدارة الحزم متقدمة تسمى Portage وهو نظام ports التقليدى فى BSD، ولكن يعتمد على بايثون ، كما يدعم بايثون الميزات المتطورة في تبعيات و إدارة الحزم شبيهة بمظهر OpenBSD فى عمليات التثبيت والامان وإدارة ملف التكوين.

لقد تم تم تصميمGentoo نظام جنتو لينكس للمستخدمين المحترفين وكانت عملية التنصيب معقدة وتحتاج لساعات أو أيام لتحويل Compile من خلال سطر الأوامر لبناء توزيعة كاملة.

في عام 2006 تم تسهيل علمية التنصيب بتطوير قرص حي قابل للتنصيب LiveCD مع مثبت حديد بالإضافة إلى تقديم رزم محدثة بآخر الاتحديثات ، وتعد توزيعة جنتو أفضل وأنسب وأسرع التوزيعات ، وأقل التوزيعات شعبية إذا قورنت بانتشار وشهرة التوزيعات الأخرى ، فهي الأفضل والاقوى والأسرع.

عندما تنتهى من تنصيب نظام جنتو على جهاز تجد النظام كانه مفصل للجهاز الذي ، والسبب فى ذلك ان مظام جنتو يقوم بتثبيت وبناء كل حزمة فيها من الصفر بما في ذلك قلب النظام (النواة) لكى تناسب جهازك ، ويفضل المحترفون جنتو لعدة أسباب، السبب الأول أنها النافذة الأولى للمعرفة بخفايا النظام ، فكل شخص ينصبها ويبنيها يعرف كل حزمة موقعها وعملها .

من ناحية الدعم الفني فهناك فريق متكامل من المتطوعين المتمكنين ، ولديها ويكى دسم ومنتدى دعم فقط على المستخدم أن يضع مشكلته في المنتدى الخاص بالتوزيعة وسيجد الحل خلال وقت قصير

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: