كورس رائع باللغة العربية عن docker

دوكر هي تقنية جديدة ونوعية شبيهة بالنظم الافتراضية (Virtual System) ولكنها تقوم بعملية إنشاء نسخ افتراضية للنظام، وذلك من خلال إنتاج حاويات تتشارك فيها النواة مع النظام المضيف، حيث أن هذه الحاويات تلعب دور غلاف حاوي لتطبيق ما، بحيث يصبح قائما بذاته، مستقل.

أي أن هذا التطبيق آو المشروع بكامل احتياجاته ليعمل يكون داخل حاوية (قد تكون حاوية واحدة أو عدة حاويات تتخاطب في ما بينها), وبالتالي فان ذلك يقلل من استهلاك موارد الجهاز .

الجدير بالذكر أيضا أن القائمين على مشروع Docker قاموا بتوفير ما يسمى بـ Docker Hub يمكن ان تتشارك فيه صور المشروع (اذا كان مفتوح المصدر), حيث يوجد به الكثير من الحلول المفتوحة المصدر والقابلة للاستخدام

الفرق بين دوكر والالأت الافتراضية
يعد دوكر أخف بكثير من الآلات الافتراضية، حيث يمكن تشغيل العشرات من الحاويات في حاسوب عادي واحد، في حين لا يمكن تشغيل 3-4 آلات افتراضية في حاسوب عادي واحد ولو كان قويا نسبيا.

اي أن دوكر يستهلك موارد أقل بكثير. ثم إن الآلات الافتراضية تقوم بمحاكاة كامل النظام وكل ما فيه ووضعه فوق النظام المضيف، في حين يقوم دوكر بتشارك النواة (Linux kernel) مع النظام المضيف.

ما يقوم به دوكر هو تنزيل التوزيعات فقط، أي الـ bins/libs لكل توزيعة فقط، في حين يتشارك النواة مع النظام المضيف ولا يُنزّل نواة جديدة مع تلك التوزيعة. تلك الـ bins/libs كفيلة لمحاكاة بيئة التوزيعة المرجوة، أما النواة فهي متشابهة بين جميع التوزيعات وبالتالي يتقاسمها مع النظام المضيف وهو يعمل على كافة أنواع أنظمة التشغيل, هذا بالإضافة إلى أن دوكر يعزل التطبيق واعتمادياته فقط، في حين الآلات الافتراضية تعزل كامل النظام وما فيه من تطبيقات.

كورس رائع لشرح Docker اعداد وتقديم محمد رزق
كورسات وشروحات منوعة عن Docker باللغة العربيه
كورسات وشروحات منوعة عن Docker باللغة الانجليزيه

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: