اذا كنت تود الانتقال الى عالم لينكس تفضل هنا

جنو/لينكس GNU/Linux هو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر ، بسبب تطوره في إطار مشروع جنو ، يتمتع جنو/لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتوزيع وتطوير أجزائه ، ويعتبر جنو/لينكس من الأنظمة الشبيهة بيونكس ويصنف ضمن عائلة أشباه يونكس إلى جانب أنظمة أخرى بعضها مملوك مثل سولاريس، وبعضها حُر (مفتوح المصدر) مثل أوبن سولاريس وفري بي إس دي.

بسبب الحرية التي يوفرها لينكس فقد فتح المجال للآخرين للتطوير عليه بشكل نجح في التأسيس لنظام تطوره أطراف متعدّدة ، حتى أصبح يعمل على طيف عريض من المنصات من الخوادم العملاقة إلى الحواسيب المنزلية وأجهزة الهاتف الجوال ، وتطورت واجهات المستخدم العاملة عليه لتدعم كل لغات العالم تقريبًا ، وبسبب كونه حر (مفتوح المصدر) وسهولة تطويره وإتاحة ذلك للجميع ، فإن سرعة تطوره عالية وأعداد مستخدميه تتزايد على مستوى الأجهزة الشخصية والخوادم.

يعتبر جنو/لينكس من البرمجيات الحرة بكونه نظامًا حرًا لا يعني بالضرورة كونه نظامًا مجانيًا ، فلا علاقة للحرية بالسعر ، إذ أن الجهة التي تريد توفير البرنامج مسؤولة عن توفير الكود المصدري للبرنامج وفي نفس الوقت حرة في أن تبيع وتحدد سعر النسخة التي قامت ببنائها.

تم إنتاج العديد من التوزيعات لنظام لينكس إذ قامت العديد من المجموعات بتجميع البرامج المفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة ، يستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة التي تتراوح استخداماتها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم.

لكل إصدار أو توزيعه أو نكهة مميزات خاصة ، ولا يمكن الجزم بأن توزيعة معينة هي أفضل من توزيعة اخرى ، فبعض التوزيعات تعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة، وبعض التوزيعات مفضلة من قبل المستخدمين الجدد ، وأخرى مفضلة من قبل المستخدمين الأكثر خبرة في التعامل مع لينكس.

▉ مشروع جنو
بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكرة تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض.

بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبًا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل ، أدوات مثل مصرف لغة سي ومكتباتها ومحررات النصوص للبرمجة.

مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبًا كل المكونات الأساسية لنظام جنو قد اكتملت ما عدا النواة ، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ، لكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد) مبنية على معمارية الأنوية ماخ ، لكن هذا استغرق وقتًا طويلًا جدًا ، هنا أتى دور النواة لينكس ، واليوم كلًا من النواة لينكس والنواة هيرد صالحان للعمل.

 

▉ النواة
في عام 1991 بدأ تطوير نواة جديدة كهواية للطالب الفنلندي لينوس تورفالدز أثناء دراسته في جامعة هلسينكي في فنلندا ، في البداية استخدم تورفالدز مينيكس على حاسوبه الشخصي، وهو نسخة مبسطة لنظام تشغيل شبيه بيونكس طورها الأستاذ أندرو تانينباوم لتستخدم في تدريس تصميم أنظمة التشغيل ، لكن تانينباوم لم يكن يسمح للآخرين بتطوير مينيكس مما دفع لينوس لكتابة بديل له.

في البداية كان من الضروري وجود حاسوب يعمل بمينيكس لإعداد وتثبيت جنو/لينكس ، كما كانت هناك حاجة أيضًا لنظام تشغيل آخر ليقوم بتحميل وتشغيل جنو/لينكس. لكن بعد ذلك ظهرت محملات إقلاع مستقلة مثل ليلو.

تفوق نظام جنو/لينكس بسرعة على مينيكس وظيفيًا ، طور لينوس تورفالدس ومطوري النواة لينكس الأوائل عملهم ليعمل مع مكونات جنو وأدوات بيئة المستخدم لعمل نظام تشغيل كامل الوظيفة وحر.

حاليًا، ما زال لينوس تورفالدس يدير ويوجه عملية تطوير النواة ، بينما تطور مكونات أخرى مثل أدوات جنو وغيرها بشكل مستقل (تطوير النواة لينكس ليس جزءًا من مشروع جنو) ، تقوم مجموعات (أفراد ومنظمات غير ربحية) وشركات بتوزيع هذه المكونات مع بعضها البعض على شكل توزيعات لينكس.

▉ علاقة لينكس بجنو
مشروع جنو كان يهدف إلى إنشاء نظام تشغيل شبيه بيونكس ، وبالفعل بدأ العمل عليه في 1985 وتم برمجة العديد من الأدوات التي تخص نظم التشغيل مثل محررات النصوص والمجمعات ، وفي أواخر الثمانينيات كانت كل المكونات الرئيسية للنظام موجودة عدا النواة وبالفعل بدأ العمل على المشروع الذي عرف فيما بعد باسم هيرد (Hurd)، لكن أخذت هذه النواة فترة طويلة من أجل برمجتها، وبعد فترة قليلة من بدء العمل في هيرد ظهرت النواة لينكس بصورة مستقلة عن مشروع جنو، لكن المهتمين بالحصول على نظام حر متكامل بدؤوا العمل على تطوير النواة لينكس لتعمل مع جنو وأوقفوا تطوير هيرد مؤقتًا ، وبالتالي اندمجت النواة لينكس وأدوات مشروع جنو لتكوين نظام تشغيل حر تمامًا وقابل للاستخدام بدون أي مكونات غير حرة.

يقصد الناس غالبًا بكلمة “لينكس” نظام التشغيل المتكامل الذي يحتوي على الواجهة الرسومية والبرامج الأخرى من المجمعات وغيره، ولكن يفضل مناصرو مشروع جنو وخصوصًا أبرز أعضائهم ريتشارد ستالمن إطلاق المصطلح “جنو/لينكس” على النظام، لأن في الحقيقة لينكس عبارة عن نواة نظام تشغيل بينما تشكل أدوات جنو الجزء الأكبر من النظام وبدونها تصبح النواة لينكس بلا فائدة تقريبًا ، وبالإشارة إلى جنو يتذكر الناس الفكرة وراء النظام متمثلة في مشروع جنو وفلسفته.

المصطلح المنطقي الأصح هو “جنو/لينكس” لأن هذا النظام ناتج عمل مشروعين (مشروع جنو ومشروع النواة لينكس).

من اين تبداء وكيف تبداء مع لينكس
اذا كنت مستخدم جديد وتود تعلم نظام جنو/لينكس ، من افضل الطرق هو البداء فى تعلم جنو/لينكس مع توزيعة لينكس مينت

لينكس مينت (Linux Mint) هي توزيعة لينكس مبنية على أوبونتو متوافقة معها وتشاركها بمستودعات البرامج، تهدف لينكس مينت إلى إنشاء توزيعة جميلة، مُحدّثة ومناسبة لسطح المكتب.

تصنيف الحزم ودعمها فى لينكس مينت
لينكس منت يقسم مخازن البرامج الخاصة بهِ إلى أربعة اقسام لتعكس الاختلافات في طبيعتها ومصدرها:

الرئيسي (main): يحتوي على البرمجيات التي طورتها لينكس منت فقط.
المنبع (upstream): يحتوي على البرمجيات الموجودة في اوبنتو لكنها حصلت على رقع أو عدلها فريق لينكس منت. ولذلك تجد البرمجيات الموجودة حاليا في هذا المخزن مختلفة عن كافة برامج التوزيعة الأخرى. ومن أبرز الامثلة على هذه البرمجيات هي: جرب، Plymouth, Ubiquity، إكس‌شات، USB Creator وYelp
مستوردة (import): يحتوي على البرمجيات غير الموجودة في اوبنتو أو غير الموجودة في آخر إصدارات اوبنتو, ومن أبرز الامثلة على هذه البرمجيات هي: أوبرا، بيكاسا، سكايب، سونغ بيرد، إضافة مشغل الفلاش لأجهزة 64بت، وفروست واير.
روميو (romeo): هذا المستودع غير مفعل افتراضيا. وتستخدمه لينكس منت لاختبار البرمجيات قبل وضعها في المستودعات الأخرى. بمعنى آخر هذا المستودع يمثل الفرع غير المستقر لتوزيعة لينكس منت.
مستودع “backport“، هذا المستودع يوفر منصة لاحدث البرامج للإصدارات الأقدم دون التاثير على المستودعات الأخرى، مع الإشارة إلى أن هذا المستودع غير مفعل افتراضيا. (بمعنى آخر هذا المستودع يوفر نسخ حديثة جدا من البرامج لنسخ لينكس منت أقدم من تلك المتوفرة للبرنامج، مثلا برنامج متوفر لنسخة تجريبية تستطيع تنصيبه على نسخة مستقرة من هذا المستودع).

▉ الإصدارات
 اولا الحصول على توزيعة لينكس مينت

Download LinuxMint Cinnamon 32-bit
Download LinuxMint Cinnamon 64-bit

طريقة حرق لينكس مينت على الفلاش ميمورى Youtube

شرح تقسيم الهارد عند تثبيت لينكس بالتفصيل Youtube
طريقة تفسيم الهارد فى لينكس قبل التثبيت وبعض المعلومات العامة عنه Youtube

شرح طريقة تنصيب توزيعة لينكس مينت

How to install Linux Mint 18.2 Cinnamon and redesign it (1/2) ULM How to install-1
How to install Linux Mint 18.2 Cinnamon and redesign it (2/2) ULM mute How to install-2

شرح اخر لطريقة تنصيب توزيعة لينكس مينت

How To Install Linux Mint 18.2 “Cinnamon Youtube

شرح اخر لطريقة تنصيب توزيعة لينكس مينت

Linux Mint Installation Guide for Beginners Youtube

شرح طريقة تنصيب توزيعة لينكس مينت بجوار ويندوز Youtube

شرح تثبيت لينكس منت بجانب ويندوز 10 Youtube

How to Dual-Boot Windows 10 and Linux Mint 18.2 Youtube

How to download & install Linux Mint WITHOUT losing Windows 10 or your personal files – (EN) Youtube

Top 10 Best Things To Do After Installing Linux Mint 18.3 Sylvia Linux Mint

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: