الرئيسية / برمجيات حرة / برنامج AbiWord مجموعة برامج مكتبية شبيهة بميكروسوفت أوفيس لكنّها مفتوحة المصدر.

برنامج AbiWord مجموعة برامج مكتبية شبيهة بميكروسوفت أوفيس لكنّها مفتوحة المصدر.

المطورون : فريق مطورو أبّي‌ وُرد
الإصدار المستقر : 3.0.2
تمت كتابة البرنامج بلغة : سي++
نوع البرنامج : معالج نصوص
رخصة البرنامج : رخصة جنو العمومية GNU General Public License 2
موقع الويب Website

أبّي‌ وُرد AbiWord هو برنامج معالجة كلمات مرخّص تحت رخصة جنو العمومية. يعمل على العديد من منصات التشغيل ( Linux, Microsoft Windows, ReactOS, Solaris, AmigaOS, Cygnix X11, MeeGo on the Nokia N9 smartphone, Maemo on the Nokia N810, QNX وأنظمة تشغيل أخرى).

ظهر أبّي‌ ورد إلى الوجود عندما قامت شركة SourceGear بكتابته على أن يكون المكوّن الأوّل في مجموعة برامج مكتبية شبيهة بميكروسوفت أوفيس لكنّها مفتوحة المصدر.
بعد فترة فقدت الشركة الاهتمام بهذا المشروع، وانتقلت إلى مشاريع أخرى، والآن يقوم فريق من المتطوعين بإدارة وتطوير أبّي‌ ورد والإشراف عليه.

أبّي‌ ورد هو جزء من حزمة مكتب جنوم، وهي مجموعة برامج مكتبيّة تم ربطها معاً للحصول على درجة ما من التكامل فيما بينها. يذكر أيضا أنّ اسم برنامج AbiWord مشتق من الكلمة الإسبانيّة “Abierto” والتي تعني “حر” أو “مفتوح”.

صدرت أوّل نسخة من أبّي‌ ورد في 18 أبريل 2002 وتلقّت الكثير من الثناء على تفوقها من ناحيتي سرعة الاستجابة وصغر الحجم. لم يكن في النسخة الأولى دعم للجداول، وأضيف هذا الدعم في النسخة الثانية التي صدرت في 15 سبتمبر 2003.

لبرنامج أبّي‌ ورد واجهة مستخدم شبيهة جداًً بواجهة مايكروسوفت أوفيس ورد مما يجعل تعلم استخدامه سهلاً على من استخدم مايكروسوفت ورد من قبل.

هناك اختلافات طفيفة، لكن المطورين يبذلون جهدهم لمحاكاة واجهة ميكروسوفت ورد، لتسهيل الأمر على المستخدمين الجدد. وتتوفر مع واجهة البرنامج دعم عدد كبير من اللغات، تتوفر في بعضها ميزة التدقيق الإملائي. الواجهة متوفرة باللغة العربية.

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: