الرئيسية / Programmers / لينوس تورفالدس Linus Torvalds

لينوس تورفالدس Linus Torvalds

Linus Torvalds-1لينوس بينيديكت تورفالدس Linus Torvalds ولد فى هلسنكي، 28 ديسمبر 1969 هو مهندس برمجيات فنلندي، اشتهر بأنه من وضع لينكس نظام التشغيل المعروف. سُمي على اسم الفيزيائي لينوس باولنغ الحائز على جائزة نوبل.

نشأته
في منتصف السبعينيات، ذهب والده نيلس تورفالدس ذو الميول الشيوعية إلى موسكو ودرس وأقام في موسكو عاماً كاملاً، بعدها عمل في الصحافة، ووالدته آنا تورفالدس كانت تعمل لصحيفة فنلندية كـمترجمة ومنشئة للرسومات الإخبارية، كما أن جدّه كان يعمل في صحيفة فنلندية، وخاله كان يعمل في التلفزيون الفنلندي.

حياته الشخصية
ينحدر لينوس من عائلة من الأقلّيّة الناطقة بالسويدية. انخرط في جامعة هلسنكي في العام 1988 للدّراسة، ويعيش لينوس حاليّاً في مدينة سان هوزيه في ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة مع زوجته تووُفي الحائزة على البطولة في مباريات الكاراتيه في فنلندا 6 مرّات. تزوّج من تووُفي في خريف العام 1988.

لدى لينوس 3 بنات من زوجته تووٌفي وهما : باتريشا ميراندا والمولودة في 5 ديسمبر 1996، دانيلّا يولاندا والمولودة في 16 ابريل 1998، سيليست أماندا والمولودة في 20 نوفمبر 2000.

العمل
اعتاد لينوس العمل في مؤسّسة ترانسميتا منذ العام 1997 وحتّى العام 2003، بعدها، إنضمّ لينوس لمختبرات أو أس DL للعمل بشكل منتظم والتّفرّغ الكلّي لتطوير نواة لينكس التّي كتبها في بداية التسعينيات. بالرّغم من أن مختبرات أو أس DL تقع في مدينة بورتلاند في ولاية أوريغون، إلا أن لينوس لا زال يقيم في ولاية كاليفورنيا ويعمل لمختبرات أو أس DL من منزله.

بداية لينكس
في البداية، استعمل لينوس نظام التّشغيل Minix ثم استعاض عنه بالنظام الذي كتبه بنفسه وكان عمره آنذاك 21 سنة. اقترح صديق لينوس آري ليمكي عليه أن يقوم بوضع نظام التّشغيل الذي كتبه لينوس على الشّبكة ليتسنى للبعض الإطّلاع عليه، وحيث أن آري لم يحب الاسم الأصلي الذي أطلقه لينوس على نظام التّشغيل الحديث فريكس، قام آري بوضع عمل صديقه لينوس في ملف على الشّبكة وأسماه لينكس.

Linus Torvalds-2


Linus Torvalds-3

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: