الرئيسية / Themes / شرح طريقة جعل الترمنال يبدأ بشعار توزيعتك

شرح طريقة جعل الترمنال يبدأ بشعار توزيعتك

طرفية جنوم (الترمينال) GNOME terminal هي عبارة عن محاكي للطرفية، كتبت بواسطة هافوك بينينجتون (Havoc Pennington) بالإضافة لمبرمجين اخرين، وطرفية جنوم هي جزء من ادوات الواجهة جنوم، وتتيح للمستخدمين كتابة وتنفيذ الاوامر باستخدام الصدفة باش (Shell/Bash) – أو غيرها من الصدفات – وذلك من داخل الواجهة الرسومية، وهذا يتيح قدرا كبيرا من المرونة حيث تستطيع تحريك وتحجيم النافذة والانتقال من سطح مكتب لأخر، تماماً مثل اي نافذة أخرى في جنوم.

طرفية جنوم تماثل لطرفية اكس تيرم (xterm)، وتحتوي على عديد من المميزات، فهى تدعم تلوين النصوص – التلوين على حسب نوع أو صيغة الملف ، دعم الفأرة للتحرك داخل الطرفية، والزر الأوسط – البكرة في الفأرة الحديثة – للنسخ داخل الطرفية، وكذلك تدعم الشفافية، الالسنة المتعددة، السحب والإفلات والتعامل مع روابط الويب وغيرها من المميزات.

فى هذا الشرح سوف نتعرف على طريقة كيف تجعل الترمنال يبدأ بشعار توزيعتك بواسطة أرتشي
أرتشي هو برنامج نصي يعرض معلومات النظام في الترمنال مع شعار التوزيعة التي تستخدم. أرتشي جميل ويمكن أن يكون أداة رائعة لعرضه في الترمنال. وقد كتب أرتشي أصلا لأرتش لينكس ولكن الإصدار الحالي منه يدعم العديد من توزيعات لينكس الشعبية الأخرى مثل ديبيان، أوبونتو، لينكس منت، فيدورا… إذا كنت تستخدم لينكس منت أو توزيعات أخرى مبنية على دبيان وتريد إستخدام أرتشي، كل ما تحتاجه هو كتابة هذه الأوامر التالية لتثبيته

من أجل تثبيت أرتشي إفتح الطرفية (الترمنال) و أكتب الأوامر التالية
ملاحظة : عدم نسخ علامة $ مع سطر الامر

$ sudo apt-get install lsb-release scrot
$ wget http://github.com/downloads/djmelik/archey/archey-0.2.8.deb
$ sudo dpkg -i archey-0.2.8.deb

 

من أجل جعل الأداة تعمل تلقائيا عند تشغيل الترمنال،نقوم بعمل التالي :

علينا القيام بفتح ملف bashrc الموجود فى المسار /home/user/.bashrc وذلك عن طريق الترمنال بواسطة كتابة الامر التالي كما تشاهد فى صور الشرح التالية

ملاحظة : عدم نسخ علامة $ مع سطر الامر

$ gedit ~/.bashrc

بعد كتابة الامر السابق سوف يفتح الملف كما تشاهد فى الصورة التالية

Archey-01

Archey-02

الان بعد ان فتحنا الملف نقوم بأضافة هذه الجملة archey فى اخر الملف كما تشاهد فى الصورة التالية

Archey-03

بعد ان اضفنا الجملة نقوم بعمل حفظ للملف كما تشاهد فى الصورة التالية

Archey-04

Archey-05

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: