الرئيسية / Ubuntu / شرح طريقة جعل اداة Gdebi هى التطبيق الافتراضي بدلا من مركز برامج أوبونتو

شرح طريقة جعل اداة Gdebi هى التطبيق الافتراضي بدلا من مركز برامج أوبونتو

حزمة دبيان جي ديبي Gdebi هى أداة تتيح تثبيت حزم ديب deb مع واجهة رسومية، تمكن هذه الأداة مستخدم لينكس من تثبيت الحزم (البرمجيات) بالنقر المزدوج عليها من خلال واجهة رسومية, بالإضافة إلى خيار سطر الأوامر.

الأداة مثبتة بصورة افتراضية على نظام أوبونتو حتى الإصدار 10.4, وفي الإصدار “مافريك ميركات” 10.10 سيتم تثبيت البرامج من خلال مركز برمجيات اوبنتو.

تقنية العمل اداة Gdebi
اداة جي ديبي Gdebi تمكن المستخدم من تثبيت الحزم المحفوظة في وسائط التخزين المحلية (قرص صلب مثلا) مع تنزيل وتثبيت الملفات المشتركة الضرورية (الاعتماديات: Dependency) تلقائيا.

الآن، إذا كنت تحاول تثبيت ملف ديب سوف يفتح لك مركز ابنتو للبرامج افتراضيا ،وعادة يكون التثبيت بطىء لذلك نصيحتى لك عدم الاعتماد على مركز برامج أوبونتو أو تطبيقات الشبكة. افضل أقترح هو استعمال اداة جي ديبي، وهى اداة مخصصه لتثبيت ديبيان الملفات القابلة للتنفيذ.

وذلك لسبب انها خفيفة وسهلة التعامل عند تركيب ديب الملفات. وايضا يظهر التبعيات التي سيتم تثبيتها جنبا إلى جنب مع البرنامج المطلوب.

في هذا الشرح سنرى كيفية تثبيت جي ديبي واستخدامه بمثابة المثبت الافتراضي بدلا من مركز برامج أوبونتو.

اولا نقوم بتثبيت GDebi على توزيعة ابنتو عن طريق تشغيل الامر التالى مع ملاحظة عدم نسخ علامة $ مع الامر

$ sudo apt-get install gdebi

Gdebi-01

اكتب الباسورد الخاص بك

Gdebi-02

الان اضغط على حرف y للموافقة

Gdebi-03

الان بعد الانتهاء من تثبيت اداة GDebi سوف نقوم بجعل الاداة هى الاداة الافتراضية لتثبيت البرامج بدل من مركز ابنتو للبرامج وهذه الخطوات تنطبق على جميع التوزيعات المبنية على دبيان وابنتو .

مثلا قمنا بتنزيل جوجل كروم وبعد ان اصبح الملف على الجهاز ضع مؤشر الماوس على ملف جوجل كروم ثم قم بالضغط على زر الماوس الأيمن على الملف ، انتقل إلى خصائص.

Gdebi-04

Gdebi-05

Gdebi-06

Gdebi-07

الان بعد ان جعلنا اداة GDebi هى الاداة الافتراضية لتثبيت البرامج نقوم الان بتثبيت برنامج جوجل كروم وذلك عن طريق الضغط دبل كليك على البرنامج

Gdebi-09

كما تشاهد الان تعمل الاداة

Gdebi-10

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: