الرئيسية / Programmers / جيمس جوسلينج James Gosling

جيمس جوسلينج James Gosling

James Gosling-2جيمس جوسلينج James Gosling ولد 19 مايو 1955 بالقرب من كالغاري في مقاطعة ألبرتا بكندا مطور برمجيات مشهور، وهو الذي طور لغة البرمجة جافا سنة 1994.

التعليم والمهنة
في سنة 1977 حصل جيمس جوسلنج على بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب. بالإضافة إلى ذلك، وفي سنة 1983 حصل جيمس على دكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كارنيجي ميلون في الولايات المتحدة الأمريكية، وكانت رسالته للدكتوراه بعنوان “التلاعب في القيود الجبرية”.

وبينما كان يقوم بالعمل على الدكتوراه قام بكتابة النسخة الأولى من محرر النصوص المعروف إيماكس. وقبل أنضمامه لشركة صن ميكروسيستمز قام بكتابة نسخه من نظام يونكس تدعم المعالجة المتعددة بينما كان في جامعة كارنيجي ميلون في الولايات المتحدة الأمريكية. وقدم الكثيرمن المساهمات في هذا المجال كبناء المترجمات و نظم البريد الإلكتروني.

في 2 أبريل من سنه 2010 غادر جيمس جوسليج شركة صن ميكروسيستمز وذلك بعد الاستحواذ عليها من شركة أوراكل المتخصصة في قواعد البيانات حيث انضم بعدها الي شركة جوجل العملاقة .

James Gosling-0

المساهمات والاشتركات
نسب اليه الفضل في تطوير لغة البرمجه جافا سنة1994. وأيضا قيامه بخلق وإنشاء التخطيط الاصلي للغة والمترجم وعمل الاله الافتراضيه. ولهذا الإنجاز تم انتخابه “للأكاديمية الوطنية للهندسة” في الولايات المتحدة. وقد ساهم مساهمات كبيرة في أنظمة برامج أخرى مثل NeWs وemacs.

التكريم
وفي سنة 2007 حصل على وسام Order of Canada وهو أعلى وسام مدني يمنح للمدنيين في كندا.

James Gosling-6




James Gosling-3
James Gosling-8

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.

%d مدونون معجبون بهذه: