توزيعة Gentoo Linux

Gentoo Linux-4نوع نظام التشغيل : لينكس – Linux
بناء التوزيعة على اساس : بناء مستقل
بلد منشاء التوزيعة : الولايات المتحدة الامريكية
الهندسة المعمارية : i486, i586, i686, x86_64, alpha, arm, hppa, mips, powerpc, ppc64, sparc64
نوع سطح المكتب : AfterStep, Awesome, Blackbox, Enlightenment, Fluxbox, GNOME, IceWM, KDE, LXDE, Openbox, WMaker, Xfce
فئة التوزيعة : Desktop, Server, Source-based
حالة التوزيعة : نشطة
شعبية التوزيعة : عدد 348 زيارة للموقع في اليوم

Home Page

جنتو لينكس Gentoo Linux هى توزيعة موجهة للمطورين والاشخاص المهنيين المحترفين. على عكس التوزيعات الأخرى، جنتو لينكس يحتوي على نظام إدارة الحزم متقدمة تسمى Portage وهو نظام ports التقليدى فى BSD، ولكن يعتمد على بيثون فى دعمه من الميزات المتطورة بما في ذلك تبعيات و إدارة الحزم شبهة بمظهر (OpenBSD) فى عمليات التثبيت والامان وإدارة ملف التكوين، وأكثر من ذلك.

خطط Daniel Robbins لفكرة Gentoo Linux في عام 2000م, و هو مطور Stampede Linux و FreeBSD. و هو الذي جعل الـ FreeBSD شعبية و الميزة التي اخترعها “البناء الذاتي” و التي تسمى نقاط العبور Ports, و الذي ألهمه لإدماج بعض من قواعد مدير البرامج الموجود في FreeBSD مع Gentoo تحت اسم ناقل Portage. الفكرة كانت تقتضي بتطوير توزيعة لينكس تسمح لمستخدميها بتحويل Compile النواة Kernel و برامج من شفرة المصدر مباشرة لحواسيبهم, و كنتيجة جعل النظام عالي الكفاءة و دائما محدث. عندما صدر أول إصدار للمشروع و هو 1.0 في مارس عام 2002م, تم اعتبار مدير الحزم الخاص بـ Gentoo بديل ممتاز لبعض أنظمة إدارة الحزم, و خاصة رزم RPM التي كانت مشهورة في ذلك الوقت.

تم تصميم Gentoo Linux للمستخدمين المحترفين. في الحقيقة, كانت عملية التنصيب معقدة و مملة, تحتاج لساعات أو أيام من تحويل Compile سطر الأوامر لبناء توزيعة كاملة ; و لكن, في عام 2006م تم تسهيل علمية التنصيب الروتينية بتطوير قرص حي قابل للتنصيب LiveCD مع مثبت حدد- و- اضغط . بالإضافة إلى تقديم رزم محدثة بآخر إصدار لعملية التنصيب بأمر واحد, المزايا المهمة الأخرى الموجودة في التوزيعة هي : حماية قوية جدا, خيارات إعداد كثيرة, دعم للكثير من المعماريات, و إمكانية إبقاء النظام بأحدث المكونات من دون الحاجة إلى إعادة تنصيب. و قد اتسمت وثائق Gentoo غالبا بأنها أفضل الوثائق على شبكة الإنترنت من أي توزيعة أخرى.

خسرت Gentoo Linux الكثير من هدفها الأصلي في السنوات الأخيرة, بعض مستخدمي بدءوا يقتنعون بأن الوقت المستهلك في تحويل رزم البرامج لا يجلب سوى وقت صغير و فوائد كبيرة. بعد استقالة مؤسس Gentoo و الدكتاتوري المعطاء من هذا المشروع في عام 2004م, فإن مؤسسة Gentoo الحديثة بدأت تتعارك مع افتقار المشروع لتوجهات واضحة و تعارض المطورين المتكرر, و الذي أدى إلى رحيل شخصيات كبيرة و معروفة من Gentoo. و الآن يبقى السؤال ما إذا كان يمكن لـ Gentoo استعادة جودتها الإبداعية كما كانت في الماضي أو تحلل بطيء إلى خسارة مجموعة من المشاريع الفرعية الشخصية تفتقر إلى أهداف واضحة.

Gentoo.Linux-800x600
Gentoo Linux-3
Gentoo Install Guide

التوزيعات المبنية على Gentoo Linux
Gentoo family tree
Gentoo_family_tree_11-06
شرح فيديو لطريقة تنصيب توزيعة جنتو من خمسة اجزاء




https://www.youtube.com/watch?v=eTf6WvPdMxQ

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: