الرئيسية / Programmers / تعرف على طريقة حياة حياة ريتشارد ستولمن

تعرف على طريقة حياة حياة ريتشارد ستولمن

لنبدأ اولا بالتعريف بالرجل لمن لا يعرفه فنقول ان ريتشارد ستولمن مبرمج امريكي ذاع صيته لانه هو الذي اسس حركة البرمجيات الحرة التي منها تولدت برمجيات حرة و لاحقا مفتوحة المصدر و ان كان هو لا يقر المصادر المفتوحة و يرى انها تتجاهل المغزى الاساسي الذي منه انطلقت البرمجيات الحرة .

قبل الاستطراد لنتعرف على الفرق بين البرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة بإختصار و بشكل مبسط ان البرامج كانت غالبا مملوكة و مغلقة المصدر اي انه لا يحق الا للشركة المالكة رؤية و تعديل برامجها .

ABC-1

البرامج الحرة اذا حركة تقوم على اساس ان للمستخدم الحق في ان ينظر الى اكواد برنامجه و يعدلها على حسب ما يشاء لتناسب احتياجاته .
اما المصادر المفتوحة فلا تركز على الجانب الاخلاقي و الاجتماعي و انما تركز على الجانب التقني و ان طريقة التطوير باستخدام النموذج المفتوح طريقة تتفوق على الطريقة المغلقة المتبعة عند الشركات .

لذلك ليس كل برنامج مفتوح المصدر يعتبر حرا و انما ذلك يعتمد على نوع الترخيص و متغيرات اخرى .

الخلاصة ان ستولمن يدعو الى البرمجيات الحرة و الى حرية المستخدم بالتصرف في برامجه و انظمته من حيث التعديل و النشر لذلك هو ناشط جدا في محاربة اي نوع من انواع التقنيات التي تقيد حرية المستخدم .

ما دعاني لكتابة هذه المقالة اساسا هو انني كنت اقرأ في موقعه الشخصي و وصلت الى صفحة بعنوان طريقة حياة ريتشارد ستولمن ، حينها لفت نظري ان الرجل يهتم بأدق تفاصيل حياته و انه يكاد لا يعمل او يختار شيئا الا عن وعي و ادراك لتبعاته فهو مثال حي على الانسان الغير مؤدلج .

Richard_Stall

لنستعرض بعضا مما ورد عن طريقة حياته متغاضين عن مسألة محاكمة توجهاته :
1- تكلمنا عن ان الرجل يدعو الى برمجيات حرة و يتجنب استخدام اي برمجيات تقيد حريته و لكنه فعلا يأخذ هذه المسألة الى الحدود القصوى فلا يكتفي مثلا بأن يكون نظام التشغيل نظاما حرا بل حتى برنامج الاقلاع يجب ان يكون حرا و تعرفون ان هذا من الامور النادرة .
كذلك تعريفات قطع العتاد يجب ان تكون حرة الى غيرها من البرمجيات .
على المستوى الشخصي يمكننا ان نتساءل هل بالامكان التخلي عن ويندوز لصالح بعض توزيعات لينكس الحرة ؟
هل يمكننا ان نزيل نظام اندرويد الخاص بجوجل و ان نضع النسخة الحرة من النظام ؟
اعتقد ان الصورة بدات تتضح فإن متابعة هذا الامر سيؤدي الى حرج كبير في مسألة الخيارات المتاحة فهل سنتمسك بقيم البرمجيات الحرة ام اننا سنخضع في النهاية ؟

2- المسألة الثانية التي تشغل تفكير هذا الرجل هي مسألة الخصوصية و تجسس الجهات الحكومية و الشركات فلا تراه مثلا يأمن الشركات على معلوماته و يحاول جاهدا ان يبقى مجهولا قدر المستطاع.
الغريب قوله انه لا يستخدم البطاقات الخاصة بالتسوق و لكنه يقر بأنه قد يستخدم البطاقة الائتمانية الخاصة بأحد اصدقائه للتبضع من السوبرماركت و تفادي دفع قيمة اعلى .
اما البطاقات الائتمانية فهو يملك واحدة و لكنه لا يستخدمها الا للحجوزات و ذلك لانهم يطلبون ما يثبت الهوية في كل الاحوال.

3- الرجل لا يملك ايا من الاجهزة الخليوية لانه يعتبرها من ادوات التنصت و لانها تعمل على انظمة مغلقة . لكن مرة اخرى يقول انه لو احتاج لمكالمة قد يقوم بطلب جهاز احد اصدقائه .

4- يفضل القطار و ان كان ذلك يستغرق ساعات اطول من الطائرة و لكنه لا يستخدم القطارات التي تطلب اثبات الهوية .

5- يكره الملل لذلك تراه يحمل كتابا و حاسبا نقالا فالكتاب للاوقات القصيرة و الحاسب لفترات الانتظار الطويلة .

6- لديه طريقة مختلفة للتعامل مع الانترنت فهو مثلا لا يتصفح الانترنت بالطريقة المعتادة بل يقوم بطلب صفحات الانترنت من خلال ارسال رسالة الى برنامج خاص يقوم هو بدوره بإعادة ارسال الصفحة الى ستولمن . مرة اخرى يقول انه لا يمانع ان يتصفح الانترنت من خلال اجهزة اصدقائه لانه هكذا سيبقى مجهولا.

7- لا يستخدم خدمات البث المباشر مثل ” نتفلكس ” و ” سبوتيفاي ” لانها تستخدم برامجا تفرض قيودا على طريقة استخدام المحتوى الالكتروني .

8- لا يقبل باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي التي تفرض استخدام الاسم الحقيقي و يضيف انه يفتخر بأنه يستطيع ان يكتب باسمه الحقيقي و لكن غيره قد لا يستطيع ذلك لاسباب امنية و غير ذلك .

9- القائمة طويلة و لا يمكن ان استقصيها لاخرها و لكن لنختم بقناعته تجاه الانجاب . ستولمن قرر الا يكون اسرة لانه شاهد في صغره ان عائلته كانت تعيش حالات من الغضب و التوتر اضافة الى انه لا يفضل ان يكدح في كسب اموال سينفقها على اطفال لن يراهم الا قليلا عندما يكبرون .

الموضوع بقلم – على ال ياسين

عن Adenane-GX

عدنان من المغرب مبرمج واختصاص امن الويب و مصمم لدي اهتمام كبير بنظام جنو/لينكس اعمل على تطوير نفسي كل يوم من اجل التعلم و نشر العلم هوايتي المطالعة واستخدم توزيعة : ARCH XFCE
%d مدونون معجبون بهذه: