الرئيسية / Programmers / الكسندر أوليفا Alexandre Oliva

الكسندر أوليفا Alexandre Oliva

Alexandre Oliva-1الكسندر ألكس أوليفا Alexandre Oliva هو ناشط في البرمجيات الحرة، مطور وعضو مؤسس للبرمجيات الحرة لأمريكا اللاتينية- FSFLA حالياً يحضر درجة ليكون برفوسور في معهد علوم الحاسب الآلي في جامعة محافظة كامبينس، البرازيل.

ويعمل كمهندس مترجمات (compiler ) في ريد هات، ومساهم في مترجم تجميعة مصرفات جنو وهو القائم على لينكس ليبرا، وهو انشقاق (fork) لنواة لينكس (Linux kernel) والذي أزالت مكونات البرامج الغير حرة، مثل binary blobs من النواة وتستخدم نواة لينكس في توزيعات جنو/لنكس مثل جنيوسنس، ترسكل وبلاج، وتم ترشيحها جميعاً من قبل مؤسسة الرمجيات الحرة ومشروع جنو.

في 2008، قام أوليفا بترجمة وإنتاج “O Porco e a Caixa”، وهي ترجمة برازيلية برتغالية لـ MCM’s “The Pig and the Box”—وهو كتاب يعلم مخاطر إدارة الحقوق الرقمية للأطفال. زطبعت أكثر من 10,000 نسخة من قبل مؤتمرFISL في بورتو أليغري، البرازيل وهو المتحدث الرسمي باسم جنو والبرمجيات الحرة.

مدونة في FSFLA

Alexandre Oliva-2

Alexandre Oliva-3

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
%d مدونون معجبون بهذه: