الرئيسية / مقاﻻت فى التقنية / بيئة سطح المكتب LXQT الرائعة والخفيفة

بيئة سطح المكتب LXQT الرائعة والخفيفة

LXQt هي بيئة سطح مكتب جديدة نسبيًا مكتوبة بمكتبات Qt كانت في السابق تدعى Razor-Qt إلا أنها اندمجت مع مشروع LXDE Qt وتم تغيير اسمها، تهدف إلى توفير بيئة سطح مكتب سريعة وخفيفة ومكتوبة بمكتبة Qt لتكون بديلًا جيدًا عن KDE على الأجهزة التي لاتمتلك مواصفات قوية.

اليوم صدر الإصدار 0.7 منها، قمتُ بتحميلها لتجريبها على أوبونتو 14.04 وقد عملت بكل سلاسة، عندما تقوم بالدخول إلى البيئة لأول مرة ستقوم بسؤالك عن مدير النوافذ الذي تريد استخدامه، حيث أنها تتيح لك إمكانية استخدام أي مدير نوافذ تريده مثل Kwin أو Xfwm4 أو غيره.

lxqt_logo.01

أكثر مايميز LXQt عن غيرها هو الجمال والبساطة في نفس الوقت، سطح المكتب الافتراضي بسيط للغاية وقابل للتخصيص بجماليات سمات Qt، كما أنه هناك بعض السمات المخصصة افتراضيًا للبيئة يمكنك استخدامها للحصول على جمالٍ أخاب:

استهلاك الموارد، فهي تستهلك 360 ميغابايت من الذاكرة العشوائية (RAM) حاليًا، ليس سيئًا في حال قارنته مع بيئة أخرى كـKde أو Gnome Shell

البيئة تأتي بمجموعة من الأدوات المتوفرة لتخصيصها، مثل أداة لتغيير مكان ظهور الإشعارات، تغيير الخلفية، تعديل إعدادات الشريط وإمكانية تغيير مكانه، تغيير المظهر والأيقونات والسمة المُستخدمة، تغيير مؤشر الفأرة، تعديل التطبيقات الافتراضية، تغيير مدير النوافذ.. وغيرها الكثير و LXQt تأتي أيضًا مع متصفح الملفات PCmanFM ولكنه هذه المرة مكتوب بـ Qt:

بقلم // محمد هاني صباغ

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.