الرئيسية / Arch / شرح طريقة تنصيب توزيعة ArchLinux من دون ان تستعمل الترمنال

شرح طريقة تنصيب توزيعة ArchLinux من دون ان تستعمل الترمنال

تاريخ عمل الشرح 30-12-2016
نوع نظام التشغيل: لينكس
بناء التوزيعة على أساس: التوزيعة بناء مستقل
بلد منشاء التوزيعة : كندا
معمارية التوزيعة : i686، x86_64
نوع سطح المكتب: Cinnamon, Enlightenment, GNOME, KDE, LXDE, MATE, Xfce
فئة التوزيعة : سطح المكتب، Raspberry Pi, Server
حالة التوزيعة : نشطة

Arch Anywhere Home

Arch Anywhere Forums

Arch Anywhere Download

ArchLinux Wiki

nav_plugins اولا تعريف بتوزيعة ارش
آرتش لينكس Arch Linux هى توزيعة جنو/لينكس مستقلة تم تطويرها بمعمارية i686/x86-64 وهي مرنة بما فيه الكفاية للقيام بأي غرض وقد ركز مطوروها على البساطة والاختصار واناقة الكود البرمجي .

يتم تثبيت آرتش كنظام أساسي مصغر،ثم يتم تكوينه من خلال المستخدم حيث يتم تثبيت البرامج واﻻدوات فقط التى يحتاجها المستخدم .

توزيعة ارش يتم تثيبتها عن طريق سطر اﻻوامر ولو توجد واجهة المستخدم الرسومية، وأغلب إعدادات وظبط النظام تؤدى من خلال الصدفة ومحرر النصوص .

توزيعة ارش تعتمد على التحديث المستمر rolling-release لهذا السبب يطلق عليها اسم توزيعة متدحرجة كما تسعى آرتش ان تبقى التوزيعة دائمة التحديث، وتقدم دئما أحدث الإصدارات المستقرة لمعظم البرامج .

GHD-05 لمحة تاريخية
Judd.Vinetعلى الرغم من ان توزيعة آرتش مستقلة تماما ، إلا أنها استلهمت البساطة من التوزيعات اﻷخرى بما فيها توزيعة Slackware ، CRUX و BSD.

في عام 2007 تنحى Judd Vinet رائد المشروع لتحقيق بعض اهتماماته الأخرى وحل محله مبرمج أمريكي يدعى هارون غريفين الذي يواصل قيادة المشروع حتى اليوم.

GHD-05 فلسفة البساطة فى توزيعة ارش
تعتمد فلسفة آرتش لينكس على بناء توزيعة خفيفة ، مرنة ، بسيطة ، وتهدف لتكون نظام شبيه بيونكس (دون واجهة رسومية) مع توفير دعم لمعماريات i686/x86-64 .

فلسفة تصميم آرتش لينكس وتطبيقها تجعل من السهل توسيع وقولبة أي نوع لنظام مطلوب ، من آلة كونسول كحد أدنى وحتى أغلب بيئات سطح المكتب الفخمة والغنية بالمميزات متاحة فالمستخدم هو من يقرر ما سوف نظام آرتش ماذا سيكون.

عند تثبيت توزيعة ارش ﻻتوجد حزم غير مطلوبة أو مرغوب فيه ،ﻻنه فقط يتاح للمستخدم ان بقوم ببناء النظام خطوة خطوة وبناء الحزم المطلوبة فقط .

آرتش لينكس تسعى جاهدة للحفاظ على أحدث إصدارات مستقرة من البرامج الخاصة بها طالما أمكن تجنب كسر حزم النظام إلى حد معقول .

وهي قائمة على نظام التحديث المستمر rolling-release ، والذي يتيح تثبيت التوزيعة مرة واحدة مع التحديثات المستورة .

يمكن تحديث توزيعة ارش بواسطة أمر واحد فقط وهذا يضمن العديد من الميزات الجديدة ان تكون متوفرة لمستخدمي جنو / لينكس، بما في ذلك systemd وانظمة الملفات الحديثة (Ext2/3/4, Reiser, XFS, JFS, BTRFS), LVM2/EVMS, والبرامج RAID ، بدعم udev و initcpio (مع mkinitcpio) ، وأيضا أحدث إصدارات النواة المتاحة.

GHD-05 برنامج الحزم
آرتش تم تحزيمها عن طريق مدير الحزم pacman كأحد البرامج المصدرية سهلة الاستخدام package manager . وهو يتيح لك تحديث نظامك بأمر واحد .

وقد تم كتابة بكمان بلغة سي وتم تصميمه من منطلق أن يكون خفيفا ، سهلا وشديد السرعة . آرتش أيضا تقدم Arch Build System نظام شبيه المنافذ الذي يجعل من السهل بناء وتثبيت الحزم من المصدر ، والذي يمكن أيضا مزامنته بأمر واحد .

يمكنك حتى أن تبني نظام بامر واحد ودعم معماريات i686 و x86-64 ، كما انا مستودعات آرتش الرسمية Official repositories تتيح آلاف الحزم عالية الجودة لتلبي جميع احتياجاتك من البرامج المتنوعة .

بالإضافة إلى مجتمع آرتش المتنامي بإسهاماته المقدمة من Arch User Repository ، والذي يحتوي على عدة آلاف من سكربتات المستخدمين PKGBUILD التي تم تصميمها ليمكن تثبيتها من المصدر باستخدام التطبيق makepkg . ومن الممكن أيضا للمستخدمين بسهولة أن يبنوا ويقوما على بناء مستودعاته الخاصة.

GHD-05 سلامة المصدر
توفر آرتش طليعة من برمجيات غير مرقعة وتقدم الحزم النقية من مصادر المنبع حيث يقوم المبرمج المسئول بإعدادها للتوزيع. الترقيع لا يحدث إلا في حالات نادرة للغاية، لمنع الكسر الحاد فى الحزم وفي حالة الإصدار الحالي وعدم التوافق التي قد تحدث ضمن نموذج الإصدار مستمر التحديث.

GHD-05 المجتمع
مجتمع آرتش شديد الاستقلالية ، متفاعل ، ويرحب بجميع الاآرشاويين ويشجيعهم على المشاركة والمساهمة في التوزيع ومساعدة في تطوير أصل البرامج وصيانة الحزم وتقديم تقارير عن إصلاح العلل البرمجية bugs و تطوير صفحة وثائق ويكي آرتش ArchWiki documentation ومساعدة المستخدمين الآخرين في حل المشكلات أو حتى تبادل الآراء على القئمة البريدية ، أو تبادل الخبرات المعرفية أو حتى البرامج المبرمجة ذاتيا .

آرتش لينكس هو خيار نظام التشغيل لكثير من الناس حول العالم. ويوجد العديد من المجتمعات الدولية التي تقدم المساعدة والوثائق بعدة لغات مختلفة. انظر Getting involved إن كنت ترغب في أن تكون واحدا من الأعضاء النشطين في المجتمع .

GHD-05 ملخص
الملخص : آرتش لينكس هي توزيعة مرنة ، متعددة الاستخدامات ، وبسيطة مصممة لتناسب احتياجات مستخدم لينكس ® المختصة. إنها قوية وسهلة الإدارة، مما يجعلها مثالية كتوزيعة خوادم ومحطات العمل.

لكن توجد مشكلة تنصيب التوزيعة وهذه المشكلة تواجه المستخدمين الجدد لان التوزيعة تعتمد بالكامل فى تنصيبها على الاوامر النصية عن طريق الترمنال وهذا الامر الكثير من المستخدمين الجدد لا يجيدونه

متطلبات تثبيت توزيعة Arch Anywhere:

توزيعة ارش رائعة الكثير يتمنى تنصيبها ولكن توجد مشكلة عند تنصيب التوزيعة وهذه المشكلة تواجه المستخدمين الجدد لان التوزيعة تعتمد بالكامل فى تنصيبها على الاوامر النصية عن طريق الترمنال وهذا الامر الكثير من المستخدمين الجدد لا يجيدونه

🔵🔵🔵 لذلك قام احد المطورين بعمل اسكريب خاص لتنصيب توزيعة ارش من دون استعمال امر واحد او حتى تشغيل الترمنال عند التنصيب ومعالج التنصيب فى توزيعة Arch Anywhere يتيح لك التحكم الكامل عند تنصيب ارش مثلا يعرض لك مجموعة من الوجهات سطح المكتب المنوعة وعليك انت الاختيار ما يناسبك وايضا يعرض لك مجموعة من البرامج فى جميع التخصصات ويترك لك حرية اختيار البرنامج المناسب لك.

🔵 معالج تنصيب توزيعة Arch Anywhere يساعدك على تنصيب توزيعة ارش لينكس بكل سهولة بغض النظر عن مستواك من الخبرة.

🔵 ايضا يتيح لك قرص Arch Anywhere امكانية الدخول مباشرة الى الويكى الخاص بتوزيعة ارش لينكس عن طريق سطر الاوامر من اجل الحصول على معلومات او شروحات من الويكى الخاص بتوزيعة ارش لينكس والاستفادة من الشروحات الموجودة فى الويكى.

🔵 تهدف توزيعة Arch Anywhere الى الوصول الى المستخدمين المبتدئين وتقدم لهم فرصة كبيرة لتجربة توزيعة ارش لينكس حيث انها توفر لهم الوقت وايضا تمكنهم من تنصيب ارش من دون حفظ جميع اوامر التنصيب الطويلة والتى تكون عادة للمستخدمين المبتدئين صعبة .

ماهى المتطلبات الخاصة لتنصيب توزيعة Arch Anywhere

ما سنحتاجه لثتبيت توزيعة ارش هو cd live من التوزيعة وتحتاج لأتصال بالانترانت مباشرة ويفضل ان يكون اتصال الانترانت قوي نسبيا 100 kb/s كا اقل تقدير وايضا يجب ان يكون الاتصال عن طريق كايبل او عن طريق wifi وايضا مساحة على القرص الصلب لا تقل عن 10 جيجا .

شرح طريقة تنصيب توزيعة Arch Anywhere الجزء 1/2

شرح طريقة تنصيب توزيعة Arch Anywhere الجزء 2/2

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.