الرئيسية / CEntOS / طريقة تفعيل تنصيب اضافات جنوم شل فى متصفح فاير فوكس على توزيعة CentOS

طريقة تفعيل تنصيب اضافات جنوم شل فى متصفح فاير فوكس على توزيعة CentOS

جنوم أو جنوم شل هي واجهة المستخدم الأساسية لبيئة سطح المكتب جنوم بدءا من الإصدار 3، , الذي صدر في 6 نيسان، 2011، ظهر جنوم شل بشكل مختلف عما سبق مع وظائف اضافية أكثر حداثة.

جنوم يوفر وظائف أساسية مثل التبديل بين النوافذ والتطبيقات المفتوحة. في الإصدار الثالث من جنوم شل تم استبدال الشريطين التقليديين بشريط واحد سفلي وشريط جانبي، كما استبدلت بعض مكونات برامج جنوم لتقديم تجربة استخدام أفضل وكسر النمط التقليدي لسطح المكتب جنوم، الذي كان مستخدم في الإصدارات السابقة من جنوم.

واجهة جنوم 3 تعتبر تغييراً كبيرا من نظام الأيقونات العادية، فتم جعل كل شيء في متناول يد المستخدم بحيث يبحث وتحصل على كل شيء في مكان واحد دون الحاجة إلى التقل كثيراً، كما أن النظام يقدم نظام تنبيهات أكثير أناقة من السابق يجعل من تنبيهات تويتر أو الرسائل الواردة وغيرها من الخدمات أمراً أكثر سلاسة بدل أن تجد أكثر من رسالة على سطح المكتب من أكثر من برنامج. جنوم يستخدم مورر شل، وهو مدير نوافذ يدعم كومبز يعتمد على مدير النافذة ميتاستي، وأدوات كلاتر [بالإنجليزية] لتقديم تأثيرات بصرية وتسريع الأجهزة.

ما هو جنوم شل؟

يوفر جنوم شل اضافات لواجهة المستخدم الأساسية لجنوم، مثل التحول إلى النوافذ وإطلاق التطبيقات. وتشمل عناصر واجهة المستخدم التي يقدمها جنوم شل فى شريط البانل في الجزء العلوي من الشاشة، واضافة خيار التنبيهات العامة للأنشطة، وايضا اضافة شريط في الجزء السفلي من الشاشة.

ما هي اضافات وملحقات جنوم شل ؟

اضافات وملحقات جنوم شل هي عبارة عن برمجيات صغيرة مكتوبة من قبل مطوري مجتمع جنوم , اضافات جنوم شل هى شبيه لملحقات كروم أو فايرفوكس وعن طريق استعمالك لمتصفح جوجل كروم او متصفح فايرفوكس يمكنك اختيار الملحقات وتثبيت ملحقات جنوم شل عن طريق الموقع الخاص باضافات جنوم شل هنــــــــــا .

يتم تطوير هذه الاضافات من قبل مبرمجين مطورين من خارج جنوم ولكنهم مطورين متطوعين فى تطوير جنوم , بعد ذلك يتم عرض هذه الاضافات والملحقات الخاصة وفحصها وبعدها يتم الموافقة على عرضها فى الموقع المختص بأضافات وملحقات جنوم شل

ماذا يمكن أن تفعل اضافات وملحقات جنوم شل ؟

يمكن لهذه الاضافات والملحقات ان تعمل تغيرات فى جنوم شل مثلا اضافة بعض الخيارات والمميزات الغير موجودة مسبقا فى جنوم شل مثل اضافات تنظيم عرض النوافذ وايضا اضافة شريط اسفل الشاشة اضافة اظهار التلميحات اضافة خيارات كثيرة فى شريط البانل العلوى بجوار الساعة , هذه الاضافات يمكنها عمل تغيرات كثيرة لأنشطة وخيارات مختلفة فى بيئة جنوم شل.

هل الاضافات الخاصة امنة على جنوم شل؟

اضافة جنوم شل تم تصميمها وبرمجتها لكى تكون جزءا من نظام التشغيل الأساسية. لهذا السبب تتم مراجعة كافة الملحقات التي يتم تحميلها لهذا الموقع من قبل خبراء وبعناية لمعرفة ما تحتويه هذه الاضافت وسلوكها مثل التجسس على المستخدم أو عرض الإعلانات غير المرغوب فيها.

يقوم خبراء جنوم شل بفحص جميع الاضافات وايضا يتم رفض الكثير منها لسبب ان بعض هذه الاضافات والملحقات اذا وجد ان سلوك هذه الاضافات ضار مثل التجسس على المستخدم أو عرض الإعلانات غير المرغوب فيها.

إذا واجهتك مشاكل وتعارض فى النظام بسبب اى اضافة من موقع جنوم شل عليك الإبلاغ مباشرة عن المشكلة باستخدام الرابط الخاصة بأرسال تقرير عن علة فى البرمجة او مخاطر برمجية على صفحة الملحق.

من اجل الوصول الى الموقع الخاص (GNOME Shell Extensions) هناك طرقتين
1️⃣ الطريقة الاولى هى الوصول الى صفحة الاضافات مباشرة عن طريق وضع رابط الموقع فى متصفح الانترانت (GNOME Shell Extensions)
2️⃣ الطريقة الثانية عن طريق استعمال اداة (Gnome Tweaks) من اجل الوصول الى صفحة الاضافات (GNOME Shell Extensions) كما تشاهد فى الشرح المصور التالى

الان عليك التوجة الى قائمة البرامج (Applications) ثم اختار (Utilities) بعد ظهور البرامج والتطبيقات اختر اداة (Tweaks Tool) كما تشاهد فى الصورة التالية

الخطوة التالية بعد فتح (Tweaks Tool) قم بالضغط على خيار (Extensions) ثم قم ايضا بالضغط على (Get more extensions) كما تشاهد فى الصورة التالية

بعد الضغط على (Get more extensions) سوف يتم نقلك مباشرة الى متصفح الفايرفوكس,وسوف تشاهد فى صفحة عرض الاضافات هذا التحذير التالى

We cannot detect a running copy of GNOME on this system, so some parts of the interface may be disabled. See our troubleshooting entry for more information.

الان لكى نلغى هذا التحذير فى المتصفح وايضا فى نفس الوقت نقوم بتفعيل صفحة الاضافات نقوم بأستعمال الامر التالى على توزيعة (CentOS) سانتوس

$ sudo yum install gnome-shell-browser-plugin

💻مخرجات الامر السايق فى الترمنال يظهر بهذا الشكل

[fouad@centos-lan ~]$ sudo yum install gnome-shell-browser-plugin

Loaded plugins: fastestmirror, langpacks
Loading mirror speeds from cached hostfile
* base: mirror.nonstop.co.il
* extras: mirror.nonstop.co.il
* updates: mirror.nonstop.co.il
Resolving Dependencies
–> Running transaction check
—> Package gnome-shell-browser-plugin.x86_64 0:3.14.4-37.el7 will be installed
–> Finished Dependency Resolution

Dependencies Resolved

============================================================================================
Package Arch Version Repository Size
============================================================================================
Installing:
gnome-shell-browser-plugin x86_64 3.14.4-37.el7 base 38 k

Transaction Summary
============================================================================================
Install 1 Package

Total download size: 38 k
Installed size: 20 k
Is this ok [y/d/N]:

قم بالضغط على حرف (Y) من اجل الموافقة على مواصلة التنصيب كما تشاهد فى الصورة التالية

الان قم بأعادة تشغيل متصفح فايرفوكس سوف تلاحظ ان التحذير اختفى وانه قد تم تفعيل صفحة الاضافات كما تشاهد فى الصورة التالية

How to install gnome shell extensions

Top GNOME extensions

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE