الرئيسية / fedora / نسخ من توزيعة فيدورا لتخصصات متنوعة

نسخ من توزيعة فيدورا لتخصصات متنوعة

مشروع فيدورا هو شراكة بين أعضاء مجتمع البرمجيات الحرّة حول العالم، يبني المشروع مجتمعات برمجية لدعم المصادر المفتوحة ويُنتج توزيعة لينكس تُسمى «فيدورا».

رسالة مشروع فيدورا هي قيادة عملية تطوير البرمجيات والمحتوى الحرّ ومفتوح المصدر كمجتمع تعاوني.
يسعى مشروع فيدورا ليكون قائدًا، وليس تابعًا.
يسعى مشروع فيدورا باستمرار لإنشاء، تحسين، ونشر البرمجيات والمحتوى الحرّ.
إن نجاح مشروع فيدورا كان من خلال العمل المشترك لقطاع كبير من المساهمين من جميع أنحاء مجتمعنا.
قاعدة المستخدمين (أو الجمهور المستهدف)
من أهدافنا الأخرى، أن نبذل ما في وسعنا لإبداع توزيعة لا تكتفي بأن تكون مفتوحة أمام المساهمين فقط، بل أن تُلبّي كذلك احتياجات جمهور واسع من المستخدمين، فمن خلال تأمين المتطلبات الشائعة تُشجّع فيدورا على استخدام البرمجيات الحرّة، فهم فلسفتها ومنهجها، وكذلك المشاركة في تطويرها.

نحن نُؤمن بقوّة في المبادئ الأساسية والتي كُتبت وفقها جميع مكونات نظام التشغيل، ولهذا نحن نضمن بأنّ فيدورا ستبقى حرّة دائمًا، للجميع، في كلّ مكان، لاستخدامها، تعديلها، وتوزيعها.

مجتمعنا
فيدورا ليست مجرّد برنامج، إنها بالإضافة لذلك مجتمع من المساهمين من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك المتطوعين وموظفي ريد هات، والذين يعملون مع بعضهم البعض لتعزيز ودعم الثقافة الحرّة. الجميع مدعو للانضمام، فبغض النظر عن ما هي المهارات التي تجيدها، فلدينا مكانٌ لك في مجتمعنا! إذ يشمل مشروع فيدورا على مهندسي برمجيات، فنانين، مديري أنظمة، مصممي وِب، كتّاب، متحدّثين، مترجمين إلخ. وجميعهم سيكونون سعداء لمساعدتك على البدء معنا.

نحن نُؤمن بأنّ جميع المساهمين يجب أن يتعاونوا مع بعضهم بشكل خلّاق، من خلال إيجاد بيئة ملائمة للمساهمة بشكل بنّاء، تُتيح لنا مقارنة الأفكار المختلفة بفاعلية ونجاح لاختيار أفضل الحلول الممكنة للنهوض بالثقافة الحرّة، وكذلك تعزيز حجم وتنوّع وقوّة مجتمعنا.

أسلوبنا في العمل
مشروع فيدورا هو مركز للابتكار في عالم البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، ومكان لبناء مجتمع من المساهمين في جميع الاختصاصات (المطورّين، كتّاب التوثيق، الفنانين، مسؤولي النظام، وغيرهم من متحمسي المصادر المفتوحة) للمضي قدمًا في تحسين الثقافة الحرّة ومنتجاتها بما يخدم مصلحة الجميع.

يُعيد مجتمع فيدورا جميع مساهماته إلى عالم البرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر، للمساهمة في تعزيز معنى وأهمية “المجتمع الكبير” للثقافة الحرّة، ويظهر هذا بدمج الميزات التي يكتبها المشروع في باقي توزيعات لينكس بشكل دوري وبوتيرة عالية. فبغض النظر عن التوزيعة التي تستخدمها فإنها تعتمد على أكواد وبرامج طوّرت ضمن مشروع فيدورا.

لماذا مشروع فيدورا مُختلف؟
نحن نحاول دائمًا أن نفعل الشيء الصحيح، لذا لا نزوّد مستخدمينا سوى بالبرمجيات الحرّة ومفتوحة المصدر فقط. سوف نكافح لحماية وتشجيع الحلول التقنية التي يمكن لأي شخص استخدامها وإعادة توزيعها. وتماشيًا مع غايتنا فنحن نستخدم البرمجيات الحرّة فقط لتشغيل البنية التحتية لفيدورا نفسها. يضع مطورينا كل ذلك بعين الاعتبار ويركّزون جهودهم على العمل مع الفرق البرمجية المطورة للبرامج (المنبع upstream)، بحيث يمكن للجميع الاستفادة من عملنا والحصول على التحسينات التي نجريها في أقرب وقتٍ ممكن. نتيجة ذلك كلّه استطاع فريق فيدورا الدفع بكمية كبيرة من الابتكارات إلى عالم البرمجيات الحرّة، وهي مساهمات كان لها أثرها الكبير وطويل الأمد.

قامت فيدورا بأصدر نسخ مخصصة فى مجالات متنوعة تلبى حاجات المستخدمين حسب وظائفهم وتخصصاتهم

astr

astronomy-header
DOWNLOAD

هى نسخة من فيدورا موجه للمختصين والباحثين فى علوم الفلك
تاتى هذه النسخة مع سطح المكتب KDE مع تعزيز بيئة بايثون وهى نسخة علمية كاملة وتحتوى على مجموعة برامج خاصة مفتوحة المصدر لعلم الفلك toolchain وبرنامج AstrOmatic لتحليل البيانات.

ايضا تحتوى على برامج وادوات التصوير الفلكي كاملة وبموصفات تقنية عالية الجودة . كما ان بعض البرامج تستخدم ادوات وتطبيقات INDI للسيطرة على معدات التلسكوبات المختلفة، وايضا يدعم الكاميرات الخ.

اذا كان لديك شغف بعلم الفلك ومتابعة الاجرام السماوية ننصحك بالحصول على هذه التوزيعة فهى تغنيك عن غيرها وتوفر لك برامج وتطبيقات لن تجدها الا فى هذه النسخة.


design-a1

design-suite-header
DOWNLOAD

هى نسخة من فيدورا موجه للمصممين ومحترفى الدعاية والاعلان

تاتى هذه النسخة مع سطح المكتب جنوم مع عدد كبير من برامج وتطبيقات وأدوات الإنتاج والنشر وجميعها حرة ومفتوحة المصدر

اذا كنت من محترفى التصميم او من هواة التصميم فتوزيعة فيدورا design-suite هى هدفك حيث انها تمكنك من تنفيذ كل مشاريعك واعمالك الفنية التي تتخيلها

توزيعة فيدورا design-suite تحتوى على مجموعة كبيرة من البرامج والتطبيقات والادوات الخاصة لعمل تصاميم صفحات الويب،او واجهات التطبيقات،او عمل النشرات والبرشورات، والملصقات الاعلانية وأكثر من ذلك.

مع توزيعة فيدورا design-suite يمكنك عمل وتحرير الصور النقطية أو صور 3D وايضا توجد ادوات لإدارة الصور، وتصميم كل ما يخطر على بالك وايضا يمكنك تثبيت الآلاف من الحزم الاخرى الموجودة فى مستودعات فيدورا.


linux_gaming_logo2

games-header
DOWNLOAD

هى نسخة من فيدورا لموجه لهواة وعشاق ومحترفى الالعاب

اذا كنت من عشاق الالعاب نقول لك ان فيدورا تقدم لك نسخة خاصة اسمها فيدورا ألعاب وتحتوى هذه النسخة على أفضل الألعاب المتوفرة.

نسخة فيدورا ألعاب تحتوى على العاب المباريات الرياضية وعلى العاب الرماية والالعاب الحربية وألعاب استراتيجية القائمة على حل الالغاز وتسهل لك هذه النسخة ايضا القدرة على تشغيل الألعاب الكبيرة.


robot2

robotics-suite-header
DOWNLOAD

هى نسخة من فيدورا موجه لمطورين الروبوتات وبرامجياتها

توفر فيدورا روبوتات مجموعة واسعة من حزم البرمجيات الخاصة للروبوتات وهى برمجيات حرة ومفتوحة. وهى مجموعة من المكتبات مخصصة للتعامل مع الاجهزة الملحقة مثل اجهزة الليزر والماسحات Hokuyo أو الاذراع الروبوتية فى اطار عمل متكامل مع امكانية عمل بيئه محاكاة وبرمجيات مفتوحة للرؤية الحاسوبية ومكتبة رؤية الكمبيوتر.

وتستهدف هذه النسخة مهندسين الروبتك والتعامل مع الرسيبيرى وبها برامج وتطبيقات خاصة لمايكرو كنترول ومايكرو سيستم وتطبيقات المتحكمات وايضا موجه للطلاب الذين لديهم اهتمام بمجال الروبوتات وتقدم بيئة المحاكاة التي يمكن استخدامها بسهولة مع امكانية التدريب العملي فى بيئة تطوير كاملة، لاستخدامها .


800px-xfig1

scientific-banner
DOWNLOAD

هى نسخة من فيدورا موجه للمهتمين بعلوم المختبرات والرايضيات وفروعها

نسخة فيدورا العلميه تاتى مع العديد من التطبيقات والمكتبات مثل مكتبة GNU العلمية، ومكتبات SciPy وأدوات مثل وxfig ومكتبات الحوسبة المتوازية مثل OpenMPI .


securitylab

security-lab-header
DOWNLOAD

هى نسخة من فيدورا موجه للمهتمين بالامن والحماية واختبار الاختراق

توفر نسخة فيدورا مختبر الامن بيئة اختبار آمنة للعمل على التدقيق الأمني، والامن الجنائى وحماية وانقاذ النظام وتتعامل مع منهجيات اختبار الأمن وتدرس فى الجامعات وغيرها من المنظمات الامنية.

تم تطوير نسخة فيدورا مختبر الامن من قبل مجموعة من المختصين المطورين فى مجال امن المعلومات وتأتي هذه النسخة مع واجهة إكسفس بيئة سطح مكتب سهلة وسريعة مع قائمة مخصصة والتي توفر جميع الأدوات اللازمة لمتابعة مسار الاختبارات الامنية أو لانقاذ النظام .

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.