Bash باش – يونكس

باش Bash هو مُفسِّر سطر الأوامر (الغلاف أوالصَّدَفة) الذي كُتب من قبل المطورين ضمن مشروع جنو. والاسم هو اختصار لِـBourne-again shell وهي تلاعب صوتي بين اسمي Bourne again و born again، حيث أن الصدفة sh والمعروفة باسم كاتبها Bourne، والذي كان الغلاف الأوسع انتشارا في الفترة التي سبقت كتابة bash، وأحد أهم أجزاء نظام يونكس.

كانت صدفة بورن (Borne) قد وزعت مع النسخة السابعة من يونكس، في حدود عام 1978. والنسخة الأصلية منها كتبت على يد ستيفان بورن حيث كان في تلك الفترة أحد الباحثين في مختبرات بل.

أما الصدفة باش فكتبت عام 1987 على يد برايان فوكس. وفي عام 1990، أصبح شيت رامي المطور الرئيسي للصدفة باش. وتستخدم باش الى اليوم كصدفة قياسية لمعظم نسخ لينكس وعلى نظام Mac OS X Tiger ويمكن تشغيلها على كل الأنظمة الشبيهة بيونكس تقريبا. كما تم استقدامها إلى بيئة مايكروسوفت ويندوز ضمن مشروعي Cygwin و DJGPP.

Bash-004

مميزات باش
1- العمليات الرياضية الحسابية على الأرقام الحقيقية, يمكن للباش أن يقوم بالعمليات الحسابية دون الاستعانة بمكتبة أخرى
2- تحويل الإدخال والإخراج, يمكن تغيير وسيط الإدخال والإخراج الافتراضيين و هما لوحة المفاتيح و الشاشة إلى أي وحدة أخرى مثل الطابعة و القارئ الضوئي أو حتى القراءة من ملف و الكتابة إلى ملف
3- باش Bash هو معالج أوامر الذي عادة يعمل في نافذة نص، مما يتيح للمستخدم أن يكتب الأوامر التي تتسبب في الإجراءات. Bash يمكنه أيضا قراءة الأوامر من الملف. الذي يسمى سكريبت (نص). مثل جميع أوعية يونيكس، وهو يدعم اسم الملف، wildcarding و piping و here documents و command substitution و variables و control structuresلأختبار الحالة والتكرارcondition-testing and iteration. تم نسخ جميع الكلمات الرئيسية وقواعد اللغة والميزات الأساسية الأخرى للغة من الخصائص الأخرى لـ sh، على سبيل المثال، التاريخ history، تم نسخه من csh و ksh. Bash هي وعاء بوسيكس POSIX لكن مع عدد من الملحقات.

4- الاسم نفسه هو اختصار، كناية ووصفية. كاختصارا، لأنها مترشحة لوعاء بورن Bourne shell ثانيةً، بإشارة إلى هدفها كبديل حر لبورن Bourne شل Bourne shell ككناية، وحددت أن الهدف في العبارة الذي يبدو كما لو كانت ولدت من جديد ،born again وهو مصطلح لولادة جديدة الروحية. اسم وصفي أيــضا لما فعلت، يســـحق معاً مميزات sh و csh و ksh

Bash-005

التاريخ
فوكس بدأ ترميز Bash في 10 يناير 1988 بعد أن أصبح ريتشارد ستالمان غير راض عن عدم وجود تقدم يحرزه من المطور السابق ستالمان ومؤسسة البرمجيات الحرة (إف إس إف) Free Software Foundation (FSF) تعتبر الوعاء الحرة التي يمكن أن تشغيل نص sh الحالي خطة الاستراتيجية إلى نظام حر من ترميز BSD و GNU بأن هذا كان واحدا من المشاريع القليلة التي أسسوها بأنفسهم، مع تعهد فوكس القيام بالعمل كموظف في مؤسسة البرمجيات الحرة FSF.

فوكس أصدرت Bash باعتباره بيتا، الإصدار.99، في 7 يونيو 1989 وظل المصين الابتدائي حتى بين في منتصف عام 1992 ، ومنتصف عام 1994, عندما تم الاستغناء عنه من قبل مؤسسة البرمجيات الحرة FSF وانتقلت مسؤوليته لمساهم آخر في وقت مبكر، شيت رامي Chet Ramey.

Bash-003

المميزات
صيغة أمر Bash مجموعة شاملة من صيغ أمر وعاء بورن Bourne shell. الغالبية العظمى من نصوص وعاء بورن Bourne shell يمكن تنفيذها بواسطة Bash بدون تعديل، باستثناء نصوص وعاء بورن Bourne shell المتعثرة في الصيغ الهامشية وتفسير سلوكها مختلف في Bash أو عن طريق محاولة تشغيل أوامر مطابقة لنظام Bash أحدث المدمج، وما إلى ذلك. قواعد أمر Bash تتضمن أفكار مستمدة من وعاء كورن Korn shell (ksh) ووعاء C C shell (csh) مثل تحرير سطر الأوامر، وتاريخ الأمر، دليل المكدس ،ومتغيرات $RANDOM و$PPID، وقواعد استبدال الأمر بوسيكس POSIX command substitution syntax $(…). عندما تستخدم كوعاء لأمر تفاعلي والضغط على مفتاح Tab، تلقائيا سوف يتستخدم Bash استكمال سطر الأمر للمطابقة الجزئية لأسماء البرامج، وأسماء الملفات وأسماء المتغيرات.

Bash-006قواعد Bash لها أمتدادات كثيرة التي تفتقر إليها وعاء بورنShell Bourne. يمكن لـ Bash أداء الحسابات للأرقام الصحيحة دون توليد لعمليات خارجية، خلافا لوعاء بورنshell Bourne. Bash يستخدم أمر ((…)) و((…))$ قواعد اللغة المتغيرة لهذا الغرض. قواعد Bash تبسط إعادة التوجيه I/O redirection بطرق ليست ممكنة في وعاء بورن Bourne Shell التقليدي. على سبيل المثال، Bash يمكنه توجيه الإخراج القياسي standard output (stdout)، والخطأ المعياري standard error (stderr) في نفس الوقت باستخدام مشغل &>. وهذا أبسط من كتابة الأمر الذي يعادله في وعاء بورن Bourne shell > file 2>&1′. عند استخدام الكلمة المفتاحية ‘function’ فإن عرض وظيفة Bash غير متوافقة مع نصوص Bourne/Korn/POSIX (الوعاء كورن Korn shell لديه نفس المشكلة عند استخدام ‘function’)، ولكن Bash يقبل نفس قواعد عرض الوظيفة كما في أوعية بورن Bourne وأوعية كورن Korn، ومتوافقة مع مقياس POSIX. وبسبب هذه الخلافات وغيرها، نصوص وعاء Bash نادرا ما يتم العمل بها من قبل مترجمين وعاء بورنshell Bourne أو كورنkorn shell إلا عندما يتم كتابتها عمداً مع وضع هذا التوافق في الاعتبار، والذي أصبحت أقل شيوعا عندما أصبحت لينكس أكثر انتشارا. ولكن في وضع بوسيكس، POSIX mode ,[15] فإن مطابقة Bash مع بوسيكس Posix هو مثالي.

Bash يدعم هنا الوثائق here documents مثل ما تفعل دائماً وعاء بورن Bourne shell. ومع ذلك، منذ الإصدار b 2.05 أصبح Bash يمكنه إعادة توجيه الإدخال القياسي standard input (stdin) من “here string” باستخدام مشغل <<< operator.

3.0 Bash يدعم مطابقة المصطلح العادي قيد المعالجة باستخدام تذكر(تشبيه) قواعد بيرل Perl
4.0 Bash يدعم المصفوفات الأرتباطية associative arrays تسمح بدعم مزيف للمصفوفات متعدد الأبعاد، بطريقة مماثلة لأووك awk :

declare -A a # declare an associative array 'a'
i=1; j=2 # initialize some indices
a[$i,$j]=5 # associate value "5" to key "$i,$j" (i.e. "1,2")
echo ${a[$i,$j]} # print the stored value at key "$i,$j

توسيع الأقواس
توسيع الأقواس المزدوجة، وتسمى أيضا التعاقب، هي ميزة نسخت من وعاء C الذي يولد مجموعة من توليفات بديلة. النتائج المتولدة لا تحتاج أن تكون كملفات. نتائج كل سلسلة موسعة لا يتم فرزها وأمر من واليسار إلى اليمين محفوط :

echo a{p,c,d,b}e # ape ace ade abe
echo {a,b,c}{d,e,f} # ad ae af bd be bf cd ce cf

لا ينبغي استخدام توسيع الأقواس المزدوجة في وعاء البرامج النصية القابلة للنقل، وذلك لأن وعاء بورن Bourne shell لن تنتج نفس المخرجات.

# A traditional shell does not produce the same output
echo a{p,c,d,b}e # a{p,c,d,b}e

عندما يتم الجمع بين توسيع الأقواس المزدوجة وأحرف البدل، يتم توسيع الأقواس أولا، ثم يتم عادة استبدال أحرف البدل الناتجة. وبالتالي، يمكن الحصول على صور JPEG و PNG في القائمة الحالية مع :

ls *.{jpg,jpeg,png} # expands to *.jpg *.jpeg *.png - after which,
                       # the wildcards are processed

نصوص بدء التشغيل
عندما يبدأ Bash، فإنه ينفيذ الأوامر في مجموعة متنوعة من نصوص مختلفة.
عندما يتم استدعاء Bash كوعاء الدخول التفاعلي، فإنه يقرأ أولا وينفيذ الأوامر من الملف /etc/profile، إذا كان هذا الملف موجودا. بعد قراءة هذا الملف، فإنه يبحث عن ~/.bash_profile و~/.bash_login, و~/.profile، في هذا الأمر، ويقرأ وينفذ الأوامر من أول واحد موجود وقابل للقراءة.

عندما يخرج وعاء الدخول، فإن Bash يقرأ وينفذ الأوامر من الملف ~/.bash_logout، إذا كان موجودا.

عندما يبدأ الوعاء (القشرة) التفاعلي الذي ليس هو فقط وعاء تسجيل الدخول، فإن Bash يقرأ وينفذ الأوامر من ~/.bashrc، إذا كان هذا الملف موجودا. وهذا يمكن أن يثبط باستخدام—norc option. –.خيار الملف –rcfile سوف يجبر Bash على قراءة وتنفيذ الأوامر من الملف بدلا من ~/.bashrc..

بعض إصدارات يونيكس لديها نصوص نظام ملتوي ل Bash الذي تنتهك بشكل فعال أمر تحميل النصوص الشرعية عن طريق تحميل النصوص في وقت مبكر جدا أو محاولة الجمع بين بدء تشغيل Bash مع نصوص بدء التشغيل لأوعية (قشور) أخرى بطرق مختلفة. [citation needed]

قابلية النقل
نصوص الوعاء (القشرة) المكتوبة بـميزات Bash المحددة (bashisms) لن تعمل على نظام يستخدم وعاء بورن Bourne shell أو أحد بدائلها، ما لم يتم أيضا تثبيت Bash وجعل النص يبدأ بـ “shebang line” من #!/bin/bash موجه المترجم interpreter directive بدلا من #!/bin/sh.

اختصارات لوحة المفاتيح
الاختصارات التالية تعمل عند استخدام الارتباطات الرئيسية الافتراضية (ايماكس). الحاق Vi- ممكنة عن طريق تشغيل مجموعة -o vi.
Tab ⇆ : الاستكمال التلقائي من موضع المؤشر.
Ctrl + a : يحرك المؤشر إلى بداية السطر (أي ما يعادل مفتاح Home).
Ctrl + e : (end) ينقل المؤشر إلى نهاية السطر (أي ما يعادل مفتاح end).
Ctrl + p : (previous) تشير إلى الأوامر السابقة (ما يعادل مفتاح ↑).
Ctrl +n : (next) تشير إلى الأمر التالي (ما يعادل مفتاح ↓).
Ctrl + r : (research) تشير إلى الأمر الأخير بما في ذلك الحرف المحدد (s). و Ctrl + r آخرى تشير إلى الأمر التالي الأمامي الذي يتوافق مع البحث.
Ctrl + s : العودة إلى الأمر التالي الأكثر حداثة من البحث (أحذر عدم تنفيذه من الطرف لأن هذا الأمر أيضا ينفذ XOFF الخاصة به). إذا قمت بتغيير هذا الإعداد XOFF، استخدام Ctrl + q للعودة.
Ctrl + o : تنفيذ الأمر الذي وجد من البحوث.
Ctrl + l : مسح محتوى الشاشة (أي ما يعادل الأمر clear).
Ctrl + u : يمسح محتوى السطر قبل المؤشر ونسخه إلى الحافظة clipboard.
Ctrl + k : يمسح المحتوى السطر بعد المؤشر ونسخه إلى الحافظة clipboard.
Ctrl + w : يمسح الكلمة قبل المؤشر ونسخها إلى الحافظة clipboard.
Ctrl + y : (yank) ويضيف محتوى الحافظة clipboard من موضع المؤشر.
Ctrl + d : يرسل علامة EOF، والتي (إلا إذا تم تعطيلها بالاختيار) يغلق الوعاء (القشرة) الحالي (ما يعادل الأمر خروج exit). (إلا إذا كانت لا يوجد هناك أي نص على السطر الحالي).
Ctrl + c : يرسل إشارة SIGINT إلى المهمة الحالية، الذي يحبطها يوقفها ويغلقها.
Ctrl + z :يرسل إشارة SIGTSTP إلى المهمة الحالية، التي تعطلها. لتنفذها في الخلفية يمكن أن يدخل bg. لاعادتها من الخلفية أو تعليقها fg [‘اسم العملية أو الوظيفة id’] يمكن جعلها (foreground).
Ctrl+x Ctrl+x : (لأن X لديها شكل متقاطع) يناوب المؤشر مع موقعه القديم.
Ctrl+x Ctrl+e : يكتب السطر الحالي في برنامج $EDITOR، أو vi إذا كان غير معروف.
Alt + f : (forward) ينقل المؤشر أماماً لكلمة واحدة.
Alt + b : (backward) يحرك المؤشر إلى الوراء لكلمة واحدة.
del+ Alt : يقطع الكلمة قبل المؤشر.
Alt + d : يقطع الكلمة بعد المؤشر.
Alt + u : يجعل كل الأحرف كبيرة من موقع المؤشر إلى نهاية الكلمة الحالية.
Alt + l : يجعل كل الأحرف صغيرة من موقع المؤشر إلى نهاية الكلمة الحالية.
Alt + c : يجعل كل الأحرف كبيرة تحت المؤشر وينتقل إلى نهاية الكلمة.
Alt + r : يلغي التغييرات ويعيد الخط على النحو الذي كان عليه في التاريخ.

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE