الرئيسية / Programmers / قصة المبرمج آرون سوارتز

قصة المبرمج آرون سوارتز

aaron-swartz-001اﻻسم : آرون سوارتز (Aaron Swartz)
تاريخ الميلاد : 8 نوفمبر 1986
مكان الميلاد : شيكاغو، إيلينوي، الولايات المتحدة
تاريخ الوفاة : 11 يناير 2013 (26 سنة)
مكان الوفاة : نيويورك، ولاية نيويورك، الولايات المتحدة
سبب الوفاة : الانتحار شنقا
الجنسية : الولايات المتحدة الالامريكية
الجامعة : جامعة ستانفورد
المهنة : مطور برمجيات وكاتب وناشط إنترنت
المواقع الرسمى : Website

آرون سوارتز Aaron Swartz هو مبرمج حاسوب وكاتب وناشط إنترنت أمريكي. شارك سوارتز في كتابة آر إس إس 1.0 وجماعة النشاط عبر الإنترنت ديماند بروغرس. وكان أيضا عضوا في مختبر مركز الأخلاقيات في جامعة هارفارد.

اُعتقل في 19 يوليو 2011 لأنه حمّل 4.8 مليون مقال من الدوريات العلمية من موقع جايستور . انتحر سوارتز في 11 يناير 2013.

حياته وأعماله

ولد آرون سوارتز في شيكاغو، وهو الابن الأكبر لسوزان و روبيرت سوارتز. قام والده بانشاء شركة مارك ويليامز للبرمجيات. كرس سوارتز حياته لدراسة الحواسيب والبرمجة والانترنت وثقافة الإنترنت.

درس في مدرسة خاصة بالقرب من شيكاغو وبقي فيها حتى الصف التاسع.ترك سوارتز المدرسة في الصف العاشر والتحق بدورات تعليمية في كلية شيكاغو المحلية .

في عمر الثالثة عشر ربح سوارتز جائزة ArsDigita ، وهي عبارة عن مسابقة لليافعين يقومون فيها بانشاء مواقع ويب تعليمية تشاركية وغير ربحية .

وفي عمر الرابعة عشر أصبح عضواً في المجموعة التي وضعت مواصفات نشر محتوى الويب عبر آر إس إس 1.0 نقابة ويب.

شاهد فليم The Internet’s Own Boy كامل ومترجم عربى

The Internet’s Own Boy

2c886e7c7ebd76775f72c094f0411c8d

رابطة الشبكة العالمية (W3C)

في عام 2001 انضم شوارتز إلى الفريق العامل في RDFCore في اتحاد شبكة ويب العالمية، حيث ألّف RFC 3870، وتطبيقات /RDF + XML من نوع التسجيل الاعلامي. وصفت الوثيقة نوع وسائل الإعلام الجديدة ” RDF / XML” مصممة لدعم الويب الدلالي.

لغة ماركداون

قام سوارتز بالمشاركة مع جون غروبر بانشاء ماركداون وهي لغة ترميز أو توصيف مشتقة من HTML إذ تقوم هذه اللغة بتحويل المحتوى النصي البسيط إلى محتوى HTML، وما زالت لغة الماركداون تستخدم بشكل واسع إلى الآن. قام أيضاً سوارتز بتصميم مترجم html2text

رديت- Infogami -jottit

درس في جامعة جامعة ستانفورد. وبعد صيف سنته الجامعية الأولى، حضر سوارتز اللقاء الصيفي الأول ل Y combinator (ممول مشاريع)، حيث قام بتأسيس شركة البرمجيات infogami،

كانت منصة الويكي ل infogami تستخدم لدعم أرشيف الإنترنت ومشروع المكتبة المفتوحة و web.py المنصة البرمجية لتطبيقات الإنترنت كان قد انشأه سوارتز مسبقاً.

شعر سوارتز بأنه بحاجة إلى شركاء ليستطيع التقدم أكثر . اقترح منظمو Y-Combintor بأن يتم دمج infogami مع رديت الذي قامو بانشائه في تشرين الثاني عام 2005 .

واجه موقع رديت صعوبات بالربح من المشروع في بداية الأمر لكنه سرعان ما أصبحت لديه شعبية واسعة حيث أن الملايين من الأشخاص أصبحو يزورونه شهرياً.

في تشرين الأول عام 2006 قامت شركة Condé Nast Publications, وهي صاحبة مجلة Wired, بشراء موقع رديت . قام ساوترز بنقل شركته إلى سان فرانسيسكو للعمل لدى Wired . لكن سوارتز وجد العمل المكتبي غير مناسب له ، وترك العمل بالشركة في أيلول عام 2007 انضم سوارتز إلى سيمون كارستينسن وقاموا باطلاق jottit.

aaron-h-swartz-by-pcbots

النشاط

في عام 2008 وجد سوارتز موقع Watchdog.net الموقع الحكومي الجيد ” لجمع وإظهار البيانات عن السياسيين. في السنة نفسها، كتب تعميمه على نطاق واسع وفتح الوصول للبيان الفائدي.

في عام 2009، كرغبة منه في تعلم النشاط الفعال ساعد سوارتز في إطلاق لجنة حملة التغيير التدريجي. كتب في مدونته ” قضيت أيامي في اختبار طرق جديدة للوصول لسياسات تقدمية مسَنّة وسياسيين تقدميين منتخبين “.

بدأ سوارتز أول حالة نشاط في مسيرته مع لجنة حملة التغيير التدريجي مسلماً ألاف من التوقيعات على عريضة “شرف كينيدي” لمشرعي ماساتشوستس التي تطلب منهم الوفاء بتعهداتهم السابقة الأمنية الأخيرة لتيد كينيدي كانت تعيين سيناتور في مجلس الشيوخ للتصويت لإصلاح نظام الرعاية الصحية.

في عام 2010 شارك سوارتز في تأسيس طلب التقدم وهي مجموعة مناصرة للسياسة تقوم بتنظيم الأشخاص عبر الإنترنت لإتخاد إجراءات عن طريق الإتصال مع الكونغرس والقادة الأخرين، وتمويل تكتيكات الضغط ونشر الكلمة عن الحريات المدنية،والاصلاح الحكومة، وقضايا أخرى.

خلال العام الدراسي 2010\2011 ،أجرى سوارتز دراسات بحثية عن الفساد السياسي المشابه لمختبر في جامعة هارفرد مختبر إدموند ج.سافرا للأبجاث حول الفساد المؤسسي.

الكاتب كوري دكتورو وفي روايته الوطن لفت الإنتباه بناء على نصيحة من سوارتز في تحديد كيف استخدم بطل روايته المعلومات المتوفرة حالياً عن المصوتين لتكوين قاعدة شعبية للحملة السياسية المناهضة للمؤسسة.

في خاتمة الرواية كتب سوارتز ” إن أدوات النضال عبر الإختراق السياسي يمكن أن تستخدم من أي شخص يمتلك ما فيه الكفاية من الدافع والموهبة…الآن الأمر يعود لك لتغيير النظام…أخبرني إذا كنت أستطيع المساعدة”.

aaron-swartz

ويكيبيديا

تطوع سوارتز للعمل كمحرر في ويكيبيديا وقد سعى ليكون في مجلس إدارة مؤسسة ويكيميديا الإدارة دون أن ينجح. في عام 2006 كتب سوارتز تحليلاً يدرس كيف تتم كتابة المقالات في ويكيبيديا .

وخلص سوارتز إلى أن ضخامة المحتوى ناتجة عن مساهمات عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يساهمون بشكل متقطع، بينما هناك مجموعة من 500 إلى 1000 تقوم بتدقيق وتصحيح مساهمات هؤلاء المستخدمين .

استنتاجه هذا مبني على تحليل تاريخ تعديل العديد من المقالات المختارة عشوائياً , وهذا مخالف لرأي جيمي ويلز أحد المساهمين بانشاء ويكيبيديا، حيث أن ويلز خلص إلى أن أغلب المحتوى ناتج عن مجموعة معينة من الأشخاص .

aaronswartz

وفاته

في 11 يناير 2013 عثرت الشرطة على سوارتس منتحراً في شقته، وذلك قبل شهر من محاكمته بتهمة سرقة ملايين الملفات الإلكترونية من جايستور.

وذكر بيان لعائلة شوارتز أحد مؤسسي موقع التواصل الاجتماعي ريديت أن “التزام آرون بالعدالة الاجتماعية كان عميقا” وأنه “استخدم مواهبه الكبيرة كمبرمج وتقني ليس لإثراء نفسه، بل ليجعل من شبكة الإنترنت والعالم مكانين أفضل وأكثر عدلا”.

وكتب شوارتز على مدونته عن قصته مع الاكتئاب، حيث ذكر أنه طريح الفراش بسبب معاناته من أربعة أنواع من الأمراض، ومنها الاكتئاب، وأشار إلى أن الإنسان قد يمر بظرف يجعله يشعر بأنه لا قيمة له و”ما إذا كانت الحياة تستحق العناء”.

كما ذكر كوري دكتورو، وهو أحد أصدقاء شوارتز ومؤلف قصص الخيال العلمي، في مدونته ، أنه ينسب الفضل على نطاق واسع لشوارتز في كونه المشارك في وضع مواصفات نظام “آر أس أس 1.0” (RSS 1.0) لتغذية الإنترنت والتي عمل عليها وهو في سن الرابعة عشرة.

تعديل قانون الاحتيال وسوء التصرف بالكمبيوتر

وقد أدخلت زوي لوفجرين مشروع قانون، قانون آرون، لاستبعاد شروط الخدمة في المخالفات من احتيال الحاسوب عام 1986 وقانون الإساءة ومن لائحة سلك الإحتيال.

أستاذ القانون في جامعة هارفارد لورنس ليسيغ كتب عن مشروع القانون، “هذا هو التغيير المهم للغاية وكانت CFAA مصيدة لتسلط الحكومة وهذا القانون من شأنه أن بقوم بإزالة المصيدة.

كتب أستاذ أورين كير، وهو متخصص في العلاقة بين قانون الكمبيوتر والقانون الجنائي، أنه قد تجادل خصيصا لهذا النوع من إصلاح القانون لسنوات دعي إلى إصلاح تقييم المساءلة المالية القطرية لإزالة التجريم الواسع الخطير من النشاط على الإنترنت. EFF قد شنت حملة من أجل هذه الإصلاحات.

aaronsw-tiob_bwcstw

الوصول العادل إلى العلوم وقانون بحوث تكنولوجيا

الوصول العادل إلى العلوم وقانون بحوث التكنولوجيا أو اختصارا(FASTR) هو مشروع قانون من شأنه التفويض قبل الإصدار العام للبحوث الممولة من الممولين.وقد وصفت FASTR ” بأنه القانون الآخر لآرون.

السيناتور.رون وايدن (D-Ore.) والسناتور جون كورنين (R-Tex.): قدما نسخة لمجلس الشيوخ،في حين تم تقديم مشروع القانون إلى مجلس النواب الذي قدمه النائب زوي لوفجرين (ديمقراطى من كاليفورنيا) ومايك دويل (D-Pa.) و كيفن يودر (R-Kans.).السناتور.

وايدن كتب من مشروع القانون “FASTR هذا القانون الذي ينص على الوصول وذلك لأن الأبحاث الممولة من الممولين لا ينبغي أبدا أن تكون مخفية وراء paywall.

swartz-thumb

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.