الرئيسية / ماهو اللينكس

ماهو اللينكس

ماهو نظام التشغيل؟
هو عبارة عن البرامج والمكونات الأساسية التي تجعل الشيء المسمى” حاسوب” يعمل,ومن دون نظام تشغيل لايمكنك ان تجعل “الحاسوب” يعمل. يتكون الحاسوب من أمرين: العتاد (هاردوير) والبرمجيات (سوفتوير), العتاد هو مثل لوحة المفاتيح,الشاشة,المعالج,الرامات..الخ ، أما البرمجيات فهي مثل نظام لينُكس,ويندوز وماك, والبرامج التي تراها أمامك مثل فيرفكس ومسنجر وغيرها.

ماهو لينُكس؟
لينُكس أو جنو/لينُكس هو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر , كما أنَ هناك نظام تشغيل يسمى الماك فهناك نظام تشغيل ثالث يسمى لينُكس,يقوم الناس من مختلف أنحاء العالم بتطويره ويستخدمه الملايين من الناس حول العالم,وهو يتطور بسرعة رهيبة وفيه العديد من المميزات التي ستكتشفها بنفسك.

هل هو مجاني؟
نعم إنه مجاني في معظم الأحيان,لكن هناك بعض التوزيعات الغير مجانية مثل توزيعة ريدهات وغيرها..ولكن لاتخف فقد تجد 3 توزيعات مدفوعة فقط من أصل 500 مثلًا.

مامعنى مفتوح المصدر؟
Open source: تعني مفتوح المصدر,أي ان المبرمج عندما يكتب البرنامج يقوم بكتابة الكود المصدري للبرنامج,وعلى عكس الويندوز الذي لايمكنك ان تعطيه لصديقك أو قريبك او تنسخه او توزعه على الآخرين أو أن ترى كوده المصدري او ان تعدل عليه او…,في نظام لينُكس فإنه لك الحرية الكاملة لفعل كل هذا وزيادة,حيث انه لاقيود في عالم الحرية,حيث ان الكود المصدري متوفر دائما وبالمجان.

ماقصة اللينُكس والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر و”جنو”؟
البرمجيات الحرة يعود أصلها إلى شخص يدعى “ريتشارد ماثيو ستولمان” حيث قام بتأسيس فكرة البرمجيات الحرة في الثمانينات من القرن الماضي لكسر قيود الملكية الفكرية,وهو مؤسس شركة البرمجيات الحرة Free Software Foundtion وله الفضل الكبير في ظهور البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر..

أما “جنو Gnu” فهو إحتصار لـ Gnu not Unix ,بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكره تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل. مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية نظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد) مبنية على النوية ماخ، لكن هذا استغرق وقتا طويلا جدا. هنا أتى دور نواة لينكس.

في هذه الأثناء، عام 1991، بدأ تطوير نواة أخرى كهواية للطالب الفنلدي لينوس تورفالدز أثناء دراسته في جامعة هلسينكي في فنلندا. في البداية استخدم تورفالدز مينيكس على حاسوبه الشخصي، وهو نسخة مبسطة لنظام تشغيل شبيه بيونكس طورها الأستاذ أندرو تانينباوم لتستخدم في تدريس تصميم أنظمة التشغيل. لكن تانينباوم لم يكن يسمح للآخرين بتطوير مينيكس، مما دفع لينوس لكتابة بديل له.

في البداية كان من الضروري وجود حاسوب يعمل بمينكس لإعداد وتثبيت لينكس، كما كانت هناك حاجة أيضا لنظام تشغيل آخر ليقوم بتحميل وتشغيل لينكس. لكن بعد ذلك ظهرت محملات إقلاع مستقلة مثل ليلو. تفوق نظام لينكس بسرعة على مينكس وظيفيا؛ طوع تورفالدز ومطوري لينكس الأوائل عملهم ليعمل مع مكونات جنو وأدوات بيئة المستخدم لعمل نظام تشغيل كامل الوظيفة وحر ومفتوح المصدر ومجاني.

حاليا، ما زال تورفالدز يوجه عملية تطوير النواة، بينما تطور مكونات أخري مثل جنو بشكل مستقل (تطوير نواة لينكس ليس جزءا من مشروع جنو). تقوم مجموعات وشركات أخري بتوزيع هذه المكونات مع بعضها البعض على شكل توزيعات لينكس,ولمعرفة المزيد عن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر إضغط هنا.

هل النظام اسمه لينُكس أم جنو/لينُكس؟
اسمه الصحيح والكامل هو جنو/لينُكس, هذا لأن الطالب الفنلندي لينوس تورفالدز استخدم أدوات مشروع جنو (مثل الكومبايلر وغيره..) لتطوير لينُكس ولم يبدأ من الصفر, كما أن لينُكس هي نواة النظام فقط, جنو هي الأدوات المحيطة بالنواة, وباقي المكونات تنقسم مابين واجهة وتطبيقات ومكتبات وو..الخ, لذا فالإسم الصحيح هو جنو/لينُكس.

سمعت ان لينُكس نظام صعب جدا ويعمل عن طريق الشاشة السوداء,هل هذا صحيح؟
لا وألف لا.. نظام لينُكس نظام سهل جدا وعملي وبإمكان جميع الناس إستعماله بسهولة,وهو لايعمل عن طريق سطر الأوامر فقط,بل هناك مايسمى “بالواجهات” وهي العناصر الأساسية المكونة لسطح المكتب,وهناك العديد من الواجهات منها جنوم وكيدي وغيرها.

ماهي مميزات لينُكس؟ ولماذا أترك نظام التشغيل الذي أعمل عليه لكي أنتقل إلى اللينُكس؟
– مجاني وحر ومفتوح المصدر
– نظام تشغيل آمن,فنظام اللينُكس لايوجد به أي ملفات تخريبية مثل الفايروسات لتقوم بتخريبه,فببساطة الفيروسات لاتعمل على بيئة نظام لينُكس,ولن تحتاج لأي برنامج مكافحة فيروسات لنظام لينُكس.
– سريع التطوير,وبإمكان الجميع المساهمة في تطويره
– وجود أكثر من نكهة”توزيعة” لنظام اللينُكس مما يجعل الإستخدام ممتعا حقا.
– تنوع البرامج وكثرتها وتعدد وظائفها العملية.
– سرعة وقوة وثبات وإستقرار.
– قطع العتاد مثل الطابعات والمايكرفونات وكاميرا الويب والوايرلس وغيرها تتعرف تلقائيا في معظم الأحيان على النظام من دون أي سيدي تعريف للقطعة او تدخل من المستخدم.
– وجود الدعم الفني دائما.
– إصلاح أي مشكلة موجودة في النظام بسرعة كبيرة,أقصى حد لإصلاح العلل هو يومان فقط!
– نظام تشغيل سهل الإستعمال,فستجده أسهل بكثير من الأنظمة الأخرى…
– والكثير من المميزات الأخرى تكتشفها بنفسك..!

مامعنى توزيعة؟
هي عبارة عن “نكهات” لنظام لينكس ,أويمكن ان نقول عنها انها مثل ويندوز XP وفيستا وسيفين,لكن هنا الإختلافات أكبر من هذا,الفرق بين توزيعة وتوزيعة يمكن أن يكون بالثيم والبرامج والإضافات وبنية النظام وواجهة التوزيعة وغيره من الأمور التي ستكتشفها بنفسك.

مامعنى واجهة؟
الواجهات هي عبارة عن غلاف للتوزيعة التي تستخدمها وهي التي تتعامل مع التطبيقات والبرامج وتظهرها لك رسوميا وإلا فمن دون الواجهات ستستعمل سطر الأوامر,أي أنها الطبقة بين المستخدم وسطر الأوامر, في ويندوز هناك واجهة واحدة فقط إسمها explorer ,ولايمكنك تغييرها أو الحصول على غيرها في الويندوز, أما في لينُكس فهناك الكثير من الواجهات وهي عديدة مثل “جنوم” أو “كدي” أو “Xfce” او “LXDE” وغيرها العديد, هذه صورة لبعض الواجهات:

desktop-001

desktop-002

desktop-003

desktop-004

desktop-005

desktop-006

desktop-007

desktop-008

ماهي أشهر التوزيعات؟

التوزيعات المشهورة هي: أوبونتو ولينكس منت و فيدورا و ديبان و أوبن سوزي و ماندريفا و PClinuxOS.

والعديد من التوزيعات الأخرى.. راجع هذا الموقع للمزيد.

ماهي أفضل التوزيعات؟

لايوجد معيار واحد للجميع,فالتوزيعة التي ربما أراها انا مناسبة لي,ربما لاتكون مناسبة لك,لكن بشكل عام إختر إما أوبونتو أو فيدورا او أوبن سوزي أو أحد التوزيعات العربية الأخرى مثل هلال وأعجوبة وغيرها.

مازلت محتارا حول أفضل توزيعة مناسبة لي؟

راجع هذا الموقع.

من فضلك اترك رد

Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE