الرئيسية / أوبن سوزي openSUSE

أوبن سوزي openSUSE

نظام التشغيل أوبن زوزا openSUSE هو نظام تشغيلي يعتمد على نواة لينكس، ويتم تطويره من قبل المساهمين في مشروع جماعي مدعوم من قبل نوفل. وأوبن زوزا يعتبر أحد أشهر المشاريع لتطوير توزيعة لينكس عامة الاستخدام. بعد إغلاق زوزا لينكس في يناير 2004 قررت نوفل إصدار منتجات زوزا الاحترافية كمشروع مفتوح المصدر 100%، يتضمن هذا عملية تطوير جماعية. الإصدار الأولي كان النسخة بيتا من زوزا بروفشنال 10.0، ثم توالت الإصدارات حتى الإصدار الأحدث في الثالث عشر من آذار 2013 وهو أوبن زوزا رقم 12.3.

DVD_th

نبذة عن التوزيعة
يعتبر نظام التشغيل اوبن سوزي نظاما سهل الاستخدام نسبيا ومتين من الناحية البرمجية، أي أنه لا توجد به عيوب رئيسية تعيق عمله. وهذا النظام هو خليفة سوزي لينكس برو. ويستطبع النظام التعرف تلقائيا على الكثير من أنواع الحاسوب المكتبي أو الحاسوب المحمول والقطع الإلكترونية الموجودة داخله من معالجات رئيسية ووحدات معالجة الرسوميات والأقراص الصلبة ووسائل الإدخال ووسائل الإخراج المتنوعة، وبالتالي تسهل مهمة المستخدم من البحث عن مشغلات وتنزيلها، حتى أن بعض الحواسيب قد لا تحتاج إلى مشغلات إضافية أخرى غير التي يتم استخدامها تلقائيا من قبل النظام.

بالإضافة إلى واجهة سطر الأوامر (CLI) التقليدية، يتضمن النظام واجهة مستخدم رسومية (GUI) حيث يستطيع المستخدم من اختيار نوع الواجهة التي يريدها، ومنها: KDE, GNOME, LXDE و Xfce. ويستطيع اوبن سوزي تشغيل الكثير من برامج المستخدم المجانية أو المفتوحة المصدر، وهناك الكثير من البرامج التي يمكن للمستخدم البحث عنها وتحميلها ثم تثبيتها على الحاسوب بسهولة باستخدام الأدوات المتوفرة في النظام في برنامج التحكم ياست (Yast)، أو باستخدام واجهة سطر الأوامر لكتابة أمر التنزيل والتثبيت (Zypper).

المميزات
تحتوي أوبن سوزي على العديد من المميزات، والتي من ضمنها: تاتي سوزي ببرنامج الاعداد والتثبيت ياست, التي تتولى تقسيم القرص الصلب, اعداد النظام, إدارة حزم ار بي ام, وتثبيت التحديثات.

[button_icon icon=”house” url=”http://www.opensuse.org/en/”] Official Website [/button_icon]

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE