الرئيسية / تعريف بالتوزيعات / آرتش لينكس Arch Linux

آرتش لينكس Arch Linux

آرتش لينكس (Arch Linux) (ويختصر عادة إلى آرتش فقط) هي توزيعة لينكس مستوحاة من توزيعة CRUX تهدف إلى تقديم نظام تشغيل بسيط وخفيف.

الموقع الرسمى للتوزيعة

مدير الحزم باكمان
جميع الحزم يتم ادارتها باستخدام مدير الحزم باكمان, باكمان يتولى حذف, ترقية, وتثبيت الحزم وتبعياتها بطريقة تلقائية. يحصل ارش لينكس على الحزم من شجرة حزم ارش لينكس: Arch Linux package tree), ويتم تصنيفها على حسب المعمارية 32بت أو 64بت. ويعتمد ارش لينكس على الحزم التي تحمل الاحقة tar.gz, وtar.xz, بشكل مبدئي.

مستودعات
كور: أساسي (core), الذي يحتوي على جميع الحزم الأساسية التي يحتاجها النظام.
اكسترا: اضافي, (extra) الذي يحتوي على حزم ليست أساسية للنظام مثل بيئات سطح المكتب والبرامج.
اختباري, (testing) مستودع خاص بالحزم التي يتم ترشيحها لان تكون أساسية, أو مستودعات اضافية. (يتم ترشيحها لتذهب إلى المستودع كور أو إلى المستودع اكسترا)
المجتمع, (community) الذي يحتوي على حزم بنيت ليتم التصويت عليها من قبل المجتمع: يتضمن الحزم التي اخذت اصواتا كافية, واعتمدت من قبل “مستخدم موثوق”.
مستودع المجتمع الاختباري , (community-testing) مثل المستودع الاختباري, لكنه فيه الحزم التي يتم ترشيحها لتذهب إلى مستودع “المجتمع”(community).
multilib, مستودع مركزي لمستخدمي معالجات x86_64, لسهولة أكبر في دعم تطبيقات 32 بت في بيئة 64 بت.
كان هناك مستودع غير مستقر (unstable), الغي في يوليو 2008 وتم توزيع أغلب حزمه على عدة مستودعات أخرى. بالإضافة لتلك المستودعات الرسمية, يوجد مستودعات غير رسمية. (تسمى مستودعات مستخدمي ارش: Arch User Repositories).

المستودعات الامنية

اتنقد ارش لينكس لعدم وجود نظام لتوقيع الحزم. ليتمكن باكمان خلال عملية التحميل والتثبيت من التحقق من صحة الحزم والبيانات الوصفية,.ومن دون عملية التحقق والمصادقة على صحتها فانه يمكن العبث بها, والتعديل عليها بامور خبيثة تهدد سلامة النظام.

نظام بناء ارش
نظام بناء ارش (The Arch Build System), هو بناء الحزم من المصدر وتحزيمها للحصول على حزم ثنائية بطريقة تشبه نظام المنقولات, المتبع في أنظمة بي إس دي, ليتم تثبيتها عبر باكمان.

Arch-640x480

Arch Linux Downloads

اصدارات
ترقيات مستمرة
مشابها لما معمول به في جنتو، وعلى عكس التوزيعات الرئيسية الأخرى مثل اوبنتو, وفيدورا, ارش لينكس لايطلق اصداراته كل فترة أو في تواريخ محددة. ولكنه يعمل بنظام ترقيات مستمرة. طريقته في إدارة الحزم تسمح للمستخدمين بالمحافظة على نظام حديث بشكل مستمر, بدلا من تشجيع المستخدمين على الانتقال بين الاصدارات المختلفة, اصدارات ارش لينكس هي مجرد لقطات (تحديثات صغيرة الحجم) من مجموعة الحزم الحالية.
بدءا من الاصدار 2009،02 أصبح الهدف تحقيق تناسق بين الاصدارات التالية واصدارات النواة, من أجل توفير الدعم الأمثل للأجهزة، وهذا يعني إصدار جديد كل 3 أو 4 أشهر.
اعتبارا من مارس 2011، كان الاصدار 2010.05 هو احدث اصدار, الذي صدر بتاريخ 17 مايو 2010.

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.
Optimization WordPress Plugins & Solutions by W3 EDGE