الرئيسية / مقاﻻت فى التقنية / صدور النسخة 3.13 من نواة اللينكس Linux 3.13

صدور النسخة 3.13 من نواة اللينكس Linux 3.13

أعلن ليونس تورفلودس عن صدور النسخة 3.13 من نواة اللينكس، هذه الإصدارة جاءت بالعديد من المميزات الجديدة، ولعل أهمها تضمينها برنامج nftables خليفة برنامج الجدار الناري iptables ليتلافي المحدوديات والمشاكل في تحديث القواعد وكثرةالتكرار وصعوبة الصيانة في برنامج iptables.

من المميزات الجديدة في نواة لينكس 3.13 تحسين أداءها مع أقراص التخزين SSD منناحية الكتابة والقراءة بشكل سريع جدا. كذلك فعلت ميزة إدارة الطاقة لبطاقات العرض AMD Radeon مما يسهم في تحسين استهلاك البطارية المزودة بهاوتحسين الأداء معا.

من المميزات الجديدة أيضا تحسين أداء نظام الملفات Squashfs المستخدم في معظم التوزيعات الحية، بحيث أصبح أكثر سرعة في القراءة وفك الضغط مما ستلاحظه أثناءاختبار توزيعات لينكس الحية.
بالإضافة إلى عدد كبير من المميزات في مجال العتاد تتضمن دعم معماريات جديدة وبروتوكولات الشبكات وتعريفات العتاد. لرؤية كل التحسينات والمميزات راجع هذه الصفحة.

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.