الرئيسية / Ubuntu / شرح طريقة جعل GDebi الافتراضي بدلا من مركز برامج أوبونتو

شرح طريقة جعل GDebi الافتراضي بدلا من مركز برامج أوبونتو

مركز برمجيات اوبنتو (Ubuntu Software Center) (الذي يحمل الاسم الرمزي : AppCenter), هو برنامج حاسوب لتصفح وتركيب وازالة البرامج يعمل على نظام التشغيل اوبنتو. وهو بمثابة واجهة مستخدم رسومية مبنية باستخدام جتك+ لأداة الحزم المتقدمة, وتعتبر جزء من نظام إدارة الحزم لدبيان. مركز برمجيات اوبنتو يستطيع ان يضيف مخازن. انه مكتوب بلغة البايثون.

تاريخ الإصدارات
في البداية كان التطبيق معروفا باسم متجر برمجيات اوبنتو(Ubuntu Software Store), صدر الإصدار الأولي (0.1) في 21 أغسطس 2009, تمت اعادة التسمية إلى مركز برمجيات اوبنتو (Ubuntu Software Center) مع الإصدار 0.4.0 في 25 ستمبر 2009. بعد المناقشة مع اعضاء المجتمع.

إذا كنت تستخدم توزيعة أوبونتو أو اى توزيعة مبنية على توزيعة ابونتو حتما سوف تستخدم مركز برامج أوبونتو لتثبيت الملفات القابلة للتنفيذ ديب. من مركز برامج أوبونتو هو تطبيق رائع لإيجاد وتثبيت التطبيقات، لكن للأسف ان مركز برامج أوبونتو يعتبر ثقيل وبطيئ

لهذا السبب إذا كنت تقوم بمحاولة لتثبيت ملف ديب، من الافضل عدم استخدام مركز برامج أوبونتو ومن الافضل استخدام تطبيق GDebi، وهو برنامج مخصص لتثبيت ديبيان الملفات القابلة للتنفيذ.

ويعتبر GDebi تطبيق خفيف وسريع وسهل الاستخدام وايضا هو أنه يظهر أيضا التبعيات التي سيتم تثبيتها جنبا إلى جنب مع البرنامج المطلوب.

تعريف Gdebi
جي ديبي (Gdebi) هو أداة تتيح تثبيت حزم ديب (deb) مع واجهة رسومية، تمكن هذه الأداة مستخدم لينكس من تثبيت الحزم (البرمجيات) بالنقر المزدوج عليها من خلال واجهة رسومية, بالإضافة إلى خيار سطر الأوامر.

في هذا الشرح سوف نتعرف على طريقة تنصيب GDebi واستخدامه وايضا جعله هو المثبت الافتراضي بدلا من مركز برامج أوبونتو البطىء.

لتثبيت GDebi على توزيعة أوبونتو او على توزيعات لينكس الأخرى قم بفتح الترمنال واستخدم الأمر التالي:

$ sudo apt-get install gdebi

الان سوف نجعل GDebi هو المثبت الافتراضي على التوزيعة لتثبيت ملفات ديب بدلا من مركز برمجيات اوبنتو :

بعد الانتهاء من تثبيت GDebi، سوف نتعرف الان طريقة جعل التطبيق يكون هو الافتراضي لتثبيت ملفات ديب .

مثلا بعد الانتهاء من تحميل جوجل كروم كحزمة ملف ديب على جهازك . ضع مؤشر الماوس على ملف جوجل كروم ثم قم بالضغط على زر الماوس الأيمن على الملف ديب. عندها سوف تظهر لها قائمة ومنها اختار properties كما تشاهد فى الصورة التالية

GDebi_default

في properties خصائص، قم بتغيره الى خيار GDebi .

بعد ان نقوم بتغير الى GDebi سوف يكون هى الاداة الافتراضية لفتح ملفات ديب مباشرة سوف يعمل معك GDebi تلقائيا لتثبيت ملف ديب. وهو الافضل بالفعل للعمل مع مثل هذه التطبيقات وهى وسيلة جيدة لتسريع أوبونتو أو أنظمة لينكس الأخرى.

GDebi_default_Ubuntu

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.