الرئيسية / برامج وتطبيقات / جي بارتد GParted

جي بارتد GParted

جي بارتد GParted هو برنامج يستخدم لتقسيم القرص الصلب, وهو في الاصل واجهة لجنو بارتد مبرمجة بـ جتك+ لواجهة جنوم.ويستخدم في تقسيم القرص الصلب, نقل, حذف, اعادة تحجيم. نقل, فحص, وإنشاء اقسام جديدة في نظام الملفات.

ويدعم أنظمة ملفات لأنظمة عديدة منها: لينكس, ويندوز. ويستطيع أيضا تهيئة القرص الصلب كاملا, نسخ البيانات الموجودة على القرص, عكس اقسام مع بعضها البعض, واخذ صورة كاملة للقرص.

gparted-main-window

جي بارتد مكتوب بلغة البرمجة السي++. وهدفه الحفاظ على واجهة مستخدم رسومية بسيطة قدر الإمكان.

مشروع جي بارتد يوفر نظام تشغيل يعمل من القرص الحي وتستطيع وضعه على فلاش يو اس بي, أو على قرص مدمج, أو اي وسائط تخزين أخرى. ويعتمد نظام التشغيل الذي يوفره مشروع جي بارتد على دبيان,ومتوفر على توزيعات أخرى أيضا, فهناك نسخ من جي بارتد تعتمد على توزيعات أخرى مثل: بوبي لينكس, كنوبيكس, وتوزيعة جي بارتيد ماجيك.

cover_cd_gparted_live_disc_by_zeanoel-d71fkad

مزايا مدعومة
جي بارتد يدعم العمليات التالية على أنظمة الملفات, شريطة ان تكون جميع الأدوات المطلوبة موجودة على النظام.

2015-04-08_23-06-33

جي بارتد لا يدعم إدارة وحدات التخزين المنطقية (LVM) في الوقت الحاضر, على الرغم من طلب هذه الميزة [2] من قبل العديد من المستخدمين، لكن يمكن تلبية الطلب ودعمها في اصدارات مستقبلية.

الموقع الرسمى لبرنامج جي بارتد GParted GParted

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.