الرئيسية / Programmers / جايدو ڤان روسم Guido van Rossum

جايدو ڤان روسم Guido van Rossum

جايدو ڤان روسم Guido van Rossum هو مبرمج هولندي معروف بأنه من كتب لغة البرمجة بايثون. في مجتمع بايثون، يعرف جويدو بأنه “دكتاتور خيري مدى الحياة” بمعني أنه يستمر بمراقبة تقدم تطور بايثون، متخذاً القرارات عند الحاجة. يعمل حاليا جويدو في غوغل، حيث يقضي جزءا من وقته في تطوير البايثون.

سيرته
ولد ڤان روسم في هولندا ، حيث تسلم رسالة الماجيستير من جامعة أمستردام في عام 1982. فيما بعد عمل في معاهد بحثية مختلفة ، منها المعهد القومي لأبحاث الرياضيات وعلوم الحاسب بأمستردام ، والمعهد القومي للمعايير والتكنولوجيا وغيرهما.

guido van rossum-3

عن بدايات لغة بايثون ، كتب ڤان روسم في عام 1996:
” منذ ما يزيد عن ستة أعوام ، في ديسمبر 1989 ، كنت أبحث عن مشروع برمجي كهواية تبقيني مشغولاً خلال أسبوع عيد الميلاد. مكتبي … سوف يكون مغلقاً ، لكن لدي جهاز كمبيوتر في منزلي ، وليس لدي المزيد. قررت أن أكتب مفسر للغة برمجة جديدة كنت أفكر بها مؤخراً : مشتقة من لغة أي بي سي التي سوف تروق لمحترفي يونكس وسي. اخترت بايثون كاسم للعمل على المشروع لأني كنت منحرف المزاج قليلاً (ولأني معجب كبير بالبرنامج الإذاعي سيرك مونتي بايثون الطائر).

Python_logo.svg
guido van rossum-5

عن fouad

احاول من خلال مدونتي البسيطة التى نادرا ما اجد الوقت للكتابة نشر مبادئ حركة البرمجيات الحرة والتى هدفها ضمان الحريات الأربع الأساسية لمستخدمي البرمجيات: حرية تشغيل البرمجيات, دراستها وتغييرها, وتوزيع نسخ منها مع تعديلات أو بدون تعديلات. ,ونشر فلسفة الحركة هي إعطاء مستخدمي الحاسوب الحرية عن طريق استبدال البرمجيات الاحتكارية بالبرمجيات الحرة.